الجمعة, 26 أبريل 2024

«مال» ترصد .. «أليانز» الأعلى تملكا للمستثمر الأجنبي في «تاسي» ونسبة الأجانب في «بترو رابغ» تتخطى حصة «أرامكو» .. و«بوبا» في الطريق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير رصدته “مال” لاكبر 10 شركات مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تاسي” من حيث ملكية المستثمرين الأجانب ان شركة أليانز إس إف سجلت النسبة الاكبر في الحد الاعلى لتملك المستثمر الاجنبي في السوق، حيث بلغت 60%، فيما الملكية الحالية للمستثمر الاجنبي في الشركة تبلغ 51.71%. وحلت شركة بوبا العربية للتأمين في المرتبة الثانية من حيث نسبة تملك المستثمرين الاجانب بنسبة 43.79% فيما بقى الحد الاعلى لتملك الاجنبي عند مستويات 49% كـ باقي الشركات المدرجة في السوق السعودي.

إلا ان هذه النسبة في “بوبا” يرجح ان تكون في طريقها للارتفاع، حيث اعلنت الشركة خلال الفترة الماضية ان شركة بوبا انفسمنت أوفر سيز لمتد ترغب في زيادة ملكيتها في شركة بوبا العربية من 34.25% لتصبح 39.25%. ويأتي ذلك بعد الاتفاق على شراء حصة من مجموعة ناظر في صفقة بلغ مجموعها 400 مليون ريال، وسيؤدي هذا إلى زيادة بنسبة 5% في حصة بوبا انفسمنت أوفر سيز لمتد لتصبح بعد الزيادة 39.25%. وستؤدي هذه الزيادة في حال الموافقة عليها من قبل هيئة السوق المالية لتصبح نسبة تملك الاجانب في الشركة 48.79% كتملك مستثمرين وهذا يتوقع ان يدفع الهيئة الى رفع نسبة تملك الاجانب في الشركة الى نسبة أعلى قد تصل الى 60% كما هو متبع مع شركة أليانز لتتيح للمستثمرين الاجانب الافراد امكانية الشراء والبيع في السوق مباشرة بحرية.

وفي ملكية الاجانب في الشركات المساهمة، حل في المرتبة الثالثة البنك الاول (السعودي الهولندي سابقاً) وبلغت نسبة التملك الحالية للمستثمر الاجنبي 41.76%، تلاه البنك العربي الوطني رابعاً بنسبة 41%، بينما جاء بنك ساب “السعودي البريطاني” والذي من المحتمل ان يحدث اندماج بينه وبين البنك الاول خامسا، حيث تصل نسبة تملك المستثمر الاجنبي الى 40.86% وهي تقل عن نظيرة “الاول” بـ حوالي 1%. ويتملك المستثمر الاجنبي في شركة متلايف إيه أي جي العربي للتأمين نسبة 40.52% التي تأتي سادسا في قائمة الشركات المساهمة من حيث ملكية الاجانب فيها.

اقرأ المزيد

No Content Available

أما شركة بترو رابغ للتكرير فقد تجاوزت نسبة الملكية الفعلية للمستثمر الاجنبي نسبة تملك شركة الزيت العربية السعودية “ارامكو” بفارق نسبة 1% تقريباً ؛ اذ سجلت نسبة المستثمر الاجنبي 38.78%، فيما بلغت نسبة تملُك “ارامكو” في شركة بترو رابغ 37.5% .

وفي المرتبة الثامنة من حيث ملكية الاجانب، جآءت شركة تْشب العربية للتأمين التعاوني حيث وصلت نسبة تملك المستثمر الاجنبي فيها الى 32.34%، تبعتها شركة التأمين العربية التعاونية تاسعاً في قائمة الاكبر من حيث ملكية المستثمرين الاجانب بنسبة 31.95%، ثم شركة الانماء طوكيو مارين عاشراً اذ يملك المستثمر الاجنبي فعلياً 29.45% من الشركة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد