الثلاثاء, 7 مايو 2024

“الراجحي المالية”: ارباح “سافكو” اقل من توقعاتنا بشكل طفيف .. والربح الموزع سيرتفع في 2019 .. وهذه توصيتنا للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان الارباح البالغة 569 مليون ريال والتي حققتها شركة سافكو في الربع الرابع من العام الجاري، جاءت ، أقل بشكل طفيف من التوقعات التي اشارت الى تسجيل 601 مليون ريال، ويعزى ذلك الى حجم المبيعات الذي كان أضعف مما كان متوقعا، مقرونا بربح الاستثمارات في شركات أخرى المنخفض بسبب اغلاق مصنع ابن البيطار لمدة 30 يوما تقريبا.

 وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ربح السهم الموزع الى 3 ريال للسهم في 2019، مقابل  2.50 ريال للسهم في 2018 ،مما يعني ضمنا تحقيق عائد توزيعات يبلغ 3.6%.

في المقابل اوصت “الراجحي المالية” بالحياد لسهم شركة سافكو متضمنا التوصية بالمحافظة على المراكز في سهمها بسعر مستهدف للسهم يبلغ 82 ريال للسهم، مشيرة الى تداول سهم سافكو حاليا عند مكرر ربح تقديري لفترة 12 شهرا قادمة يبلغ 21.9 مرة، أي أعلى من متوسطه التاريخي لفترة 3 سنوات الذي يبلغ 18.8 مرة تقريبا، وأعلى من مكرر الربح لشركات الاسمدة العالمية النظيرة الذي يبلغ 11.7 مرة تقريبا، و إن توسعة الشركة المخطط لها للطاقة الانتاجية لمصنع سافكو 3 لألمونيا ) زيادة بنسبة 20 %تقريبا في الطاقة الانتاجية) تسير حسب ما هو مخطط لها، ومن المحتمل جدا أن تبدأ مرحلة الانتاج التجاري في الربع الثاني 2019.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبحسب “الراجحي المالية” يمكن أن ترتبط مخاطر ارتفاع سعر السهم عن التقديرات للسعر المستهدف، بعمليات اغلاق رئيسية لمصانع اليوريا عالميا، تأخير أو تعليق انشاء مصانع يوريا جديدة في العالم، حدوث ارتفاع حاد في الطلب، وتحقيق ارتفاع أعلى من التوقعات في أسعار اليوريا. وترتبط مخاطر ارتفاع سعر السهم الاخرى بارتفاع ربح السهم الموزع بأعلى من التقديرات وارتفاع الحصص في الشركات الزميلة/ التابعة التي من شأنها أن تساعد في تحقيق بعض مستويات الكفاءة. أما مخاطر انخفاض سعر السهم عن التقديرات، فربما تنشأ نتيجة لحدوث انخفاض حاد في سعر اليوريا والاستحواذ على شركات زميلة/ تابعة مقيمة بأعلى من قيمتها الحقيقية.

واضافت بينما استمر متوسط أسعار اليوريا محافظا على ارتفاعه في الربع الرابع، اذ ارتفع بنسبة 8% على أساس ربعي (+19% على أساس سنوي)، فقد بدأت الأسعار في الانخفاض (-10% على أساس ربعي) خلال الربع الرابع حتى تاريخه، بسبب العوامل الموسمية. ومع الأخذ في الاعتبار أن سوق اليوريا العالمي لا يزال يشهد تخمة لازمته لفترة طويلة، متوقعة أن يبلغ متوسط سعر اليوريا 285 دولارا/الطن (ارتفاع بنسبة +3% عما كان عليه في 2018) في 2019.ان شركة سافكو لديها حاليا خطة لإغلاق مصنع سافكو 3 لمدة 117 يوما ومن شأن ذلك أن يؤدي الى انخفاض أرباحها للنصف الثاني 2019 بمقدار 120 مليون ريال. 

ذات صلة

No Content Available
المزيد