الثلاثاء, 7 ديسمبر 2021

“فاينانشيال تايمز”: السعودية تتخذ خطوات جذرية لدفع عجلة الاستثمار 

قال تقرير حديث بصحيفة (فاينانشيال تايمز) أن المملكة العربية السعودية تتخذ خطوات جذرية لدفع عجلة الاستثمار، معتبرا أن استثمار صندوق الاستثمارات العامة في شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية “تيسلا” في صفقة تصل الى 2 مليار دولار، مؤشر على رغبة صندوق الاستثمارات العامة في اجراء استثمارات رفيعة.

اقرأ المزيد

ويشير التقرير الى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تمكن من تحويل صندوق الاستثمارات العامة الى أداة استثمار عالمية، في هدفه الى زيادة أصوله من 250 مليار دولار الى 400 مليار دولار بحلول العام 2020.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أجري عدد من الصفقات خلال السنوات الأخيرة من بينها شراء حصة في شركة النقل التشاركي “أوبر”، وصندوق التكنولوجيا “رؤية سوفت”، اضافة الى اقامة شراكة مع شركة “بلاكستون”.

وأشار التقرير الى أن الصندوق – في اطار سعيه لتمويل مثل هذه الصفقات والمشاريع التنموية واسعة النطاق في المملكة العربية السعودية –  حصل على مبالغ نقدية من البنك المركزي، وسعى إلى بيع حصص في شركات يملكها، اضافة الى إصدار ديون، والاستفادة من عائدات خصخصة أصول الدولة. كما كان من المقرر أن يكون المتلقي الرئيسي لمئة مليار دولار، يتوقع أن يتم الحصول عليها من الطرح المحتمل لأسهم شركة النفط السعودية “أرامكو”.
     

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد