الأحد, 28 أبريل 2024

بلومبيرج: توقعات بارتفاع أرباح البنوك السعودية المدرجة بنسبة 10.1% خلال العام 2019

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع تقرير حديث تضاعف نمو أرباح البنوك السعودية خلال العام الحالي، سيما وأن ارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة الانفاق الحكومي، قد يقابلان مخاطر ارتفاع تكاليف الديون “المعدومة”.

وكشف تقرير حديث بوكالة (بلومبيرج) الاخبارية عن توقعات بارتفاع أرباح البنوك الـ12 المدرجة في البلاد بنسبة 10.1٪ في العام 2019 ، أي أعلى من نسبة النمو التي بلغت 9.8٪ في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، وفقًا للبيانات التي جمعتها “بلومبيرج”.

وقال الخبير الاقتصادي لدى “بلومبرج إنتليجنس” إدموند كريستو، أن المزيد من المحفزات، وثقة الشركات، والاقتصاد القوي، جميعها ستدعم الاقراض للقطاع الخاص.

اقرأ المزيد

No Content Available

مرجحا استمرار الإقراض العقاري القوي في العام 2019، مدعومًا بالحوافز الحكومية، والتي قد تعوض عن تباطؤ النمو في القروض الشخصية حيث تسري قواعد الإقراض الجديدة المسؤولة.

في ذات الأثناء يقول المحلل بشركة الأوراق المالية والاستثمار ش.م.ب (م) شيرادب غوش أنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة مرتين في العام 2019″ مضيفا بذلك  15 إلى 18 نقطة أساس في هوامش صافي الفائدة في البنوك السعودية الرئيسية.

وتأتي هذه التوقعات الايجابية في الوقت الذي أعلن فيه أكبر بنك في المملكة، البنك الأهلي التجاري، في 24 ديسمبر عن بدء محادثات الاستحواذ مع بنك الرياض. في ذات الوقت تشير تقارير الى إن شركات أخرى تدرس عمليات الاندماج المحتملة مع قيام مؤسسة النقد وصندوق الاستثمارات العامة، الذي يمتلك حصصاً في بعض البنوك السعودية، باستكشاف إمكانية الجمع بين البنوك لزيادة حجمها.

ذات صلة

No Content Available
المزيد