السبت, 27 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك السعودي الفرنسي” إلى 1.005 مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 0.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي الربح للبنك السعودي الفرنسي بشكل طفيف إلى 1.005 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 1.001 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.4%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 1.7 مليار خلال الربع الثالث مقابل 1.6 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.
أما صافي ربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  1.3 مليار خلال الربع الثالث مقابل 1.2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4.5%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 3 مليار ريال، ومقابل 3.1 مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع 2.3%.

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.53ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 2.59ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 4.05%. يعود هذا الارتفاع في اجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و مكاسب الأدوات المالية المقتناة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر و دخل الصرف الأجنبي وقوبل ذلك جزئياً بخسائر على الاستثمارات المقناة لغير أغراض المتاجرة و انخفاض دخل الأتعاب والعمولات و دخل العمليات الأخرى و دخل توزيعات الأرباح.
في نفس الوقت، ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 9.50% نتيجةً لزيادة مخصص خسائر الائتمان و مصاريف العمليات الأخرى وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين و مصاريف الإيجار و المباني و الإستهلاك والإطفاء، بالإضافة إلى الزيادة في عكس مخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 1.86% و انخفاض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.19%.

يعود ارتفاع اجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع مكاسب الأدوات المالية المقتناة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر و دخل الصرف الأجنبي و صافي دخل العمولات الخاصة، وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض في دخل الأتعاب والعمولات و دخل العمليات الأخرى ودخل المتاجرة بالاضافه الى زيادة في خسائر الاستثمارات المقناة لغير أغراض المتاجرة.

ويعود انخفاض اجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى عكس مخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى بالإضافة لانخفاض المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و رواتب و مصاريف الموظفين و مصاريف العمليات الأخرى، وقوبل ذلك جزئياً بارتفاع في مخصص خسائر الإئتمان و مصاريف الإيجار و المباني.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل نتيجة الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 11.73%. وتعود الزيادة في اجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان و مصاريف العمليات الأخرى و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و الإستهلاك والإطفاء، وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض رواتب ومصاريف الموظفين و مصاريف الإيجار و المباني، بالإضافة إلى الزيادة في عكس مخصصات خسائر الموجودات المالية الأخرى.
في نفس الوقت، ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 3.01% نتيجة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و مكاسب بيع جزئي لشركة زميلة وقوبل ذلك جزئياً بانخفاض مكاسب الأدوات المالية المقتناة بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر و ودخل الأتعاب والعمولات و دخل العمليات الأخرى و دخل الصرف الأجنبي و دخل توزيعات الأرباح بالإضافة إلى خسائر في الاستثمارات المقناة لغير أغراض المتاجرة.

وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام الفترات السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
كما تم احتساب ربحية السهم للعام الحالي والأعوام السابقة بقسمة صافي الدخل لكل فترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد إستثناء أسهم الخزينة.

ذات صلة

No Content Available
المزيد