الأحد, 3 مارس 2024

“أنعام القابضة” تسجل أرباح بـ 2.1 مليون خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة أرباح بـ 2.1مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل خسائر بـ 5.6 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 5مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل خسائر بـ  1.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
أما الربح التشغيلي فبلغ 2.2مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل خسائر بـ  5.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 3.5مليون ريال، ومقابل خسائر بـ  10.1مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع  65.5%.
وبلغت خسارة السهم بالريال 0.18 ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل خسائر بـ  0.52ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب تحقيق ارباح للربع الحالي مقابل خسارة الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات القطاع الزراعي نتيجة ارتفاع اسعار البيع وانخفاض تكاليف الانتاج ، بالاضافة الى انخفاض تكلفة مبيعات القطاع الغذائي وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية نتيجة اعادة هيكلة كافة قطاعات الشركة ، وعدم وجود مصروفات تمويلية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل العام السابق.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب إنخفاض الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى إرتفاع مبيعات الانتاجالزراعي وإنخفاض تكاليفه وانخفاض تكلفة مبيعات القطاع الغذائي وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية نتيجة اعادة هيكلة كافة قطاعات الشركة وعدم وجود مصروفات تمويلية خلال الربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة العام السابق.

كما يعود سبب تحقيق أرباح للربع الحالي مقارنة بخسارة الربع السابق من العام الحالي (الاول 2018) إلى ارتفاع مبيعات القطاع الزراعي نتيجة ارتفاع اسعار البيع والكميات المباعة نظرا لبدء انتاج البرسيم مع بداية الربع الثاني وانخفاض تكاليف الانتاج ، وانخفاض المصروفات الادارية والعمومية خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي.
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    لفت إنتباه :
بدون التحفظ في رأينا ، نود ان نلفت الإنتباه إلى ما يلي 
كما هو موضح في الإيضاح رقم (13) حول القوائم المالية الأولية المختصرة الموحدة، استلمت الشركة القابضة خطاب من الهيئة العامة للزكاة والدخل بتاريخ 30 يناير 2018م يتضمن المطالبة بسداد فروقات زكوية بمبلغ 106,927,278 ريال سعودي للأعوام من 1995م إلى 2011م وضريبة استقطاع بمبلغ 138,937 ريال سعودي عن عامي 2007م و 2010م ولم يتم تكوين مخصص لهذه الفروقات في هذه القوائم المالية الأولية المختصرة الموحدة حيث ترى المجموعة بناءً على رأي المستشار الزكوي للمجموعة بأن المخصص المسجل في القوائم المالية الأولية المختصرة الموحدة والبالغ 18,274,372 ريال سعودي كافٍ وسوف يغطي أي التزامات محتملة تصدر من الهيئة العامة للزكاة والدخل والمجموعة قامت بتقديم الإعتراض للهيئة على الربط الزكوي النهائي عن السنوات المذكورة بتاريخ 23 أبريل 2018م ولا يزال الإعتراض قيد المراجعة من قبل الهيئة.

كما هو موضح في الإيضاح رقم (15) حول القوائم المالية الاولية المختصرة الموحدة والذي يبين أن المجموعة تكبدت خسائر تشغيلية ولديها خسائر متراكمة بلغت 69 مليون ريال سعودي بما يعادل 35,2٪ من رأس المال كما في 30 يونيو 2018م كما تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 32 مليون ريال سعودي.

كما هو موضح في الإيضاح رقم (1) حول القوائم المالية الاولية المختصرة الموحدة فقد صدر بتاريخ 25 صفر 1437هـ قرار مجلس الوزراء رقم (66) يقضي بالتوقف عن زراعة الاعلاف الخضراء قبل حلول 25 صفر 1440هـ الموافق 3 نوفمبر 2018م ، وبناء على ذلك سوف تتوقف المجموعة عن زراعة الاعلاف الخضراء خلال 2018م مما يؤثر على قدرة الشركة على الإستمرار وتعتقد إدارة المجموعة أنه بالرغم من هذه الصعوبات فإن المجموعة قادرة على الإستمرار في ممارسة نشاطها وخلق أنشطة بديلة والتي تمكنها من تحسين نتائجها المالية الموحدة في الفترات القادمة.
كما هو موضح في الايضاح رقم (7) حول القوائم المالية الموحدة تتضمن الممتلكات والآلات والمعدات أراضي بلغت قيمتها 27,1 مليون ريال سعودي ولا تزال اجراءات نقل ملكيتها باسم المجموعة قيد التنفيذ.

وقالت الشركة أنه تم إعادة عرض وتصنيف وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في عرض وتصنيف وتبويب بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة الحالية والتي تم إعدادهاوفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وبلغ إجمالي الايرادات خلال الربع الحالي 14.9 مليون ريال مقابل 13.8 مليون ريال من الربع المماثل من العامالسابق وارتفاع بنسبة 8% ومقابل 5.2 مليون ريال من الربع السابق الاول 2018 م بارتفاع قدره 187% تقريبا .

بلغ إجمالي الايرادات خلال الفترة الحالية 20 مليون ريال مقابل 18.6 مليون ريال من الفترة المماثلة من العام السابق وارتفاع بنسبة 7.5% 

بلغ مجموع حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية)كما في 30 يونيو 2018 م مبلغ 127 مليون ريال مقابل 131 مليون ريال كما في 31 ديسمبر 2017 وبإنخفاض قدره 3% .

بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي ربح بمبلغ 2.1 مليون ريال مقابل خسارة 5.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق ومقابل خسارة قدرها 5.2 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي (الاول2018) .

بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية خسارة بمبلغ 3.5 مليون ريال مقابل خسارة 10.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 65%.

نوع تقرير المراجع الخارجي فحص استنتاج لفت انتباه .

بلغت الخسائر المتراكمة كما فى 30 يونيو 2018 م مبلغ 69 مليون ريال بما يعادل 35.2% من رأس مال الشركة وذلك نتيجة تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي كما ورد في تقرير المراجع على القوائم المالية والاعباء الناتجة عن ايقاف زراعة الاعلاف بنهاية عام 2018 ،بالاضافة الى خسائر فترة الستة أشهر المنتهية فى30 يونيو2018 م. وقد قامت الشركة خلال الربع الثاني بالبدء الاجراءات اللازمة حيال تخفيض الخسائر بإعداد خطط بديلة واعادة هيكلة لقطاعات الشركة مما يؤدي الى تحقيق ارباح خلال الفترات القادمة وذلك بتأجير بعض المحاور الزراعية بمشروعها بالجوف وتشغيل مصنع الأعلاف المركز كبديل للأعلاف الخضراء وزراعة منتجات بديلة مثل الفواكه والزيتون والخضروات والنخيل مع امكانية الاستثمار مع بعض الشركات الأخرى للاستثمار في مشروع الشركة او المشاركة في جزء مها بما يحقق عوائد سريعة تساعد على تخفيض الخسائر ، وقد اظهرت هذه الاجراءات نتائج ايجابية على الربع الثاني من هذا العام بتحقيق أرباح قدرها 2.1 مليون ريال . هذا وتقوم الشركة بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فأكثـر مـن رأس مالها بناءً على قرار مجلس هيئـة السوق الماليـة رقـم 1-130-2016 وتاريخ 23/01/1438 هـ الموافق 24/10/2016م .

ذات صلة

No Content Available
المزيد