الثلاثاء, 7 ديسمبر 2021

“جولدمان ساكس” و”مورجان ستانلي” يحذران من استمرار عدم اليقين في سوق النفط

حذر بنكا “جولدمان ساكس” و”مورجان ستانلي” من استمرار عدم اليقين في سوق النفط، وقال المصرفان الأمريكيان أن المكاسب النفطية تتعرض للخطر بسبب عدم اليقين بشأن كيفية تنفيذ اتفاق خفض لانتاج من قبل أوبك وحلفائها.

اقرأ المزيد

وقال “جولدمان” في تقريره – وفقا لوكالة (بلومبيرج) أن عدم تحديد المخصصات والاعفاءات الخاصة بإيران وفنزويلا وليبيا سيلقي بظلاله على السوق.

ولفت المحللان في بنك جولدمان داميان كورفالين وجيفري كوري الى أن هنالك حاجة الى مؤشر مادي على الفائض لكبير في سوق النفط في النصف الثاني من العام الحالي، الى جانب وجود رؤية واضحة حول كيفية تنفيذ اتفاق خفض الانتاج.

فيما يري محللو “مورجان ستانلي” أن على الرغم من امكانية استمرار اسعار النفط في الارتفاع حيث أن الاتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها مثل روسيا يقلل بشكل كبير من إمكانية حدوث وفرة، فإنه من غير المرجح أن تصل أسعار الى أعلى ارتفاع لها الذي حققته في أكتوبر الماضي خلال الأرباع السنوية المقبلة.

ولفت محللو “مورجان ستانلي” الى أن خام برنت قد يصل إلى 67.50 دولار للبرميل في الربع الثاني من العام 2019 ، أي أقل بمقدار 10 دولارات عن تقديرات البنك السابقة.

وفي ذات الوقت، قال “مورجان ستانلي” في تقريره إن خفض الإنتاج من قبل مجموعة المنتجين ستدفع بدورها الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك إلى مواصلة إنتاجها، مما يعني ضياع حصة المنظمة في السوق.

بالمقابل، يري “جولدمان” إن السوق قد يعيد توازنه في النصف الأول من العام 2019 حيث يتم تقليص الإنتاج الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية، وعدم وجود خط أنابيب جديد من حوض “بيرميان” الأمريكي مما يبطئ من نمو الإنتاج في منطقة الصخر الزيتي.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد