الخميس, 30 مايو 2024

«الرياض المالية»: هذه نسب انخفاض اسعار العقارات  وقيم الصفقات .. والاقتصاد السعودي سينمو 2.4% خلال 2018

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الرياض المالية  ان أسعار العقارات بوجه عام  واصلت اتجاهها للانخفاض خلال الربع الثالث من العام الجاري، والتي كان قد بدأ منذ 4 سنوات. وازداد انخفاض اسعار العقارات السكنية على وجه الخصوص خلال الاشهر الثلاثة الماضية، حيث هبط المؤشر الكلي للعقارات السكنية بنسبة 2.1 %مقارنة بالربع السابق، وبنسبة 3.7%، عن نفس الفترة من العام 2017، مشيرة الى ان الاراضي البيضاء السكنية والهياكل السكنية (الفيلات والشقق) ساهمت في هذا التباطؤ.

وابانت انه في الربع الثالث من 2018 انخفضت قيمة الصفقات العقارية بمعدل 40%على أساس سنوي. وكان هذا الانخفاض واضحا بالنسبة للعقارات التجارية على وجه الخصوص بنسبة 58%على اساس سنوي. وعلى العكس انخفضت إجمالي قيمة الصفقات للعقارات السكنية بنسبة 29%، وغطت المناطق الـ3 الرئيسية الرياض ومكة والشرقية 81% من اجمالي الصفقات العقارية في المملكة.

في المقابل توقعت “الرياض المالية” نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.4%، خلال العام الجاري 2018، وبنسبة 2.1%، في العام المقبل 2019، مشيرة الى ان هذا الانتعاش يأتي بعد الركود الذي شهدته السنة السابقة، نتيجة تعافي الاقتصاد غير النفطي، والزيادة المتوقعة في الناتج بالنسبة لقطاع النفط.

اقرأ المزيد

واضافت ستظل السياسة المالية توسعية على خلفية الارتفاع الكبير في الايرادات المالية نتيجة ارتفاع اسعار النفط وتطبيق تدابير الاصلاح المالي في الاونة الاخيرة.

واشارت الى انه استنادا الى احدث توقعات صندوق النقد الدولي فمن المتوقع ان ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.7% في 2018، و2019، وان صندوق النقد خفض في تقريره الاخير توقعات النمو العالمي على خلفية الجرب التجارية التي تلوح في الافق.

وبحسب “الرياض المالية” فيكتسب نمو الناتج المحلي  الاجمالي وتيرة متسارعة خلال النصف الثاني من 2018 وفقًا ويعود ذلك في الاساس إلى الانتعاش الكبير الذي شهده قطاع النفط على خلفية التوسع الملحوظ في الانتاج على مدار هذه الفترة.

ذات صلة

المزيد