الثلاثاء, 7 مايو 2024

ارتفاع خسائر “الخزف السعودي” إلى  46.5مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 696%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة الخزف السعودي  خسائر بـ  46.5مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل خسارة بـ 5.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 696%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح  30.3 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 65.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 54%.
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 33مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ  6.44 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 96.5مليون ريال، ومقابل ربح بـ 5.6 مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال 1.61ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل ربحية بـ  0.09ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض هامش الربح نتيجة الى انخفاض المبيعات وانخفاض أسعار بيع بعض منتجات الشركةوذلك لاستمرار الدورة الاقتصادية الحالية وتأثيرها على اسواق الشركة مع استمرار تدفق المنتجات الهندية والصينية والاسبانية من بلاط السيراميك والأدوات الصحية بأسعار اغراقية اثر على الصناعة المحلية بشكل عام. بالاضافة الى انخفاض الإيرادات التشغيلية الأخرى وارتفاع المصاريف العمومية والإدارية وزيادة حصة الشركة من خسائر شركة زميلة، وعلى الرغم من ذلك فقد نجحت الشركة في تعزيز موقفها التنافسي ااستعدادا للتحسن التدريجي في الأسواق المحلية من خلال زيادة حصتهاالسوقية, وفي المقابل انخفضت مصاريف البيع والتسويق ومصروف الزكاة.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب (تحقيق صافي خسارة مقابل صافي ربح) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تراجع المبيعات بسبب استمرار تأثير الدورة الاقتصادية الحالية التي أدت الى انكماش أسواق مواد البناء مع استمرار الواردات الإغراقية من الهند واسبانيا والصين. من جهة أخرى سعت الشركة الى الاستفادة من الفرصة لزيادة حصتها السوقية من خلال تنفيذ برنامج لتطوير منتجاتها وزيادة الانتشار و تخفيض أسعار بيع بعض المنتجات للمحافظة على حصة الشركة في الاسواق المحلية، إضافة الى ارتفاع المصاريف العمومية والادارية وانخفاض حصة الشركة من بيع ممتلكات عقارية وارتفاع تكلفة التمويل وارتفاع حصة الشركة من خسارة شركة زميلة، فيما انخفضت مصاريف البيع والتسويق.

كما يعود سبب (الانخفاض) في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع مجمل الربح وانخفاض تكلفة التمويل وانخفاض مصروف الزكاة، على الرغم من انخفاض مبيعات منتجات الشركة بسبب انخفاض الطلب في شهر رمضان والعيد وموسمية السخانات

وقالت الشركة أ،ه تم إعادة تبويب لبعض الأرقام الواردة في الإعلان والخاصة بالربع المماثل من العام السابق لتتوافق مع عرض القوائم للربع الحالي، كما تم تعديل بعض أرقام الربع المماثل من العام السابق بسبب الاستهلاك الإضافي الناتج عن تطبيق المعايير الدولية في العام 2017.
و قد تم إجراء بعض التغييرات في القوائم المالية للشركة على عدد من البنود في طريقة القياس والاعتراف والعرض والافصاح للفترة الحالية وفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية التي تم تبنيها وفقًا لمتطلبات المعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وقد تم توضيح هذه التغيرات في الإيضاح رقم 3 والإيضاح رقم 5 (تطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية لأول مرة) في الإيضاحات المرفقة بالقوائم المالية الأولية المختصرة الموحدة للربع المنتهي في 30/6/2018م.

وبلغ صافي المبيعات للربع الحالي 242 مليون ريال مقارنة مع مبيعات الربع المماثل من العام السابق والتي بلغت 275 مليون ريال بانخفاض قدره 33 مليون ريال تمثل 12% ومقارنة مع مبيعات الربع السابق والتي بلغت 256 مليون ريال بانخفاض قدره 14 مليون ريال تمثل 5%. كما بلغ صافي المبيعات للفترة الحالية 498 مليون ريال مقارنة مع مبيعات الفترة المماثلة من العام السابق والتي بلغت 590 مليون ريال بانخفاض قدره 92 مليون ريال تمثل 16%.

ذات صلة

No Content Available
المزيد