الإثنين, 29 نوفمبر 2021

أسهم نادي “مانشستر يونايتد” ترتفع لمستوي قياسي رغم إخفاق بداية الموسم

قاوم البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الانتقادات الموجه له جراء خسارته أمام نادي توتنهام الإنجليزي بثلاثة أهداف مقابل هدف، والتي تعد أسوأ هزيمة للمدرب البرتغالي على أرضه ووسط جمهوره منذ ما يقرب من عقدين من عمله كمدرب، والخسارة التالية له التوالي في الدوري الانجليزي، بعد تسجيله فوز وحيد في افتتاح الموسم أمام نادي ليستر سيتي.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ “فوربس” كرر مورينيو طلبه من وسائل الإعلام خلال مؤتمره صحفي بعد المباراة بإحترام تاريخه كمدرب، وذكر الحاضرين بأرقامه القياسية كمدرب، قائلاً ثلاثة مقابل لاشئ في إشارة منه إلى حصوله على بطولة الدوري الإنجليزي ثلاثة مرات، كما قال أنه فاز بمفرده أكثر من المدربين الأخرين ( 19 مدرب بالدوري الإنجليزي).

وعلى الرغم من إخفاق نادي مانشستر يونايتد في مطلع الموسم بملعب أولد ترافورد، إلا ان مساهمين النادي سعداء مع الشياطين الحمر، لاسيما مع ارتفاع أسهم النادي الإنجليزي المتداول ببورصة نيويورك بنسبة 55٪ خلال 12 شهراً الماضية، ليصل إلى قمة 26.05 دولار في يوم خسارته المحرجه على أرضه ووسط جمهوره.

وساهمت الإرتفاعات في زيادة قيمة النادي الإنجليزي إلى 4.8 مليار دولار، وهو ما يوازي قيمة فريق كرة القدم الأمريكي دالاس كاوبويز، الذي تصدر قائمة فوربس السنوية عن الأندية الكروية الأكثر قيمة في العالم التي صدرت في يوليو الماضي، ويتداول السهم حالياً حول 25.40 دولار.

وتمكن مانشستر يونايتد من تحقيق أكبر إيرادات خلال موسم 2016-2017 لتصل إلى 737 مليون دولار، كما يرتفع دخله التشغيلي البالغ 254 مليون دولار بأكثر حوالي 50٪ من أى نادي آخر لكرة القدم.

ووفقا لمايك أوزنيان بفوربس، تعتبر الإيرادات التجارية للفريق بنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي الأعلى رياضياً خلال موسم 2016-2017 ،بقيمة 354 مليون دولار، وبنمو قدره 19٪ سنوياً خلال الخمس سنوات الماضية.

ويأتي ارتفاع أسهم النادي الإنجليزي عقب تغيرات وتحركات محتملة في ملكية أندية بالدوري الإنجليزي، فعلى سبيل المثال توصل ستان كرونكي أكبر مساهم بنادي أرسنال الإنجليزي إلى اتفاق مع شريكه رجل الأعمال الروسي أليشر عثمانوف لشراء حصته البالغة 30% بقيمة  2.3 مليار دولار.

وقالت صحيفة صنداي تايمز أن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش طلب من بنك استثمار دراسة فرص الاستثمار في نادي تشيلسي الإنجليزي، وقدرت تقارير سعر الصفقة بنحو 3 مليار دولار، وذلك رغم نفي نادي تشيلسي وجود اى نية لعملية البيع.

ويعد نادي مانشستر يونايتد الأكثر تتويجا ببطولة الدوري الانجليزي إذ حصل علي اللقب 20 مرة، ويعتبر يونايتد بمثابة دالاس كاوبويز في كرة القدم الإنجليزية، إذ يأتي غالباً بين أكثر تسع أندية مشاهدة بالدوري الإنجليزي

ويتمتع النادي بقاعدة جماهيرية عالمية تصل إلى 659 مليوناً، منهم 325 مليوناً في قارة آسيا (تمثل الولايات المتحدة 5٪ فقط من الإجمالي).

ويشعر مشجعوا النادي بقلق شديد تجاه الخسارة التي حققها الفريق على أرضه هذا الشهر، وهو عكس ما يشعر به مشجعي النادي في وول ستريت الذين لم يحققوا سوى الفوز.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد