الأحد, 19 مايو 2024

“الكابلات السعودية” تسجل خسائر بـ 15.7مليون خلال الربع الـ 3 بتراجع 54%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت شركة الكابلات السعودية  خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 15.7مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل خسارة بـ 34.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 54%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018م (9أشهر).
وبلغت الخسارة التشغيلية 49مليون خلال الربع الثالث مقابل خسارة بـ 18مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 180%.

أما اجمالي الخسارة فبلغ 22مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربح بـ  17مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 134مليون ريال، ومقابل خسارة بـ 19مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بارتفاع 612%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت خسارة السهم بالريال 3.57ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل خسارة بـ 0.31ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعزى السبب في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة لنفس الربع من العام الماضي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل :
أ‌-    العائد من بيع شركة تابعة بمبلغ 47.6 مليون ريال سعودي والذي تم في الربع الحالي.

ب‌- الانخفاض في المصروفات التشغيلية وتكاليف التمويل.

ج- انخفاض المبيعات في الربع الحالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

ويرجع السبب في صافي الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة للربع السابق من العام الحالي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل :
أ‌- النتائج من الشركات المرتبطة المتضمنة احدى التسويات ذات التأثير السلبي الجوهري في الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ب- العائد من بيع شركة تابعة بمبلغ 47.6 مليون ريال سعودي والذي تم في الربع الحالي.

ج- انخفاض المبيعات في الربع الحالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

كما يعزى السبب في صافي الخسارة خلال الفترة الحالية مقارنة بصافي الخسارة لنفس الفترة من العام الماضي بصفة أساسية إلى البنود التالية المضمنة في قائمة الدخل الشامل :
أ‌- التنازل عن قروض بإجمالي 24.99 مليون ريال سعودي مقارنة بالمبلغ 77 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام الماضي، من قبل أحد بنوك إعادة الهيكلة كما تم تفصيله أدناه.

ب‌- العائد من بيع شركة تابعة بمبلغ 47.6 مليون ريال سعودي والذي تم في الربع الحالي.

ج- النتائج من الشركات المرتبطة المتضمنة احدى التسويات ذات التأثير السلبي الجوهري في الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

د‌- الانخفاض في المصروفات التشغيلية وتكاليف التمويل.

هـ- انخفاض المبيعات في الربع الحالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    الملاحظات التي أدت لنتيجة فحص متحفظة
‌أ-    لم نتمكن من الحصول على أدلة كافية وملائمة فيما يتعلق بجرد المخزون كما في 31 ديسمبر 2017 . حيث أنه قد تم تعيننا كمراجعي حسابات بعد تاريخ الجرد، بالإضافة إلى ذلك لم نتمكن من الحصول على أدلة كافية وملائمة للبضاعة بطيئة الحركة في ضوء ما سبق، لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت التعديلات قد تكون ضرورية فيما يتعلق بالمخزون ولم نتمكن من تحديد الأثرالمحتمل على المعلومات المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018.

‌ب-    لم نتمكن من الحصول على أدلة كافية وملائمة فيما يتعلق بالقدرة على إسترداد الإيرادات غير المفوترة والتي بلغت 3.21 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2018 (31 ديسمبر 2017: 66.20 مليون ريال سعودي) والمتأخرة لأكثر من سنة، وتتعلق هذه المبالغ بأحد الشركات التابعة. ونتيجة لذلك، لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت التعديلات قد تكون ضرورية فيما يتعلق بالإيرادات غير المفوترة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018 .

الاستنتاج المتحفظ

استناداً إلى فحصنا، وبإستثناء ما ذكرأعلاه، فإنه لم يرد إلى علمنا ما يدعونا إلى الاعتقاد بأن المعلومات المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة لم يتم إعدادها بشكل عادل من جميع النواحي الجوهرية، وفقاً لمعيار المحاسبة الدولي رقم (34) “القوائم المالية المرحلية” المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

دون المزيد من التحفظ باستنتاجنا، نود إن نلفت الانتباه الى ما يلي:

–    وفقا لقرار مجلس الإدارة المنعقد بتاريخ 2 اغسطس 2018، قامت الشركة بإطفاء الخسائرالمتراكمة بمبلغ 5.293 مليون ريال سعودي وذلك من خلال تخفيض راس مال الشركة. وعليه اصبح رأس المال الجديد للشركة 110.6 مليون ريال سعودي.

– ان المطلوبات المتداولة للمجموعة تزيد عن موجوداتها المتداولة بمبلغ 16.180 مليون ريال سعودي (31 ديسمبر 2017: 16.304 مليون ريال سعودي) مما يدل على عدم قدرة المجموعة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل.

–    كما هو مبين في ايضاح (17) قامت الشركة بإستبعاد إحدى الشركات التابعة لها بتاريخ 31 اغسطس 2018.

الملفات الملحقة      

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد