الخميس, 2 مايو 2024

تراجع ارباح “أسواق العثيم” إلى 54.3مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 64%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبط صافي الربح لشركة أسواق عبدالله العثيم بعد الزكاة والضريبة إلى 54.3مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 150.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 64%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغ الربح التشغيلي 45.07مليون خلال الربع الثالث مقابل 45مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 0.2%.

أما اجمالي الربح فبلغ 339.9مليون خلال الربع الثالث مقابل 318.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 6.7%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 195.7مليون ريال، ومقابل 281.9مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بتراجع 31%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم بالريال 2.17ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 3.13ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

انخفضت الأرباح الصافية الموحدة بنسبة 63.94% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ان نتائج الربع المماثل تضمنت دخل من عمليات غير مستمرة بعد الزكاة بقيمة 100.08 مليون ريال عائدة من تشغيل وبيع المجمع التجاري في مدينة حائل. وبعد استبعاد اثر العمليات غير المستمرة من الربع المماثل تكون الأرباح الصافية للربع الحالي أعلى من الربع المماثل بنسبة 7.45%، ويعود هذا الارتفاع إلى:
– نمو المبيعات بنسبة 7.18%.

– الوفر في مصاريف التمويل نتيجة السداد المبكر للقروض طويلة الأجل.

وانخفضت الأرباح الصافية الموحدة للربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي بنسبة 26.72% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:
– انخفاض المبيعات بنسبة 13.73%، وذلك نتيجة وقوع موسم رمضان في الربع الثاني.

– انخفاض إيرادات النشاط العقاري.

– زيادة مصاريف التمويل.

وذلك على الرغم من ارتفاع أرباح الشركة من الشركات الزميلة.

كما انخفضت الأرباح الصافية الموحدة للشركة للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017 بنسبة 30.61% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ان نتائج الفترة المماثلة تضمنت دخل من عمليات غير مستمرة بعد الزكاة بقيمة 106.86 مليون ريال عائدة من تشغيل وبيع المجمع التجاري في مدينة حائل وبعد استبعاد اثر العمليات غير المستمرة من الفترة المماثلة تكون الأرباح الصافية للفترة الحالية أعلى من الفترة المماثلة بنسبة 11.74%، ويعود هذا الارتفاع إلى:
– نمو المبيعات بنسبة 5.81% نتيجة التوسع في الفروع الجديدة.

– الوفر في مصاريف التمويل نتيجة السداد المبكر للقروض طويلة الأجل.

– تضمنت نتائج الفترة المقابلة تسجيل خسائر حريق وقع في احد فروع الشركة بمبلغ 3.5 مليون ريال وتم استلام التعويض في الربع الرابع من عام 2017.

وقالت الشركة أنه  تم إعادة عرض أرقام فترات المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام الفترة الحالية وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي.
2. تم إعادة عرض المبيعات وتكلفة المبيعات للفترة الحالية وفترات المقارنة وفقاً للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 15 وذلك بتخفيض كلا البندين مقابل دعم الموردين الممنوح للعملاء عند نقاط البيع ومبيعات القسائم الشرائية. ولم تعد القسائم المباعة تسجل كمبيعات وإنما أصبحت عمولاتها فقط هي التي تسجل وتظهر كبند مستقل.

مع العلم أنه لا يوجد أثر مالي لهذه التعديلات على صافي الربح للفترة الحالية أو فترات المقارنة.

3. تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والفترة المقابلة من العام الماضي ليعكس الزيادة في رأس مال الشركة من 45 مليون سهم إلى 90 مليون سهم عن طريق الرسملة، بناء على قرار الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بتاريخ 23 أبريل 2018م.

ذات صلة

No Content Available
المزيد