الثلاثاء, 23 يوليو 2024

«جدوى»: انخفاض اسعار المساكن حفّز القروض العقارية على النمو 5.8% خلال 6 أشهر .. و«ساما» سترفع الفائدة مرة أخرى هذا العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار انه تم اتخاذ عدد من الاجراءات بهدف تعزيز مستويات امتلاك المساكن من خلال تمويل عمليات تشييد السكن، مما أدى إلى نمو قروض الرهن العقاري بنسبة 5.8%، خلال الفترة من بداية العام وحتى يونيو، مقارنة بـ 4% لنفس الفترة من العام الماضي. واضافت ان القروض الجديدة المتقدمة للشركات في قطاعات التشييد، والتعدين، والنقل،والصناعة، ارتفعت بينما انخفضت تلك القروض للشركات في قطاعي التجارة، والمرافق، خلال الفترة من بداية العام وحتى يونيو.

ووفقا لتقرير “جدوى” فان انخفاض أسعار المساكن قد تسبب كذلك في تحفيز الطلب على قروض الرهن العقاري، مبينة انه خلال السنوات الاخيرة. بقيت أسعار المنازل تتخذ مسارا نازلا، حيث ظل مؤشر العقارات السكنية متراجعا منذ الربع الثالث لعام 2015 وقد انخفض بمتوسط 6.2% في عام 2017 وبنسبة 0.7% في النصف الاول لعام 2018 .

واضافت ان نمو قروض الرهن العقاري تخطى مستوى نمو إجمالي القروض المقدمة إلى القطاع الخاص التي ارتفعت 2.2% من بداية العام وحتى يونيو، كما ارتفعت حصة قروض الرهن العقاري من إجمالي القروض المقدمة إلى القطاع الخاص من 14.3% في الربع الثاني لعام 2017 إلى 16.4% في الربع الثاني 2018.

اقرأ المزيد

وبحسب “جدوى” فمن المتوقع أن ترفع “ساما” سعر الفائدة مرة واحدة إضافية هذا العام، ومرتين العام القادم، تماشيا مع قرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعرالفائدة الامريكية، مشيرة الى انه منذ بداية العام، أقدمت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” على زيادة سعرإعادة الشراء العكسي وسعر إعادة الشراء بـ 25 نقطة أساس ثلاث مرات، في مارس ويونيو وسبتمبر 2018. مضيفة ان الفرق بين سايبور لاجل 3 شهور والليبور الامريكي زاد مؤخرا، بعد تراجعه لعدة شهور في بداية العام.

ذات صلة

المزيد