الأحد, 21 يوليو 2024

“كيان السعودية” تسجل خسائر بـ 110.9مليون خلال الربع الـ 4 بتراجع 50%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 110.9مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل خسائر بـ 220.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 50%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ الربح التشغيلي 61.5مليون خلال الربع الرابع مقابل 11.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 429%.

أما اجمالي الربح فبلغ 273.5مليون خلال الربع الرابع مقابل 155.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 76%.
وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.7 مليار ريال، ومقابل 668.2 مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق بزيادة 155%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم بالريال 1.13ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل 0.44ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب انخفاض صافي الخسارة خلال الربع الحالي إلى تحسن الأداء التشغيلي لمصانع الشركة ما أدى الى زيادة الكميات المنتجة والمباعة، على الرغم من انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات والذي أثر سلباً على نتائج الربع الحالي بالإضافة إلى ارتفاع متوسط تكلفة اللقيم والمصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتوزيع وتكاليف التمويل. وتجدر الإشارة إلى توقف بعض مصانع الشركة خلال الربع المماثل من العام السابق لتنفيذ مشروعي فك الاختناق وأعمال الصيانة الدورية المجدولة كما تم الإعلان عنه مسبقاً على موقع السوق المالية (تداول).

ويرجع سبب تحقيق صافي الخسارة خلال الربع الحالي بشكل رئيس إلى انخفاض متوسط أسعار بيع معظم المنتجات وانخفاض الكميات المباعة وارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتوزيع والتي أثرت سلباً على نتائج الشركة بالرغم من تحسن الإداء التشغيلي وارتفاع الكميات المنتجة.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية إلى تحسن الأداء التشغيلي لمعظم مصانع الشركة ما أدى الى زيادة الكميات المنتجة والمباعة، بالإضافة إلى ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات، وقد تحققت هذه النتائج بالرغم من ارتفاع متوسط تكلفة اللقيم والمصاريف الإدارية والعمومية ومصاريف البيع والتوزيع وتكاليف التمويل.

وقالت الشركة أنه أعيد تصنيف بعض أرقام المقارنة بما يتماشى مع عرض الفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد