الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021

نائب وزير الطاقة: تم تحديد 27 فرصة استثمارية في مشروع وعد الشمال تقدر بـ 4 مليار ريال

أكد نائب وزير الطاقة المهندس خالد المديفر أن هناك دراسات عديدة تم اجرائها والعمل عليها حيث يوجد ما يقارب 27 فرصة استثمارية تم تحديدها للاستثمار في الصناعات التحويلية والصناعات الصغيرة والمتوسطة في مشروع وعد الشمال، تقدر باستثمارات تصل الى نحو 4 مليار ريال، وستوفر فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة بنحو 10 آلالف وظيفة، مفيد أن من الفرص المتاحة هناك 7 فرص تم العمل عليها باستثمارات تقدر بحوالي 377 مليون ريال وستحقق وظائف تزيد عن ألف وظيفة .

اقرأ المزيد

ووصف المديفير مشروع وعد الشمال بانه هو قصة نجاح للإرادة السعودية التي تصنع المنجزات مهما كانت التحديات، مبينا أن المشروع بني كما هي روية المملكة 2030 من خلال استراتيجية التعدين واستغلال الثروات الطبيعية في المملكة ومن أجل المواطن الذي يعد مرتكز في التنمية، بالأضافة الى الاستفادة من خصائص المملكة المتمثلة في موقعها الجغرافي والطاقات الشابة المنجزة وتوفر البنى التحتية والخبرات المتراكمة في البترول والغاز والبتروكيمويات .

وأضاف أن وعد الشمال ورأس الخير هما مشروعان مرتكزان لقاعدة أساسية لتحقيق الأهداف التي وضعتها الرؤية لقطاع التعدين، موضحا أنّ من خلال هذه القاعدة سنحقق الاهداف التي ننوي اليها. ولفت إلى أن مشروعات وعد الشمال تجسد وعد المملكة المتواصل لاستمرار التنمية والتطوير في جميع مناطق المملكة من اجل تنويع الاقتصاد وخلق وظائف وقاطاعات جديدة واعدة للتطوير .

وقال ان البداية كانت في التخطيط والتطوير والدراسة على الموارد التعدينية وموارد الغاز التي تتواجد في المنطقة، مؤكدًا أن المرتكز الأساسي من المشروع هو تنموي قبل أن يكون اقتصادي.  وأشار إلى أنه تم تأسيس معهد التعدين السعودي باستثمارات تزيد عن 375 مليون ريال، حيث تم تخريج 340 طالب يعملون حاليا في انحاء المملكة بقطاع التعدين، بالاضافة الى افتتاح مدارس التميز الثانوية باستثمارات تقدر بحوالي 150 مليون ريال بإدارة مدارس وادي الظهران. 

وتابع، أن وقت الانشاء تم تخصيص 10% من نسب من التوطين في قطاعات الانشاء لأبناء المنطقة وتم توظيف 3000 موظف، بالاضافة الى التدريب في معاهد مهنية التي أنشأت في مدينة طريف تحت اشراف مدربين عالميين وكذلك تم تأمين  مليار ريال من الموردين المحليين في المنطقة الشمالية .

وأكد أن المشاريع انجزت بحسب الوقت الذي تم تحديده باستثمارات تزيد عن 55 مليار ريال، لافتا إلى أن وهناك مشاريع سيتم وضع حجر الاساس لها بمبلغ 30 مليار ريال، حيث ستدعم  هذه المشروعات الناتج المحلي بحوالي 24 مليار ريال سنويًا، بما يمثل حوالي 3٪؜ من الناتج المحلي الغير نفطي، وستوفر 30 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في المنطقة الشمالية. 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد