الجمعة, 17 مايو 2024

تراجع أرباح “المراعي” إلى 369.6 مليون خلال الربع الـ 4 بنسبة 28%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لشركة المراعي بعد الزكاة والضريبة إلى 369.6مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 512.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 28%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ الربح التشغيلي 465.9مليون خلال الربع الرابع مقابل 598.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 22%.

أما اجمالي الربح فبلغ 1.234.7مليون خلال الربع الرابع مقابل 1.335.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 7.5%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2 مليار ريال، ومقابل 2.2 مليار ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بانخفاض 8%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ربحية السهم بالريال 1.97ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 2.13ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الرابع من 2018م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 27.9- % بشكل رئيسي إلى:
–    الإيرادات: إنخفاض الإيرادات بمعدل 0.9- % ،أتى بسبب الإنكماش العام في السوق خصوصاً في قطاعي الألبان والعصائر و قنوات البيع التقليدية ، بالرغم من الأداء القوي لقطاع الدواجن.

– إجمالي الربح: إنخفض بمعدل 7.5-% وذلك بسبب إرتفاع تكلفة إستيراد الأعلاف، و إرتفاع وتيرة العروض الترويجية، و إرتفاع تكلفة الأيدي العاملة وتكاليف الإهلاك. وقد خفف من حدة الانخفاض إدارة افضل للتكاليف و تحسن في كفاءة الإنتاج.

– مصاريف البيع والتوزيع: إنخفضت بمبلغ 14.7 مليون ريال بمعدل 2.8- %, نتيجة كفاءة أفضل في عمليات التوزيع والعمليات التجارية، مشمولة بإنخفاض أحجام المبيعات. هذه الكفاءة التشغيلية القوية قللت من آثار إرتفاع تكاليف التسويق.

– المصاريف العمومية والإدارية: إرتفعت بمبلغ 8.3 مليون ريال ، بمعدل 8.9%، وذلك بسبب تكلفة تأمين إلحاقية -لمرة واحدة- .

–    المصروفات الأخرى: إرتفعت بمبلغ 88.7 مليون ريال، وذلك يرجع بشكل أساسي نتيجة لتسجيل مخصص لوقف إنتاج الأعلاف المحلية.

– أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: زادت تكلفة التمويل بـ 18.5 مليون ريال نتيجة لتمويل إقتراضات بنكية إستعملت لسداد الصكوك الدائمة في الربع الثالث من 2018. الأرباح من التغير في أسعار صرف العملات الأجنبية كانت بزيادة 30.6 مليون ريال بسبب الحركة الإيجابية في العملات وخصوصا اليورو .

– وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إنخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة (27.9-%) للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة 23.5-%، وذلك نتيجة ظروف السوق المتغيره وإرتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجيه خصوصاً في منتجات الحليب طويلة الاجل. كما تأثرت الأرباح بسبب الإستثمارات الإضافية في أنشطة التسويق والترويج في الربع الحالي. إضافة إلى ذلك كان هناك شطب لقيمة أصول -لمرة واحدة – بـ 23.0 مليون لشركة طيبه – الأردن، كذلك شطب أصول أخرى -لمرة واحدة- بقيمة 27.0 مليون أثر على القطاع، بناءً عليه يكون الإنخفاض الفعلي مقارنة مع الربع الرابع من عام 2017 بحوالي 13.5-% وذلك بعد إستبعاد أثر الشطب –لمرة واحدة- وتماشياً مع إتجاهات الأرباع السابقة من العام.

• قطاع المخبوزات: إنخفض صافي ربح القطاع بـ 35.4-% وذلك نتيجة الإستثمارات التسويقية القوية لضمان إستمرارية طرح منتجات جديدة في الأسواق.

• قطاع الدواجن: إرتفع صافي ربحه بـ 194.3% مليون ريال وذلك بسبب إرتفاع المبيعات وزيادة في كفاءة التشغيل و نمواً قوياً في مبيعات قناة خدمات التموين مع الاستمرار في إنخفاض معدل وفيات الطيور.

ويرجع سبب الإنخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي (369.6 مليون ريال) مقارنة بالربع الثالث 2018م (634.5 مليون ريال)، بنسبة 41.7- % جاء نتيجة ضعف الطلب من المستهلكين وخصوصاً ضمن فئات الألبان والعصائر وأيضاً نتيجة لطبيعة الطلب الموسمي.
كما نود لفت الإنتباه إلى وجوب مراعاة أن النتائج المرحلية ليست مؤشرًا دقيقًا على نتائج كامل العام خاصة عند مقارنة نتائج الربع بالربع السابق له نظرًا لإختلاف موسمية الطلب والمزيج البيعي.

كما يعود سبب الإنخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (اثني عشر شهراً) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة (7.9-%) بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: إنخفضت الإيرادات ب 1.5- % ، أتى بسبب إنخفاض مبيعات التصدير، ،والزيادة في العروض الترويجية، صاحبه التغير العام في التركيبة السكانية وإنكماش السوق خصوصاً في قنوات البيع التقليدية.

– إجمالي الربح: إنخفض بمعدل 2.5-% وذلك بسبب إنخفاض الإيرادات والإرتفاع في تكاليف الإعلاف، إرتفاع تكاليف الموظفين والطاقة والإهلاك، بالرغم من ثبات تكاليف المدخلات، تحسن إدارة التكاليف ورفع كفاءة التشغيل.

– مصاريف البيع والتوزيع: إنخفضت بمبلغ 12.1 مليون ريال و بمعدل 0.5%، بالرغم من إرتفاع مصاريف التسويق و الدعم التسويقي. تم تخفيف أثر جزء من هذا الإرتفاع بتحسين كفاءة عمليات النقل و التوزيع.

– المصاريف العمومية والإدارية: إنخفضت بمبلغ 20.9 مليون ريال و بمعدل 5.3%، وذلك نتيجة برامج الكفاءة وتوحيد عمليات الدعم الادارية خصوصاً في المقر الرئيسي كما إنخفضت تكاليف العمالة بسبب إنخفاض أعداد الموظفين.

– المصروفات الأخرى: إرتفعت بمبلغ 90.2 مليون ريال بمعدل 42.7% ،بسبب تكلفة -لمرة واحدة- نتيجة توقف زراعة الأعلاف في المملكة العربية السعودية وذلك بقيمة 77.0 مليون ريال سعودي، وأيضاً عمليات شطب وتخفيض قيمة لأصول في شركة طيبة الأردن و دول أخرى بقيمة 23.0 مليون ريال و 27.0 مليون ريال على التوالي.

– أرباح او خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: إرتفعت تكلفة التمويل بـ 6.5 مليون ريال نتيجة إرتفاع سعر الفائدة الأساسي في الربع الرابع المرتبط بإعادة تمويل الصكوك الدائمة. إرتفاع أرباح التغير في أسعار صرف العملات الأجنبية بمبلغ 22.4 مليون ريال ،بسبب التغير في اسعار التحوط والتغير الإيجابي في اسعار الصرف خصوصاً اليورو.

– وقد أتت النتائج السنوية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إنخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة (7.9-%) للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة 15.4- % ، نتيجة ظروف السوق المعاكسة و خصوصاً في القنوات التجارية التقليدية مدفوعاً بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية العام، وإنخفاض اعداد المقيمين، وكذالك وإرتفاع تكلفة الاعلاف. كما ساهم في هذا الإنخفاض، إنخفاض مبيعات التصدير، والزيادة في الخصومات والعروض الترويجية. إضافةً إلى ذلك فقد أثرت عمليات الشطب –لمرة واحدة- في الربع الرابع على نتائج القطاع، حيث أن الإنخفاض لنتائج القطاع للعام مقارنة بعام 2017 ستبلغ فقط 13.0-% بعد إستبعاد أثر تلك العمليات.

• قطاع المخبوزات: إنخفض صافي ربحه بنسبة 34.3- % ، وذلك نتيجة الإستثمارات التسويقية القوية لضمان إستمرارية طرح منتجات جديدة في الأسواق، المنافسة الحادة، وإنخفاض مبيعات السلع غير الأساسية ضمن مجموعة منتجات قطاع المخبوزات و التغير العام في المزيج البيعي للمنتجات.

• قطاع الدواجن: حقق ارباح وصلت إلى 182.8 مليون ريال مقارنة بخسائر بـ 29.2- مليون ريال في العام الماضي، وذلك بسبب إرتفاع المبيعات، زيادة كفاءة التشغيل والنمو القوي في مبيعات قناة خدمات التموين والمنتجات المجمدة و مع استمرار انخفاض معدل الوفيات.

 وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح رقم 2.1 (بيان الإلتزام) في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية السنوية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م

ملاحظات اضافية:
– التوزيع الجغرافي للإيرادات: إنخفضت الإيرادات خلال الربع الرابع من العام الحالي 2018 مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية ، ودول الخليج بنسبة 3.39-% و 0.47-%، على التوالي, وإرتفعت في الدول الأخرى بنسبة 17.12% ، أما بالنسبة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (اثني عشر شهراً) مقابل الفترة المماثلة من العام السابق، فقد إنخفضت الإيرادات في المملكة العربية السعودية ، ودول الخليج بنسبة 0.67-% و 9.53-% على التوالي, وإرتفعت في الدول الأخرى بنسبة 15.70%.

– الربح قبل مصاريف التمويل والإستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA): خلال الربع الرابع من العام الحالي ،بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والإستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) 797.6 مليون ريال مقابل 953.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بإنخفاض قدره 16.4-% أما لفترة الاثني عشر شهراً المنتهية في 31 ديسمبر 2018م فقد بلغ 3,868.9 مليون ريال مقابل 3,919.1 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بإنخفاض قدره 1.3- %.

– هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 36.4% و 13.7% و 10.9% من إيرادات الربع الرابع لعام 2018 مقارنة بـ 39.1%, 17.5%, و 15.0% من إيرادات الربع المقابل من العام السابق على التوالي. كما تمثل 39.7% و 17.9% و 14.6% من إيرادات السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م مقارنة بـ40.1%, 18.5%, و 15.7% من إيرادات العام السابق على التوالي.

– ملخص قائمة التدفقات النقدية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (اثني عشر شهراً):

• بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 3,557.7 مليون ريال مقابل 4,614.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بإنخفاض قدره 22.9- % وذلك يعود بشكل رئيسي إلى مستوى شبه ثابت للتدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية عند 65.5 مليون ريال سعودي مشمولاً بزيادة الأصول الحيوية بما في ذلك مخزون الأعلاف وأيضاً إرتفاع المدفوعات المدقوعة مقدماً والمرتبطة بالرسوم الحكومية. كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 25.9% من إيرادات الفترة مقابل 33.1% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

• بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 2,340.3 مليون ريال، مقابل 3,310.5 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 29.3- %. وذلك يعود بشكل رئيسي لخفض الانفاق الرأسمالي وفقاَ لخطة الشركة الخمسية، والنقد المتحصل عليه من بيع الإستثمار في شركة المزارعون المتحدون. كما أنها تمثل 17.1% من إيرادات الفترة مقابل 23.8% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

• بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 1,217.4 مليون ريال مقابل 1,303.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 6.6-%،كما تمثل التدفقات النقدية الحرة 8.9% من إيرادات الفترة مقابل 9.4% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق، أتى إنخفاض التدفقات النقدية الحرة بمعدل 6.6-% نتيجة خفض الإستثمارات الرأس المالية بمبلغ 970.2 مليون ريال، وقلل من أثر ذلك إنخفاض التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية بمبلغ 1,056.4 مليون ريال ويعود سبب ذلك بشكل أساسي للزيادة في مخزون الأعلاف.

تعليق عام :

حققت شركة المراعي خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مبيعات بمبلغ 13,722.8 مليون ريال، وذلك بإنخفاض قدره 1.5-% على أساس سنوي و إنخفاض قدره 0.9-% على أساس ربعي. وذلك بالرغم من التغيرات التنظيمية والتغير في التركيبة السكانية. كما بلغ صافي الربح العائد على مساهمي الشركة مبلغ 2,008 مليون ريال وذلك بإنخفاض قدره 7.9-% على أساس سنوي و إنخفاض قدره 27.9-% على أساس ربعي، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى شطب -لمرة واحدة- لعدد من الاصول ، حيث إذا تم إستبعاد أثر الشطب -لمره واحدة- فسيكون صافي الربح العائد على مساهمي الشركة 2,143.9 مليون ريال بإنخفاض 1.7-% مقارنة بعام 2017م.

خلال عام 2018م، تأثر أداء الشركة بظروف إقتصادية صعبة نشأت من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والتي أدت إلى نشؤ سلوك إستهلاكي متحفظ و أحدث إضطراباً في قنوات التجارة التقليدية و إرتفاع في تكاليف الأيدي العاملة والطاقة، كما شهد العام إنخفاضاً كبيراً في قاعدة المستهلكين نتيجة إنخفاض أعداد المقيمين. إضافةً إلى تلك العوامل الخارجية، أدى إلتزام الشركة بإستيراد الأعلاف كان له الأثر على تكلفة هذا الإستيراد، كما نتج عن ذلك تكلفة لمرة واحد بقيمة 77.0 مليون ريال مرتبطة بإيقاف أنشطة زراعة الأعلاف. من جهة أخرى وفي جهود الشركة إعادة هيكلة أنشطتها في الأردن، قامت الشركة بشطب أصول –لمرة واحدة- بقيمة 23.0 مليون ريال. كما قامت الشركة بتسجيل تخفيض أصول في دول الخليج بـ 27.0 مليون ريال.

تأثرت منتجات قطاع الألبان الطازجة والعصائر بشكل كبير خلال العام. وفي هذه البيئة الصعبة، إستفادت منتجات الحليب طويل الأجل من وفرة الإمدادات وزيادة أنشطة العروض الترويجية لتنمو خلال عام 2018م، على حساب هوامش الربح. كما نما قطاع المخبوزات خلال عام 2018، ولكن ربحية القطاع تأثرت بالجهود التسويقية الكبيرة لدعم طرح منتجات جديدة. من جهة أخرى، حقق قطاع الدواجن نمواً ربحياً قوياً، كما حقق قطاع أغذية الرضع نقطة التعادل على مستوى الأرباح التشغيلية.

واصلت الشركة، وعلى مدار عام 2018م، جهودها لتحقيق الكفاءة وإدارة التكاليف، ,والتي أدت إلى السيطرة بشكل جيد على التكاليف القابلة للتحكم.

بناءً على الجهود والإستثمارات المتحققة خلال عام 2018م في مجموعة المنتجات و ترشيد التسعير وتنويع قنوات البيع من خلال التوسع في قطاع الخدمات الغذائية، فإن التحسن الملحوظ في الجزء الأخير من عام 2018م من المفترض أن تستمر خلال العام القادم، مع عدم الأخذ في الإعتبار أي أحداث رئيسية غير متوقعة.

نود أن نلفت انتباه المساهمين الكرام، إلى أن القوائم المالية السنوية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة هذا اليوم، والله الموفق

https://www.almarai.com/investors/financial-information

اللقاء الهاتفي مع المحللين و المستثمرين سيكون بتاريخ 22 يناير 2019م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations

الملفات الملحقة       

ذات صلة

No Content Available
المزيد