السبت, 18 مايو 2024

ارتفاع أرباح “الحكير” إلى 249.2مليون خلال الربع الأول بنسبة 7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لشركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه إلى 249.2مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 232.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 7%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2018-06-30 (ثلاثة اشهر).
وبلغ اجمالي الربح 523.3 مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 550.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 5%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 314.7مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 301.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 1.19ريال خلال الربع الحالي، ومقابل 1.11ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى حققت الشركة هذا الربع ربح قياسي وقدره 249 مليون ريال بزيادة 7.2٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بالرغم من انخفاض المبيعات 10.8% خلال نفس الفترة . وقد جائت هذه الزياده في الارباح تحقيقا للتطبيق الناجح لسياسات الاداره التي ركزت على الربحيه والسعي الى تحقيق زياده مستدامه على المدى الطويل في ربحية الشركه وقد تمثل ذلك في ما يلي 1) زيادة هامش الربح ب 1.8٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق تحققت من اعادة التفاوض على تكلفة الشراء لعدد من الماركات المهمه و التركيز على الماركات والمتاجر الاعلى ربحيه و اغلاق عدد من المتاجر الخاسره سواءً في السوق السعودي اوالدولي . 2) انخفاض التكلفة المباشرة بنسبة 5.9٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وهذا ايضا تحقق من خلال رفع مستوي الكفائه في المحلات مما رفع متوسط قيمة السله للعميل و متوسط قيمة عمليه البيع الواحده والتركيز على الماركات والمتاجر الاعلى ربحيه. 3) انخفاض مصاريف البيع والتسويق بنسبة 20.8٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق من خلال استخدام التسويق الموجه في وسائل الاتصال الآجتماعي و تخفيض تكاليف الشحن و التخزين ، 4)قامت الشركه بتطبيق خطه لتخفيض المصاريف العمومية والإدارية نتج عنها الانخفاض في هذه المصاريف بنسبة 13.5٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، 5) الزيادة في الإيرادات الأخرى بمبلغ 14.2 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، ويعد تحقيق هذه الارباح مؤشر قوي على قدرة الشركة على السيطرة على التكاليف بما يخلق مستوى ثابت من الربحية مستقبلا مما يضع الشركة في موقف قوي عند ارتداد المبيعات.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول مقارنة مع الربع السابق بنسبة 235% إلى ارتفاع المبيعات بشهر رمضان و كدا ارتفاع هامش الربح و زيادة نسبة هامش الربح بشكل عام وذلك بسبب بيع اغلب البضائع بالسعر الكامل بدون تخفيض وإنحفاض نسبة البضائع التي تم بيعها في فترة التخفيضات

اقرأ المزيد

No Content Available

وقالت الشركة أنه تم إعادة قياس وتبويب واثبات وإلغاء لبنود فترات العام السابق المعروضة لتتماشى مع السياسات المحاسبية الحالية المتفقة مع المعايير الدولية للتقرير المالي

وبلغت المبيعات للربع الأول من هذا العام 1846 مليون ريال مقارنة بـ 2070 مليون ريال بنسبة انخفاض بلغت 10.8٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. علماً بأن هذا الإنخفاض قد جاء نتيجة إغلاق عدد من المتاجر الخاسرة الذي ادى إلى رفع الربحيه. وقد قامت الشركة بالفترة الماضيه بإفتتاح ماركة لفتيس (إحدى ماركات شركة زارا العالمية المتخصصه في المنتجات المخفضه)، وكذلك إفتتاح معرض ألف كموزع معتمد لمنتجات شركة أبل العالمية، وأيضاً دخول الشركة في مجال العطور ومستحضرات التجميل والتجارة الإلكترونيه. حيث سينتج كل ذلك عن زيادة المبيعات و تعويض الانخفاض واعادة اجمالي المبيعات الى النمو على المدى المتوسط و الطويل. 
. بلغ صافي الربح 249 مليون ريال للربع الأول من هذا العام وهو ربح قياسي للأرباح الربعيه للشركه 
. بلغ إجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حصة للأقلية) كما في 30 يونيو 2018 بمبلغ 2491 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 10.81٪ مقارنة بإجمالي حقوق المساهمين (لا توجد حصة للأقلية) بمبلغ 2248 مليون ريال سعودي في 30 يونيو 2017.

بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال هذه الفترة 242 مليون ريال مقارنة بـ 206 مليون ريال بزيادة قدرها 17٪.

ذات صلة

No Content Available
المزيد