الخميس, 9 مايو 2024

انخفاض أرباح “المراعي” إلى 634.5 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 4.87%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة المراعي بعد الزكاة والضريبة إلى 634.5مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 667مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4.872%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي الربح 1.452مليون خلال الربع الثالث مقابل 1.516مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 4.208%.
أما الربح التشغيلي فبلغ 755.1 مليون خلال الربع الثالث مقابل 755.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 2.63%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.639مليون ريال، ومقابل 1.669مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بانخفاض 1.803%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 1.6ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.63ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الثالث من 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 4.9- % بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: إنخفاض الإيرادات بمعدل 0.1-% ،أتى بسبب الإنكماش العام في السوق بالإضافة إلى زيادة في العروض الترويجية والخصومات على المنتجات والتغيير في تركيبة مزيج البيعي للمنتجات و قنوات البيع.

–    إجمالي الربح: إنخفض بمعدل 4.2- % وذلك بسبب إرتفاع تكلفة المبيعات نتيجة إرتفاع تكلفة الأعلاف، و إرتفاع وتيرة العروض الترويجية، و إرتفاع تكلفة الأيدي العاملة. وقد خفف من حدة الانخفاض إدارة افضل للتكاليف ، و ثبات في أسعار المدخلات و تحسن في كفاءة الإنتاج.

اقرأ المزيد

No Content Available

– مصاريف البيع والتوزيع: إنخفضت بمبلغ 4.7 مليون ريال بمعدل -0.8 %, نتيجة كفاءة أفضل في عمليات التوزيع وهذة الكفاءة التشغيلية قللت أثر إرتفاع تكاليف الأيدي العاملة.

– المصاريف العمومية والإدارية: إنخفضت بمبلغ 2.0 مليون ريال بمعدل 2.5-%، وذلك نتيجة لبرامج الكفاءة وإنخفاض تكاليف عمليات الدعم الإدارية.

–    المصروفات الأخرى: إرتفعت بمبلغ 5.7 مليون ريال بمعدل 14.1% نتيجة لتغير أعداد واسعار العجول والأبقار المباعة.

– أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: إنخفضت تكلفة التمويل بـ 3.0 مليون ريال نتيجة تحسن إدارة تكاليف التمويل وثبات اسعار الفائدة خصوصاً للشركات التابعة في الخارج، الخسائر من التغير في أسعار صرف العملات كانت اكثر بـ 3.8 مليون ريال بسبب الحركة السلبية في العملات وخصوصا لليورو .

– وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إنخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة (4.9%) للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة (14.5-%)، وذلك نتيجة ظروف السوق المتغيرة وإنخفاض في اعداد المقيمين و إرتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجيه خصوصاً في منتجات الألبان طويلة الاجل.

• قطاع المخبوزات: إنخفض صافي ربحه (13.8- %)، وذلك نتيجة حدة المنافسة و التغير في مجموعة منتجات قطاع المخبوزات.

•    قطاع الدواجن: حقق ارباح وصلت إلى 51.5 مليون ريال مقارنة بخسارة ب (6.6) مليون ريال وذلك بسبب إرتفاع المبيعات وزيادة في كفاءة التشغيل و نمواً قوياً في مبيعات قناة خدمات التموين مع الاستمرار في إنخفاض معدل وفيات الطيور.

ويرجع سبب الإنخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي (634.5 مليون ريال) مقارنة بالربع الثاني 2018م (660.6 مليون ريال)، بنسبة 4.0- % بشكل رئيسي إلى:
– لإشتمال الربع الثاني 2018م على شهر رمضان المبارك نتيجة لطبيعة الطلب الموسمي

كما نود لفت الإنتباه إلى وجوب مراعاة أن النتائج المرحلية ليست مؤشرًا دقيقًا على نتائج كامل العام خاصة عند مقارنة نتائج الربع بالربع السابق له نظرًا لإختلاف موسمية الطلب والمزيج البيعي.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (تسعة أشهر) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة 1.8- % بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: إنخفضت الإيرادات ب 1.7 % ، أتى بسبب إنخفاض مبيعات التصدير، ،والزيادة في العروض الترويجية، صاحبة التغير العام في التركيبة السكانية وإنكماش السوق.

– إجمالي الربح: إنخفض بمعدل 0.9-% وذلك بسبب إنخفاض الإيرادات بالرغم من تحسن إدارة التكاليف، ثبات تكاليف المدخلات ،مع رفع كفاءة التشغيل على الرغم من الزيادة في تكاليف الإعلاف.

– مصاريف البيع والتوزيع: إرتفعت بمبلغ 2.6 مليون ريال و بمعدل 0.1%، نتيجة لإرتفاع بشكل عام في مصاريف التسويق و الدعم التسويقي. تم تعويض جزء من هذا الإرتفاع التحسن في كفاءة عمليات النقل و التوزيع.

– المصاريف العمومية والإدارية: إنخفضت بمبلغ 29.2 مليون ريال و بمعدل 9.6- %، وذلك نتيجة برامج الكفاءة وتوحيد عمليات الدعم الادارية خصوصاً في المقر الرئيسي كما إنخفضت تكاليف العمالة بسبب إنخفاض أعداد الموظفين.

– المصروفات الأخرى: إرتفعت بمبلغ 1.5 مليون ريال بمعدل 1.2% ،نتيجة التغيرات في أعداد و أسعار بيع الابقار والعجول.

– أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: إنخفضت تكلفة التمويل بـ 12.0 مليون ريال نتيجة تحسن إدارة تكاليف التمويل وثبات اسعار الفائدة وخصوصاً للشركات التابعة في الخارج. الارباح في أسعار صرف العملات اقل بمبلغ 8.1 مليون ريال ،بسبب التغير في اسعار تحوط وتغير في اسعار الصرف خصوصاً لليورو.

– وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إنخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة (1.8-%) للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة 12.8- % ، نتيجة ظروف السوق المتغيرة وضعف الأداء مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة وإنخفاض اعداد المقيمين، وإرتفاع تكلفة الاعلاف. كما ساهم في هذا الإنخفاض، إنخفاض مبيعات التصدير، والزيادة في الخصومات والعروض الترويجية.

• قطاع المخبوزات: إنخفض صافي ربحه بنسبة 32.1- % ، نتيجة إنخفاض مبيعات السلع غير الأساسية ضمن مجموعة منتجات قطاع المخبوزات و التغير العام في المزيج البيعي للمنتجات.

• قطاع الدواجن: حقق ارباح وصلت إلى 143.6 مليون ريال مقارنة بخسائر بـ 42.5 مليون ريال ،بسبب إرتفاع المبيعات، زيادة كفاءة التشغيل والنمو القوي في مبيعات قناة خدمات التموين والمنتجات المجمدة و مع استمرار انخفاض معدل الوفيات.

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2.1 (بيان الإلتزام) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م .

بالرغم من تحديات البيئة الاقتصادية واستمرار تقلص السوق الاستهلاكية، فإن أداء المراعي لا يزال ثابتا في الربع الثالث من العام 2018م، وذلك يعود إلى الأداء القوي لقطاع الدواجن، حيث حقق هذا القطاع أهدافه التشغيلية باستمراره في التوسع في قناة خدمات التموين وأيضا بسبب زيادة انتشار العلامة التجارية الجديدة “البشاير”.

وبالنسبة لقطاع أغذية الاطفال، فقد حقق التوسع الملحوظ في الحصة السوقية إلى أداء ايجابي في ربح ما قبل مصاريف التمويل والضرائب في الربع الثالث، وهذا يضع القطاع في الطريق الصحيح لتحقيق نسبة التعادل لهذه السنة . فيما يتعلق بقطاع المخبوزات فقد تحسنت الإيرادات خلال هذا الربع على عكس الانخفاضات بداية هذا العام، حيث كان هناك إطلاق لمنتجات جديدة تتناسب مع رغبات المستهلك التي ساهمت في تحسين الأداء لهذا القطاع. كما استمر قطاع مشتقات الألبان في أدائه القوي خاصة في منتجات الأجبان والزبدة على الرغم من حدة المنافسة خاصة من المنافسين الدوليين.

كان قطاع الألبان والعصائر الأكثر تأثراً للانخفاض العام للسوق، ولكن تمكنت المراعي إما من كسب أو الحفاظ على حصتها السوقية. وقد قامت الشركة بزيادة في اسعار بعض منتجات الحليب والإلبان , تتراوح بين 3% الى 6% ، حيث تعتبر هذه الزيادة هي الأولى منذ عشر سنوات وذلك لتعويض الارتفاع في تكاليف التشغيل . وقد ارتفعت الحصة السوقية في قطاع الألبان طويلة الأجل وذلك بسبب الزيادة في الخصومات والعروض الترويجية، وارتفعت ايضا في قطاع العصائر الطازجة والعصائر طويلة الأجل الجديدة علما بالتباطؤ العام في هذا القطاع.

يستمر كل من قطاعي الدواجن و أغذية الاطفال في المساهمة بشكل إيجابي في نمو صافي الدخل ، في حين أن القطاعات الأساسية والتي هي مستوى عال من الربحية ، أظهرت انخفاض في صافي الربح. سوف تستمر هذه الإتجاهات في الربع الأخير من عام 2018.

جغرافياً، استمرت الشركة في نموها القوي في مصر، وتؤكد ريادتها في سوق العصائر و ارتفاع حصتها في هذا الربع لقطاع الألبان. وقد استمرت الشركة في جهودها لترشيد التكاليف عن طريق برنامجها المعلن “أ أ أ” (برنامج ترشيد التكاليف) وذلك من بداية السنة الماضية وهي في طريقها لتحقيق 200 مليون ريال لتقليل تكاليف التشغيل.

إستمرت البيئة المتغيرة في المنطقة والتي بدأت في أواخر 2016م خلال الربع الثالث من عام 2018م. وسوف تواصل الشركة جهودها لتشجيع النمو من خلال الابتكار والتوسع في قناة خدمات التموين، مع الاستمرار في تحسين ادارة التكاليف والتشغيل. وان التخفيض في النفقات الرأسمالية سوف يساهم في زيادة التدفقات النقدية الحرة في المستقبل.

ومن جانبه، علق جورج شوردريت، الرئيس التنفيذي لشركة المراعي: “في هذه البيئة المتغيرة، ستواصل المراعي التركيز على تقديم منتجات ذات جودة عالية ومبتكرة للمستهلكين في المنطقة، وسوف نهدف إلى تحقيق أهداف رؤية المراعي 2025 لتصبح العلامة التجارية المفضلة في نظر المستهلكين، وتقديم قيمة لجميع أصحاب المصلحة لدينا “.

ولفتت الشركة انتباه المساهمين، إلى أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للربع الثالث المنتهي 30 سبتمبر 2018م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة هذا اليوم، والله الموفق

https://www.almarai.com/investors/financial-information

اللقاء الهاتفي مع المحللين و المستثمرين سيكون بتاريخ 9 أكتوبر2018م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations

للملاحظات الأخرى وكامل الاعلان، الرجاء الإطلاع على المرفق

الملفات الملحقة       
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد