الجمعة, 1 مارس 2024

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تطلق 5 مبادرات جديدة لتطوير المنطقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان عن إطلاق 5 مبادرات تنموية جديدة في المحافظة ضمن باكورة مشاريع الهيئة لدعم طموحاتها وتطلعاتها للنهوض بالمحافظة التي تمتلك مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية ستضعها على خارطة السياحة العالمية.

يتقدم تلك المبادرات تدشين برنامج حماية والذي يهدف إلى توفير 2500 فرصة عمل جزئي في مجالات حماية التراث الطبيعي والإنساني والثقافي، ويليه برنامج ابتعاث دولي (المرحلة الثانية) والذي يهدف إلى تعزيز قدرات أبناء المحافظة للمساهمة الفعالة في مستقبل العلا ويقدم في مرحلته الثانية 300 فرصة ابتعاث إضافية على ان ينطلق في ربيع الأول من عام 1440هـ. وتتوزع تلك الفرص ما بين الماجستير والبكالوريوس والدبلوم.

أما ثالث تلك المبادرات فيتمثل في تطوير البنية التحتية للاتصالات والذي يهدف إلى تحسين شبكة الاتصالات وتوسيع نطاق التغطية.

اقرأ المزيد

 وتتمثل المبادرة الرابعة في إنشاء مجلس للأعيان بهدف إشراك المجتمع المحلي في عملية التنمية إعطاء الأولوية لمصالح المجتمع المحلي يجتمع بشكل ربع سنوي. ويتيح المجلس تواصل مفتوح مع المجتمع كما يتيح الفرصة لقيادات المجتمع لطرح آرائهم في تطوير البنية التحتية المحلية مع إعطاء الأولوية لمصالح المجتمع المحلي.

أما المبادرة الخامسة فتمثلت في اعلان إنشاء مركز للتأهيل الشامل يهدف إلى دعم ذوي الهمم بمرافق جديدة وخبرات عالمية ودعم متطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية والذهنية.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا تأسست في20  يوليو 2017، بناءً على أمر ملكي كريم يقضي بإنشاء الهيئة برئاسة الأمير محمد بن سلمان. وتهدف الهيئة إلى تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، وتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية السعودية 2030. كما تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، وتوسيع قاعدة الاقتصاد السياحي ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والسياحي، وخلق وظائف في السعودية.

ويتكون مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان  وعضوية كل من: الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود ويكون محافظاً للهيئة، وسعود بن عبد الله القحطاني، وحمد بن محمد آل الشيخ، وإبراهيم بن محمد السلطان، وفهد بن عبدالله تونسي، وسعد بن عبدالله الصويان، وعيد بن حمد اليحيى.

في عام 2018، قررت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إغلاق مدائن صالح، والخريبة، وجبل عكمة مؤقتاً من أجل إتاحة الفرصة للخبراء لإجراء سلسلة من الأبحاث المهمة لحماية هذه المواقع والحفاظ عليها، وسوف يعاد افتتاحها في عام 2020

 

ذات صلة

المزيد