الجمعة, 24 مايو 2024

“أسواق المزرعة” تسجل خسائر بـ 11.9مليون خلال الربع الـ 2

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للتسويق ( أسواق المزرعة ) خسائر بـ  11.9مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ  20.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2018م (6أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 106مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 127.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 17%.
أما الخسارة التشغيلية فبلغة 7مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل ربحية بـ  24مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 264 ألف ريال، ومقابل 42.9 مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بانخفاض 99%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.01ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.95ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الإنخفاض فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق للأسباب التالية : – إنخفاض إيرادات الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 35 مليون ريال حيث بلغت إيرادات الربع الحالي من العام الحالي 481.4 مليون ريال مقارنة بإيرادات الربع المماثل من العام السابق والبالغ قيمتها 516.4 مليون ريال وزيادة العروض والحسومات الممنوحة للزبائن للحفاظ على استمرارية ولاء الزبائن للشركة نظراً لوضع السوق حالياً وهذه الأسباب أدت إلى إنخفاض مجمل الربح للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 21.7 مليون ريال . – ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بمبلغ 9.2 مليون ريال وذلك بسبب افتتاح عدد 10 فروع لأسواق المزرعة حيث بلغ عدد فروع أسواق المزرعة 79 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 69 فرع بنهاية الربع المماثل من العام السابق وافتتاح فرع لعالم المغامرات ليصبح عدد فروع عالم المغامرات 12 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 11 فرع بنهاية الربع المماثل من العام السابق وزيادة المصاريف الحكومية . – بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي بمبلغ 4.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.5 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع المماثل من العام السابق .

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب الإنخفاض فى صافى الربح خلال الفترة الحالية من العام الحالي 2018م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق للأسباب التالية : – إنخفاض إيرادات الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 74.3 مليون ريال حيث بلغت إيرادات الفترة الحالية من العام الحالي 933.7 مليون ريال مقارنة بإيرادات الفترة المماثلة من العام السابق والبالغ قيمتها 1,008 مليون ريال وزيادة العروض والحسومات الممنوحة للزبائن للحفاظ على استمرارية ولاء الزبائن للشركة نظراً لوضع السوق حالياً وهذه الأسباب أدت إلى إنخفاض مجمل الربح للفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 23.4 مليون ريال . – ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 17.2 مليون ريال وذلك بسبب افتتاح عدد 10 فروع لأسواق المزرعة حيث بلغ عدد فروع أسواق المزرعة 79 فرع بنهاية الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بعدد 69 فرع بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وافتتاح فرع لعالم المغامرات ليصبح عدد فروع عالم المغامرات 12 فرع بنهاية الفترة الحالية من العام الحالي مقارنة بعدد 11 فرع بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق وزيادة المصاريف الحكومية . – بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة الحالية بمبلغ 8.7 مليون ريال مقارنة بمبلغ 6.8 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الفترة المماثلة من العام السابق .

كما يعود سبب الإنخفاض فى صافى الربح خلال الربع الحالي من العام الحالي 2018م مقارنة بالربع السابق من العام الحالي للأسباب التالية : – زيادة العروض والحسومات الممنوحة للزبائن للحفاظ على استمرارية ولاء الزبائن للشركة نظراً لوضع السوق حالياً مما أدى إلى إنخفاض مجمل الربح للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بمبلغ 20 مليون ريال على الرغم من أن إيرادات الربع الحالي من العام الحالي قد بلغت 481.4 مليون ريال مقارنة بإيرادات الربع السابق من العام الحالي والبالغ قيمتها 452.3 مليون ريال أى بنسبة زيادة قدرها 6.43% . – ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية والاستهلاكات للربع الحالي من العام الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الحالي بمبلغ 3 مليون ريال وذلك بسبب افتتاح عدد 3 فروع لأسواق المزرعة حيث بلغ عدد فروع أسواق المزرعة 79 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 76 فرع بنهاية الربع السابق من العام الحالي وافتتاح فرع لعالم المغامرات ليصبح عدد فروع عالم المغامرات 12 فرع بنهاية الربع الحالي من العام الحالي مقارنة بعدد 11 فرع بنهاية الربع السابق من العام الحالي وزيادة المصاريف الحكومية . – بلغت صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع الحالي بمبلغ 4.8 مليون ريال مقارنة بمبلغ 3.9 مليون ريال والذي يمثل صافي التكاليف والأعباء غير التشغيلية المحملة على أرباح الربع السابق من العام الحالي .
ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    قام المراجع الخارجي بمراجعة القوائم المالية وأصدر تقرير فحص استنتاج غير معدل .

وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بند الأرباح الأخرى في قائمة الدخل للربع المماثل من العام السابق بمبلغ 502,686 ريال والفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ 942,821 ريال وإظهارها ضمن الأرباح غير التشغيلية . – قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 وكذلك المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 .

وبلغ إجمالي الإيرادات خلال الربع الحالي 481.4 مليون ريال مقابل 516.4 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 6.78% ومقابل 452.3 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي وذلك بارتفاع قدره 6.43% . – بلغ إجمالي الإيرادات خلال الفترة الحالية 933.7 مليون ريال مقابل 1,008 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 7.37 %. – بلغ إجمالي الخسارة الشاملة للربع الحالي 11.9 مليون ريال مقارنة بإجمالي دخل شامل بمبلغ 20.3 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 158.30% وإجمالي دخل شامل بمبلغ 12.1 مليون ريال للربع السابق من العام الحالي وذلك بإنخفاض قدره 197.82% . – بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 264 ألف ريال مقارنة بإجمالي دخل شامل بمبلغ 42.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 99.38% . – بلغ إجمالي حقوق المساهمين ( بعد إستبعاد حقوق الأقلية ) كما في 30/06/2018م 615.1 مليون ريال مقابل 631.8 مليون ريال كما في 30/06/2017م وذلك بإنخفاض قدره 2.64% .

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد