الثلاثاء, 7 مايو 2024

“أنابيب السعودية” تسجل حسائر بـ 36.8مليون خلال الربع الثاني 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية لأنابيب الصلب حسائر بـ  36.8مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 7.7 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الخسارة 0.43مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 22.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .
أما الخسارة التشغيلية فبلغت 12.9 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ 9.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 41.9مليون ريال.
وبلغت خسارة السهم بالريال 0.83ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل ربحية بـ 0.35ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب تحقيق صافي خسارة في الربع الثاني من العام الحالي مقارنةً بصافي ربح في الربع المماثل من العام السابق إلى:
(1) تخفيض قيمة الأصول في وحدة ثني الأنابيب بناء على دراسة تقييم مستقلة بقيمة 21 
مليون ريال.
(2) صافي الخسارة التي تكبدتها الشركة التابعة (تي إس إم العربية).
(3) انخفاض صافي دخل الشركة الزميلة (الأنابيب العالمية)
(4) اخذ مخصص مخزون بطيء الحركة بمبلغ 6.7 مليون ريال بالإضافة الى مخصص 
ضمان لمبيعات المشاريع بقيمة 3 مليون ريال.
(5) انخفاض الكميات المسلمة المرتبطة بمبيعات المشاريع بسبب التأخر في استلام المواد الخام.

ويرجع سبب تحقيق صافي خسارة للفترة الحالية مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق على الرغم من ارتفاع المبيعات في الفترة الحالية بنسبة 15٪ إلى:
(1) تخفيض قيمة الأصول في وحدة ثني الأنابيب بناء على دراسة تقييم مستقلة بقيمة 21 
مليون ريال.
(2) صافي الخسارة التي تكبدتها الشركة الزميلة (الأنابيب العالمية) والشركة التابعة 
(تي إس إم العربية).
(3) اخذ مخصص مخزون بطيء الحركة بمبلغ 6.7 مليون ريال بالإضافة الى مخصص 
ضمان لمبيعات المشاريع بقيمة 3 مليون ريال.
(4) انخفاض هامش الربح بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويعود السبب في زيادة صافي الخسارة للربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع السابق على الرغم من التحسن في النتائج المالية للشركة الزميلة (شركة الأنابيب العالمية) إلى:

(1) تخفيض قيمة الأصول في وحدة ثني الأنابيب بناء على دراسة تقييم مستقلة بقيمة 21 
مليون ريال.
(2) اخذ مخصص مخزون بطيء الحركة بمبلغ 6.7 مليون ريال بالإضافة الى مخصص 
ضمان لمبيعات المشاريع بقيمة 3 مليون ريال.
(3) انخفاض الكميات المسلمة المرتبطة بمبيعات المشاريع بسبب التأخر في استلام المواد الخام.
(4) انخفاض مبيعات الأنابيب التجارية.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    أساس الإستنتاج المتحفظ

كما هو مشار إليه في إيضاح رقم (2) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة فإن شركة صناعات التيتانيوم والفولاذ المحدودة (الشركة التابعة – تي اس ام العربية) لديها ممتلكات وألات ومعدات بقيمة 71,9 مليون ريال سعودي، ولقد تجاوزت الخسائر المتراكمة لشركة تي اس ام العربية كما في 30 يونيو 2018 رأس مالها بمبلغ 43.76 مليون ريال سعودي كما بلغت صافي خسائر الفترة 8.98 مليون ريال سعودي. بناءً على خطة العمل الحالية التي تخص شركة تي إس إم العربية، فإن إدارة المجموعة توقعت أن شركة تي إس إم العربية سوف تتمكن من تحقيق إيرادات كافية وتدفقات نقدية إيجابية لدعم أعمالها المستقبلية. علاوةً على ذلك، فقد أصدر مجلس ادارة الشركة السعودية لأنابيب الصلب قراراً بإستمرار أعمال شركة تي إس إم العربية وعلى توفير الدعم المالي الكافي لها بما يمكنها من الوفاء بإلتزاماتها المالية عند استحقاقها. 

إن النتائج المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2018 لشركة تي اس ام العربية لم تتوافق مع الأهداف المالية المحددة مسبقًا بخطة العمل للشركة التابعة للسنة، وعليه ما زالت الشركة التابعة تحقق صافي خسائر. بالنظر إلى الظروف القائمة، اضافة إلى الخسائر المستمرة للشركة التابعة، فإننا لا يمكننا في هذه المرحلة تقييم مدى إمكانية استرداد القيمة الدفترية لهذه الممتلكات والآلات والمعدات والتأكد من عدم وجود أي انخفاض محتمل في قيمتها. وعليه، فإننا لا يمكننا تحديد ما إذا كان ذلك يستوجب إجراء أي تعديل على قيمتها.

الاستنتاج المتحفظ
بناءً على فحصنا الذي قمنا به، وفيما عدا الأمر المشار إليه في الفقرة السابقة، لم يلفت إنتباهنا ما يدعو إلى الاعتقاد بأن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة لم يتم إعدادها، من كافة النواحي الجوهرية، وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) المعتمد في المملكة العربية السعودية.

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة عرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية.

كما بلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الحالي 156.29 مليون ريال مقارنة بـ 162.10 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 3.58٪ ومبلغ 177.14 مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 11.77٪.

بلغ إجمالي المبيعات خلال الفترة الحالية 333.43 مليون ريال مقارنة بـ 290.11 مليون ريال في نفس الفترة من العام السابق بارتفاع قدره 14.93٪.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين (باستثناء حقوق الأقلية) كما في 30 يونيو 2018 مبلغ 687.55 مليون ريال مقارنة بمبلغ 729.69 مليون ريال كما في 30 يونيو 2017 بانخفاض قدره 5.78٪ ومبلغ 724.27 مليون ريال كما في 31 مارس 2018 بانخفاض قدره 5.07٪. 

بلغ إجمالي الخسائر خلال الربع الحالي 36.83مليون ريال مقارنة بإجمالي الدخل الشامل البالغ 7.69 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وإجمالي خسائر بقيمة 5.04 مليون ريال للربع السابق بزيادة قدرها 630.75%.

بلغ إجمالي الخسائر خلال الفترة الحالية 41.86مليون ريال مقارنة بإجمالي دخل شامل بلغ 17.90 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 يونيو 2018 مبلغ 87.52 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 17.16٪ من رأس المال.

اعتبارًا من 1 يناير 2018، قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 ورقم 15 بدون أي تأثير جوهري على البيانات المالية المرحلية الموحدة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد