السبت, 4 مايو 2024

تراجع أرباح “البنك الأول” إلى 281مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 23%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح للبنك الأول إلى 281مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 363مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 23%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 886.2 مليون خلال الربع الثالث مقابل 939.9 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 6%.
أما صافي ربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  692.1مليون خلال الربع الثالث مقابل 713 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 3%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 820.6 مليون ريال، ومقابل 1مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 19%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.72 ريال مقابل 0.88ريال  خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.7%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي لانخفاض كل من صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات، دخل المتاجرة بالإضافة إلى أرباح تحويل عملات أجنبية.

من جانب آخر ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4.9%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع كل من مخصص انخفاض خسائر الائتمان وأخرى، رواتب ومصاريف الموظفين، مصاريف الاستهلاك والاطفاء، الإيجارات ومصاريف المباني بالإضافة إلى المصاريف العمومية والإدارية. قابله جزئياً زيادة في بند عكس مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب الارتفاع ( ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الربح بسبب انخفاض مصاريف العمليات بنسبة 3.0%، ويرجع ذلك بسبب انخفاض كل من مخصص انخفاض خسائر الائتمان وأخرى بالإضافة إلى ارتفاع في بند عكس مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية. قابله جزئياً ارتفاع في الإيجارات ومصاريف المباني، المصاريف العمومية والإدارية، رواتب ومصاريف الموظفين بالإضافة إلى مصاريف الاستهلاك والاطفاء.

من جانب آخر ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.0%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة. قابله جزئياً انخفاض في مكاسب غير محققة عن أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة في الربح أو الخسارة، دخل المتاجرة، دخل الأتعاب والعمولات بالإضافة إلى أرباح تحويل عملات أجنبية.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الربح بسبب انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 5.9% ويرجع ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض دخل الأتعاب والعمولات، مكاسب استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة، صافي دخل العمولات الخاصة، دخل المتاجرة بالإضافة إلى أرباح تحويل عملات أجنبية. قابله جزئيا ارتفاع في مكاسب غير محققة عن أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة في الربح أو الخسارة.

من جانب آخر ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.4%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الائتمان وأخرى، مصاريف الاستهلاك والاطفاء بالإضافة إلى رواتب ومصاريف الموظفين. قابله جزئياً انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية، الإيجارات ومصاريف المباني بالإضافة إلى ارتفاع في بند عكس مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

ذات صلة

No Content Available
المزيد