الأربعاء, 8 مايو 2024

تراجع أرباح “دور” إلى 14مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 56%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح لشركة دور للضيافة إلى 14مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 31.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 56%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 23.3مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 38.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 34%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 14.9مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 29.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 50%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 32.2مليون ريال، ومقابل 56.6مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بانخفاض 43%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.32ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.56ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
عود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تأثر إيرادات منشآت الشركة الفندقية بمدينة الرياض بانخفاض الطلب من قبل قطاع الأعمال نظراً للتزايد المضطرد في عدد الغرف الفندقية المعروضة بالسوق الفندقي نتيجة الافتتاحات الجديدة، وكذلك الإغلاق الجزئي لبعض منشآت الشركة بمدينة الرياض نظراً لقيام الشركة بإعادة تأهيلها وتجديدها لمواجهة المنافسة في السوق. 

اقرأ المزيد

No Content Available

ومن جهة أخرى، فقد تأثر الربع الحالي بتعديل المعالجة المحاسبية للمصاريف التمويلية الخاصة بالمشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها بدلاً من رسملتها على تلك المشاريع، إضافة إلى تعديل المعالجة المحاسبية لمكافأة أعضاء مجلس الإدارة وفقاً لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية، علماً بأن الربع المماثل من العام السابق قد تأثر إيجاباً بالربح المحقق من بيع أحد أراضي الشركة بمدينة الرياض والبالغ (3) مليون ريال.

ويرجع سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تأثر إيرادات منشآت الشركة الفندقية بمدينة الرياض بانخفاض الطلب من قبل قطاع الأعمال نظراً للتزايد المضطرد في عدد الغرف الفندقية المعروضة بالسوق الفندقي نتيجة الافتتاحات الجديدة، وكذلك الإغلاق الجزئي لبعض منشآت الشركة بمدينة الرياض نظراً لقيام الشركة بإعادة تأهيلها وتجديدها لمواجهة المنافسة في السوق. 

ومن جهة أخرى، فقد تأثرت الفترة الحالية بتعديل المعالجة المحاسبية للمصاريف التمويلية الخاصة بالمشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها بدلاً من رسملتها على تلك المشاريع، إضافة إلى تعديل المعالجة المحاسبية لمكافأة أعضاء مجلس الإدارة وفقاً لمتطلبات معايير المحاسبة الدولية، علماً بأن الفترة المماثلة من العام السابق قد تأثرت إيجاباً بالربح المحقق من بيع أحد أراضي الشركة بمدينة الرياض والبالغ (3) مليون ريال.

كما يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب الزيادة في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها، بالإضافة إلى تعديل المعالجة المحاسبية للمصاريف التمويلية الخاصة بالمشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة لتتلاءم مع طريقة العرض الحالية.

وبلغ إجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي (114.9) مليون ريال مقابل (130.0) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (11.6%)، ومقابل (115.1) مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره (0.1%). بلغ إجمالي الإيرادات خلال الفترة الحالية (230.1) مليون ريال مقابل (248.5) مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (7.4%).

2) بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الربع الحالي (13.3) مليون ريال مقابل (31.3) مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (57.4%)، ومقابل (18.1) مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره (26.4%). بلغ إجمالي الدخل الشامل خلال الفترة الحالية (32.2) مليون ريال مقابل (55.9) مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره (42.4%).

3) بلغ إجمالي حقوق الملكية العائدة لمساهمي الشركة (بعد استبعاد حقوق الملكية غير المسيطرة) كما في 30 يونيو 2018م (1,781) مليون ريال مقابل (1,789) مليون ريال كما في 30 يونيو 2017م وذلك بانخفاض قدره (0.5%).

4) قام المراجع الخارجي بفحص القوائم المالية وأصدر تقرير فحص استنتاج غير معدل.

ذات صلة

No Content Available
المزيد