الإثنين, 6 مايو 2024

“أنابيب السعودية” تسجل خسائر بـ 100.6مليون خلال الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت شركة الشركة السعودية لأنابيب الصلب “أنابيب السعودية” خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 100.6مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل ربح بـ 15.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق .

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغت الخسارة التشغيلية 19مليون خلال الربع الرابع مقابل ربح بـ  15.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

أما اجمالي الخسارة فبلغ 4.6مليون خلال الربع الرابع مقابل ربح بـ  28.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 166.7 مليون ريال، ومقابل ربح بـ 19مليون ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق .

وبلغت خسارة السهم بالريال 3.3ريال خلال الفترة الحالية، ومقابل ربحية بـ 0.38 ريال خلال الفترة المماثل من العام السابق.
يعود سبب تحقيق صافي خسارة للربع الرابع من عام 2018 مقارنةً بصافي دخل للربع الرابع من عام 2017 على الرغم من الزيادة في صافي دخل الشركة الزميلة (الشركة العالمية للأنابيب) إلى:
(1) تسجيل انخفاض في قيمة الشركة التابعة (تي إس إم العربية) بمبلغ 51.99 مليون ريال سعودي بناء على دراسة تقييم أجراها خبير استشاري مستقل.

(2) تسجيل مخصص بمبلغ 30 مليون ريال سعودي مقابل خسائر ائتمانيه متوقعة (بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9) لضمان مالي مقدم بالنيابة عن شركة مستثمر فيها (شركة تقنية البولي سيليكون).

(3) ارتفاع صافي الخسارة المتكبدة من قبل الشركة التابعة (تي إس إم العربية).

(4) الانخفاض في تسليم المشاريع بسبب التأخر في استلام المواد الخام.

(5) الزيادة في أسعار المواد الخام مما أدى إلى انخفاض هامش الربح.

(6) على الرغم من عكس مخصص الكفالة على مبيعات المشاريع بمبلغ 3.9 مليون ريال تم تسجيل مخصص إضافي للمخزون بطيئ الحركة بمبلغ 5 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وتخفيض قيمة المخزون بقيمة 1.5 مليون ريال.

ويرجع سبب زيادة صافي الخسارة خلال الربع الرابع من عام 2018 مقارنة بالربع الثالث من عام 2018 على الرغم من الزيادة في مبيعات المشاريع والمبيعات التجارية والزيادة في صافي دخل الشركة الزميلة (شركة الأنابيب العالمية):
(1) تسجيل انخفاض في قيمة الشركة التابعة (تي إس إم العربية) بمبلغ 51.99 مليون ريال سعودي بناء على دراسة تقييم أجراها خبير استشاري مستقل.

(2) تسجيل مخصص بمبلغ 30 مليون ريال سعودي مقابل خسائر ائتمانيه متوقعة (بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9) لضمان مالي مقدم بالنيابة عن شركة مستثمر فيها (شركة تقنية البولي سيليكون).

(3) ارتفاع صافي الخسارة المتكبدة من قبل الشركة التابعة (تي إس إم العربية).

(4) على الرغم من عكس مخصص الكفالة على مبيعات المشاريع بمبلغ 3.9 مليون ريال تم تسجيل مخصص إضافي للمخزون بطيئ الحركة بمبلغ 5 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وتخفيض قيمة المخزون بقيمة 1.5 مليون ريال.

كما يعود سبب تحقيق صافي خسارة لعام 2018 مقارنة مع صافي دخل لعام 2017 إلى:
(1) تسجيل انخفاض في قيمة الشركة التابعة (تي إس إم العربية) بمبلغ 51.99 مليون ريال سعودي بناء على دراسة تقييم أجراها خبير استشاري مستقل.

(2) انخفاض قيمة الأصول في وحدة ثني الانابيب بقيمة 21 مليون ريال بناءً على دراسة تقييم أجراها خبير استشاري مستقل.

(3) صافي الخسارة المتكبدة من قبل الشركة التابعة (تي إس إم العربية).

(4) تسجيل مخصص بمبلغ 30 مليون ريال سعودي مقابل خسائر ائتمانيه متوقعة (بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9) لضمان مالي

مقدم بالنيابة عن شركة مستثمر فيها (شركة تقنية البولي سيليكون).

(5) ضعف الأداء المالي للشركة الزميلة (شركة الأنابيب العالمية) للعام الحالي مقارنة بالعام السابق.

(6) توقف الإنتاج في مصنع الأقطار الكبيرة خلال فترة الصيانة المجدولة المعلن عنها مسبقا.

(7) تسجيل مخصص إضافي للمخزون بطيئ الحركة بمبلغ 7.8 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي وتخفيض قيمة المخزون بقيمة

1.5 مليون ريال سعودي على الرغم من عكس مخصص الكفالة على مبيعات المشاريع بمبلغ 0.9 مليون ريال سعودي.

(8) الانخفاض في تسليم المشاريع بسبب التأخر في استلام المواد الخام.

(9) الزيادة في أسعار المواد الخام مما أدى إلى انخفاض هامش الربح.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    دون إعتبار ذلك تحفظاً على إستنتاجنا، فإننا نلفت الإنتباه إلى ما يلي:
1- إيضاح رقم 2 حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة، حيث تجاوزت الخسائر المتراكمة لشركة صناعات التيتانيوم والفولاذ المحدودة (الشركة التابعة – تي اس ام العربية) كما في 31 ديسمبر 2018 رأس مالها بمبلغ 115.92 مليون ريال سعودي. أصدر مجلس إدارة المجموعة قرارًا بإستمرار أعمال شركة تي اس ام العربية وتقديم الدعم المالي الكافي لتمكينها من الوفاء بإلتزاماتها المالية عند استحقاقها. وبناء على ذلك، تم إعداد القوائم المالية للشركة التابعة على أساس مبدأ الاستمرارية. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﯽ ذﻟك، فإن اﻟﺷرﮐﺔ اﻟﺗﺎﺑﻌﺔ غير ملتزمة بالتعهدات المالية الخاصة بالقروض الإئتمانية. إن إدارة الشركة التابعة بصدد اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة لعدم الإلتزام بتعهدات شروط القروض بما في ذلك الحصول على خطابات التنازل اللازمة لذلك. وبناءً على ذلك، تم تصنيف القروض وفقًا لشروط الدفع الأصلية.

2- إيضاح رقم 2 وإيضاح رقم 4.4 (ب) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المرفقة، حيث أعتبرت الإدارة الخسائر المستمرة لشركة تي اس ام العربية (الشركة التابعة) كمؤشر على الإنخفاض في قيمة أصولها. وفقاً لذلك، فقد قامت الإدارة بالتعاقد مع إستشاري مستقل لإجراء دراسة للإنخفاض في قيمة الشركة التابعة. نتج عن هذه الدراسة وجود انخفاض قدره 51.99 مليون ريال سعودي، وعليه فقد تم تحميله في الفترة الحالية على قائمة الربح أو الخسارة والدخل الشامل الأولية الموحدة الموجزة. استندت دراسة الإنخفاض في القيمة على عدة إفتراضات مبنية على نتائج أحداث مستقبلية، بما في ذلك وجود زيادة مطردة في إستغلال الأصول والنمو والإيرادات. تعتمد النتائج الواردة في الدراسة اعتمادًا كبيرًا على تحقق هذه الافتراضات. إن الإدارة على ثقة من أن هذه الافتراضات سوف تتحقق في المستقبل.

وقالت الشركة أنه تم تعديل وإعادة عرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية.

وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 ديسمبر 2018 مبلغ 124.79 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 24.47٪ من رأس مال الشركة البالغ 510 مليون ريال سعودي، وتتمثل الأسباب الرئيسية لهذه الخسائر المتراكمة تسجيل انخفاض في قيمة الشركة التابعة (تي إس إم العربية)، صافي الخسارة المتكبدة من قبل الشركة التابعة (تي إس إم العربية) بالإضافة الى مخصص مقابل خسائر ائتمانيه متوقعة (بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9) لعقد ضمان مالي مقدم بالنيابة عن شركة مستثمر فيها.
وفي سياق أخر، أعلنت الشركة أنه سيتم تطبيق الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد