السبت, 4 مايو 2024

انخفاض أرباح “بوان” إلى 1.6مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 82%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة بوان إلى 1.6مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 8.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 82%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 39.7مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 53.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 25.4%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 5.5مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 17.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 68%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 15.6مليون ريال، ومقابل 30.5مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتدني 49%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.26ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.51ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض هامش ربح الشركة المصاحب لإنخفاض كمية المبيعات لقطاعي الصناعات الخرسانية والكهربائية بسبب انخفاض الطلب وشدة المنافسة، على الرغم من ارتفاع الإيرادات الأخرى وانخفاض مصاريف التشغيل والأعباء التمويلية والزكاة وضريبة الدخل.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى إنخفاض هامش ربح الشركة المصاحب لإنخفاض كمية المبيعات لقطاعي الصناعات الخرسانية والكهربائية بسبب انخفاض الطلب وشدة المنافسة، على الرغم من انخفاض مصاريف التشغيل والأعباء التمويلية والزكاة وضريبة الدخل، كما انخفضت الإيرادات الأخرى.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إنخفاض هامش ربح الشركة المصاحب لإنخفاض كمية المبيعات لقطاعي الصناعات الخرسانية والكهربائية بسبب انخفاض الطلب وشدة المنافسة، وانخفاض إيرادات المنتجات المعدنية نظراً لإنخفاض متوسط أسعار البيع، على الرغم من انخفاض مصاريف التشغيل وضريبة الدخل وارتفاع الإيرادات الأخرى، بينما ارتفعت الأعباء التمويلية والزكاة.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية.

وبلغت إجمالي الإيرادات للربع الحالي مبلغ 465.8 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 475.7 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 2.1٪، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات قطاع الصناعات الخرسانية وقطاع الصناعات الكهربائية نظراً لإنخفاض الكميات المباعة بسبب انخفاض الطلب وشدة المنافسة.

بلغت إجمالي الإيرادات خلال الفترة الحالية مبلغ 988.1 مليون ريال سعودي مقابل 1,025.7 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 3.7%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات قطاع الصناعات الخرسانية وقطاع الصناعات الكهربائية نظراً لإنخفاض الكميات المباعة بسبب انخفاض الطلب وشدة المنافسة.

كما أن انخفاض إيرادات قطاعات الصناعات الخرسانية والكهربائية أدى بدوره إلى تحقيق خسائر في القطاعين مما أثر سلباً على أرباح الفترة والربع الحالي بالمقارنة مع الفترة والربع المماثل من العام السابق.

بلغت إجمالي الخسارة الشاملة للربع الحالي مبلغ 1 مليون ريال سعودي، بالمقارنة مع إجمالي الدخل الشامل للربع المماثل من العام السابق البالغ 11.2 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 109.1%، ومقابل إجمالي الدخل الشامل للربع السابق البالغ 13.6 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 107.5%.
بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية مبلغ 12.6 مليون ريال مقابل 37.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 66%.

بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الربع الحالي خسارة بمبلغ 1.8 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع ربح للربع المماثل من العام السابق البالغ 2.4 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 173.3%.
 
بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة الحالية خسارة بمبلغ 2.4 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع ربح للفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 5.7 مليون ريال سعودي وذلك بانخفاض قدره 141.8%.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) كما في 30 يونيو 2018م مبلغ 831.9 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع 803.2 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 3.6%.

قام المراجع الخارجي بمراجعة القوائم المالية وأصدر تقرير فحص استنتاج غير معدل.

قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي رقم (9) ورقم (15) ورقم (16) ابتداء من 1 يناير 2018م والتي لم يكن لها أثر جوهري على القوائم المالية للشركة.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد