الأحد, 19 مايو 2024

“الدوائية” تسجل خسائر بـ 3.4مليون خلال الربع الـ 3 بتراجع 80%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 3.4مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل خسائر بـ 16.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 80%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 3.6مليون خلال الربع الثالث مقابل 11.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 68%.

أما اجمالي الربح فبلغ 114.6مليون خلال الربع الثالث مقابل 128.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 11%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 88مليون ريال، ومقابل 136.6مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع 36%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم بالريال 0.74ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 1.09ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض فى صافي الخسارة بنسبة 79.95% الى تسجيل مصروف زكاة و ضريبة دخل خلال الربع الحالى بقيمة 0.2 مليون ريال مقابل تسجيل مصروف زكاة و ضريبة دخل خلال الربع المماثل من العام السابق بقيمة 25 مليون ريال ادى الى تحسن صافي الخسارة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق (و تجدر الاشارة الى انه تم اعادة تبويب مصروف مخصص الزكاة و ضريبة الدخل الاجنبية خلال الربع المماثل من العام السابق ليكون ضمن بنود الارباح و الخسائر بدلا من حقوق الملكية). وقد أدي انخفاض الايرادات بنسبة 23% الى إنخفاض إجمالى الربح بنسبة 10.98% و الربح التشغيلي انخفض بنسبة 68.15% على الرغم من إنخفاض المصروفات التشغيلية بنسبة 5.5% بسبب انخفاض مصروفات البيع و التسويق و انخفاض مصروفات البحث و التطوير.

ويرجع سبب تحقيق صافي خسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى إنخفاض الإيرادات بنسبة 31.67% حيث بلغت 213.7 مليون ريال فى الربع الحالى مقارنة بمبلغ 312.7 مليون ريال فى الربع السابق بسبب موسمية بعض المبيعات ما ادى الى انخفاض اجمالى الربح بنسبة 31.0% مقارنة بالربع السابق و أدى الى إنخفاض الربح التشغيلي بنسبة 90.22% على الرغم من انخفاض المصروفات التشغيلية بنسبة 14.36%.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب الانخفاض بصافى الربح بنسبة 35.61% الى ما يلى:
1- أن الفترة المماثلة من العام السابق تضمنت تحقيق 46 مليون ريال أرباح من بيع استثمارات فى اوراق مالية.

2- انخفاض اجمالي الربح لأحد الشركات التابعة و التى تعمل فى مجال الرعاية الصحية بنسبة 26% مقابل نفس الفترة من العام السابق و ذلك بسبب تخفيض اسعار الخدمة لمرضى وزارة الصحة و بعض شركات التأمين.

3- انخفاض الايرادات بنسبة 5.96% ما ادى الى انخفاض اجمالى الربح بنسبة 3.91% و انخفاض الربح التشغيلي بنسبة 3.97% على الرغم من انخفاض المصروفات التشغيلية و خاصة مصروفات البيع و التسويق مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.

كما بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 111.9 مليون ريال (سالب) مقابل 59.3 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق و يرجع ذلك الى الخسائر الغير محققة من التغير فى قيمة استثمارات بالقيمة العادلة خلال الربع الحالي بقيمة 108.7 مليون ريال، ومقابل 205.9 مليون ريال للربع السابق و يرجع السبب الرئيسي الى الخسائر غير المحققة من التغير فى القيمة العادلة للاستثمارات خلال الربع الحالي بالاضافة الى تحقيق ارباح من بيع استثمارات بقيمة 167.6 مليون ريال خلال الربع السابق.و بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 365.8 مليون ريال مقابل 64.0 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بنسبة ارتفاع 471.94% و يرجع السبب الرئيسي الى الأرباح (الخسائر) غير المحققة من التغير فى القيمة العادلة للاستثمارات و ايضا الى الارباح المحققة من بيع استثمارات بالقيمة العادلة خلال الفترة الحالية.
تم حساب ربحية السهم خلال الفترة الحالية بعد استبعاد حقوق الاقلية من صافى الربح و بالمثل للفترة المماثلة من العام السابق.

قامت الشركة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية ابتداء من 1 يناير 2017م. قام المراجع الخارجي بمراجعة القوائم المالية واصدر تقرير فحص القوائم المالية الأولية و كان الإستنتاج رأي غير معدل.

ذات صلة

No Content Available
المزيد