الإثنين, 6 مايو 2024

“نماء للكيماويات” تسجل صافي ربح بـ 749 ألف ريال خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت شركة نماء للكيماويات صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 749 ألف ريال خلال الربع الثالث مقابل خسارة بـ 2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 4.3مليون خلال الربع الثالث مقابل 3.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 21.4%.

أما اجمالي الربح فبلغ 19.2مليون خلال الربع الثالث 19.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 1.7%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 52.4مليون ريال، ومقابل خسارة بـ 8.6مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق .

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.2ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل خسارة بـ 0.12ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب تحقيق صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق الى ارتفاع متوسط اسعار بيع المنتجات النهائية بالرغم من انخفاض الكميات المباعة, بالاضافة الى انخفاض تكلفة المواد الاولية وكذلك انخفاض مصاريف البيع والتسويق نتيجة الى انخفاض الكميات المباعه وارتفاع المصروفات العمومية نتيجة الى اطفاء مصاريف ماقبل التشغيل . وانخفاض المصروفات المالية نتيجة لسداد بعض القروض وانخفاض مخصص الزكاة . ويعود سبب انخفاض الايردات الاخرى إلى انخفاض تقييم العملات الاجنبية

ويرجع  سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنه مع الربع السابق الى انخفاض الكميات المباعة و نتيجة توقف وحدات المصانع للصيانة الدورية بالرغم من تحسن متوسط اسعار بيع المنتجات النهائية، بالإضافة الى ارتفاع تكلفة المواد الاولية نتيجة لزياده اسعار بعض المواد الخام وكذلك انخفاض مصاريف البيع والتسويق نتيجة انخفاض الكميات المباعة وانخفاض المصروفات العمومية والادارية بالإضافة الى انخفاض مخصص الزكاة .

كما يعود سبب تحقيق صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنه مع الفترة المماثلة من العام السابق الى ارتفاع متوسط اسعار بيع المنتجات النهائية بالرغم من انخفاض الكميات المباعة بالاضافة الى انخفاض تكلفة المواد الاولية .علماً ان هناك انخفاض في مصاريف البيع والتسويق نتيجة انخفاض الكميات المباعه وارتفاع المصروفات العمومية نتيجة الى اطفاء مصاريف ماقبل التشغيل وانخفاض المصروفات المالية نتيجة لسداد بعض القروض بالاضافة الى انخفاض الايرادات الاخرى نتيجة الى انخفاض تقييم العملات الاجنبية.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    بدون التحفظ في نتيجة الفحص، نلفت الإنتباه إلى إيضاح (1) من القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والذي يشير إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة أعدت على افتراض أن المجموعة سوف تستمر على أساس مبدأ الإستمرارية. كما هو موضح في إيضاح 1 ، كما في 30 سبتمبر 2018 ، تجاوزت المطلوبات المتداولة للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 553.1 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2017: 663 مليون ريال سعودي) والتي تعود بشكل رئيسي إلى رصيد الجزء المتداول من قرض طويل الأجل لصندوق التنمية الصناعية السعودي والذي يبلغ 520.6 مليون ريال سعودي، (31 ديسمبر 2017: 488.6 مليون ريال سعودي). بالإضافة إلى ذلك ، كانت المجموعة غير ملتزمة بالتعهدات المالية الخاصة بالقروض. تقوم المجموعة حاليا بالتفاوض من أجل إعادة هيكلة القرض مع صندوق التنمية الصناعية السعودي بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لعدم الإلتزام بتعهدات شروط القروض. تعتقد الإدارة أن المجموعة ستنجح في إعادة هيكلة قرض صندوق التنمية الصناعية السعودي وتسوية عدم الإلتزام بتعهدات شروط القروض في المستقبل القريب. بناءً على ذلك ، يتم إعداد هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة على أساس مبدأ الإستمرارية ، كما يتم تصنيف القروض وفقًا لشروط السداد الأصلية.

وقالت الشركة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتفق مع أرقام الفترة الحالية

علما أن الشركة قد قامت بتخفيض رأس المال من 1,285,200,000 الى 235,200,000 ريال بنسبة 81.7% تقريبا بغرض اعادة هيكلة راس المال. نتيجة لذلك فان عدد الاسهم انخفض من 128,520,000 سهم الى 23,520,000 سهم عن طريق الالغاء ابتداءا من 11 مايو 2017م. لذلك قد تم احتساب الربح (الخسارة) للسهم كالتالي: الربح (الخسارة) / متوسط المرجح للاسهم محسوب على اساس المدة قبل التخفيض وبعده، علما أن متوسط المرجح للاسهم هو 23,520,000 عن فترة الربع الحالي و65,978,000عن فترة التسعة اشهر الاولى
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد