لماذا يتخارج صندوق استثماري من «لجام للرياضة»؟ .. تعرف كيف اُسست شركة بـ 100 الف لتملك أسهم بأكثر من «نصف مليار»؟

كشفت نشرة الاصدار الخاصة بطرح 30% من رأسمال شركة لجام للرياضة عن قيام شركة الفرص المستهدفة التي تمتلك 13.15 مليون سهم تمثل 25.1% من رأسمال الشركة، بالتخلي عن نحو 11.8 مليون سهم، لتصبح ملكيتها بعد الطرح 2.6% من رأس المال، فيما سيتم بيع باقي اسهم الطرح البالغة 15.7 مليون سهم من مساهمين اخرين، فيما سيحتفظ حمد على الصقري بكامل حصته في الشركة البالغة 60.5% من رأس المال.

اقرأ المزيد

وخلال فترة 5 سنوات فقط ارتفع عدد الاسهم التي تمتلكها شركة الفرص المستهدفة والمملوكة لشركة الاستثمارية “انفستكورب” من 4.9 مليون سهم في يوليو 2013 الى 13.15 مليون سهم في الوقت الحالي، حيث تم تأسيس شركة الفرص المستهدفة للتجارة هي شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة، ويبلغ رأس مال شركة الفرص المستهدفة الحالي 100 الف ريال مقسم إلى 1000 سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 ريال لكل سهم. 

وتتمثل الانشطة الرئيسية لشركة الفرص المستهدفة للتجارة في تنفيذ عقود الانشاءات العامة وخدمات الصيانة والاستيراد والتصدير والتسويق. ويتمثل الدور الاساسي لشركة الفرص المستهدفة للتجارة كما في تاريخ هذه النشرة في العمل بصفتها شركة قابضة تمتلك 13.148 مليون سهم في الشركة بما يمثل 25.1 % من رأس مالها، ولا توجد أي إيرادات أو أنشطة تشغيلية منسوبة إلى شركة الفرص المستهدفة للتجارة.

وتبلغ القيمة السوقية للاسهم التي تمتلكها شركة الفرص في شركة لجام بحسب السعر الادنى للطرح البالغ 42 ريال فان قيمة الاسهم تتخطى الـ 546 مليون ريال.

وبحسب نشرة الاصدار فأنه في تاريخ 31/7/2013م ، قام بعض المساهمين ببيع 4.9 مليون سهم بما يمثل 25.1% من إجمالي الاسهم في الشركة في ذلك الوقت الذي كان 19.5 مليون سهم، إلى شركة الفرص المستهدفة للتجارة والمملوكة لكل من شركة جلف جروث القابضة 2 ذ.م.م. بنسبة 61.2 % وشركة الخليج للفرص القابضة 2 ذ.م.م. بنسبة 38.8% وفي ذلك الوقت، أبرم مساهمو الشركة اتفاقية ليتسنى لهم إدارة الشؤون المتعلقة بالمساهمين بطريقة منظمة وبما يتوافق ومصالح الشركة، بالاضافة لتنسيق عملية الطرح العام الاولي لاسهم الشركة بعد فترة معينة من الوقت. علماً بأن الاتفاقية المبرمة ستنتهي ويتوقف العمل بها بعد استكمال عملية الطرح.

يشار الى انه في 25 ابريل 2017م، تم زيادة رأس مال الشركة من 19.5 مليون سهم إلى 52.38 مليون سهم وذلك من خلال رسملة مبلغ 264.3 مليون ريال من الارباح المبقاة ومبلغ 64.5 مليون ريال من الاحتياطي النظامي للشركة.

وشركة جلف جروث القابضة 2 ذ.م.م. هي شركة ذات غرض خاص استخدمت في الهيكل القانوني لكل من صندوق انفستكورب الخليج للفرص 1 وصندوق انفستكورب الاسلامي الخليجي للفرص 1 ومن خلال الهيكل القانوني لهذين الصندوقين التابعين لشركة انفستكورب، فإن مالكي الوحدات وفقاً للنظام السعودي المعمول به يملكون حصة نفعية في الشركة. ولا يوجد مالكي وحدات في صندوق انفستكورب الخليج للفرص 1 وصندوق انفستكورب الاسلامي الخليجي للفرص 1 يمتلكون حصة نفعية نسبتها 5% أو أكثر في الشركة.

وشركة الخليج للفرص القابضة 2 ذ.م.م. هي شركة ذات غرض خاص مملوكة بنسبة 99.98 %من قبل شركة انفستكورب جو 1 ذ.م.م نيابةً عن مالكي الوحدات الاقتصادية. وتمتلك شركة انفستكورب جو 1 ذ.م.م النسبة المتبقية في شركة الخليج للفرص القابضة 2 ذ.م.م. البالغة 0.02%، ومن خلال هذا الهيكل، فإن مالكي الوحدات الاقتصادية وفقاً للنظام السعودي المعمول به يملكون حصة نفعية في الشركة. ولا يوجد مالكي وحدات اقتصادية يمتلكون حصة نفعية نسبتها 5 %أو أكثر في الشركة.

ذات صلة Posts

المزيد