الجمعة, 3 مايو 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 255مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 12%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لبنك الجزيرة إلى 255مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 227.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 12%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات 679.2مليون خلال الربع الثالث مقابل 669.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 1.5%.
أما صافي ربح إجمالي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ  487.2مليون خلال الربع الثالث مقابل 470.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 4%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 753.8مليون ريال، ومقابل  663.8 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 14%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.03ريال مقابل 1.17ريال  خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 12% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 4% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الإئتمان قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مصاريف العمليات الأخرى و مصاريف الايجارات والمباني و مصاريف الاستهلاك والاطفاء. كما ارتفع دخل العمليات بنسبة 1% وذلك بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية قابله انخفاض في صافي دخل المتاجرة و صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية.

اقرأ المزيد

No Content Available

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 1% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في مصاريف العمليات بنسبة 2% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الإئتمان و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها و مصاريف العمليات الأخرى. كما انخفض دخل العمليات بنسبة 1% و ذلك بسبب الانخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية و صافي دخل المتاجرة قابله ارتفاع في صافي دخل تحويل العملات الأجنبية.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 14% و ذلك بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 5%. و يعود الارتفاع في دخل العمليات بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و صافي دخل تحويل العملات الأجنبية و دخل العمليات الأخرى قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب و العمولات البنكية و صافي دخل المتاجرة. كما ارتفعت مصاريف العمليات بشكل طفيف بنسبة 0.1% و ذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في المصاريف العمومية و الادارية الاخرى و رواتب الموظفين وما في حكمها و مصاريف العمليات الأخرى و مصاريف الاستهلاك والاطفاء قابله انخفاض في صافي مخصص خسائر الإئتمان.

وعن طبيعة رأي مراجع الحسابات قالت الادارة أن الرأي غير المعدل
ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    لا يوجد
وقالت الشركة أنه تمت اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

(1) لحساب ربحية السهم تم تعديل المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية لتعكس الزيادة في رأسمال البنك من 520 مليون سهم إلى 820 مليون سهم من خلال إصدار حقوق اولوية بقيمة 10 ريال سعودي للسهم الواحد بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها الذي عقد بتاريخ 19 مارس 2018, تم أيضًا إعادة احتساب أرباح الفترة المقارنة لربحية السهم لتعكس الزيادة في المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بسبب عنصر المكافأة المتضمنة في حقوق الأولوية. تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية بقسمة صافي الربح للفترة الحالية 753.8 مليون ريال سعودي على المتوسط المرجح لعدد الأسهم البالغ عددها 732.420.228 سهم. بالإضافة إلى ذلك تم إعادة احتساب ربحية السهم للفترة المقارنة بقسمة صافي الربح للفترة المقارنة 663.8 مليون ريال سعودي على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المعدل البالغ عددها 567.547.309 سهم.

ذات صلة

No Content Available
المزيد