الإثنين, 6 مايو 2024

«الرياض المالية»: الاجانب عادوا لسوق الأسهم ونتوقع اداء قوي لـ«تاسي» في 2019 وسيصل الى هذه النقطة.. وتدفقات كبيرة لرأس المال الاجنبي خلال اشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الرياض المالية عن توقعاتها بأداء قوي لسوق الاسهم السعودي في 2019، مرجحة تدفق كبير لرأس المال الاجنبي خلال الاشهر المقبلة، وان يصل مؤشر السوق “تاسي” الى النقطة 8760، وان يتخطى المؤشر مؤقتا هذه النقطة، موصية بزيادة الوزن في الاسهم السعودية.

وبحسب “الرياض المالية “فان التوقعات مستندة على النمو القوي المتوقع في ارباح الشركات المدرجة بنسبة 6% خلال عام 2019، مقارنة بنسبة 11% في 2018، اضافة الى عملية ادراج مؤشرات الاسواق الناشئة الرئيسية ستؤدي الى بعض التوسع المتعدد في التقييم خلال العام.

وأكدت “الرياض المالية” ان المستثمرين الاجانب عادوا الى سوق الاسهم السعودية، مضيفة ان من العوامل الرئيسية المؤثرة في السوق على مدى الـ12 شهرا الماضية كان تدفق رأس المال الاجنبي بسبب ادراج المؤشر في عام 2019، مشيرة الى انه خلال النصف الاول من عام 2018 قامت المؤسسات الاجنبية بشراء الاسهم السعودية باجمالي 12.4 مليار ريال، وتم التخلص من جزء من هذا لاحقا في سياق تصحيح السوق خلال النصف الثاني من 2018.

اقرأ المزيد

No Content Available

واضافت انه في هذه الاثناء بدأ المستثمرون الاجانب في العودة  الى السوق، وفي الاسابيع الثلاثة الاولى من عام 2019 بلغ صافي مشتريات المؤسسات الاجنبية نحو 2.7 مليار ريال، ومع ذلك فان صافي حجم الاسهم السعودية المشتراه حتى الان من قبل المؤسسات الاجنبية خلال الـ 12 شهرا الماضية حوالي 8 مليار ريال لا يشكل سوى جزء صغير من اجمالي تدفق رؤوس الاموال المتوقع من ادراج المؤشر في عام 2019 الذي يتراوح بين 110-130 مليار ريال، وبالتالي فانه من المفترض ان تشهد السوق السعودية دخول قدر كبير من رأس المال الاجنبي خلال الاشهر الـ6 الى الـ9 القادمة مما يؤثر بالتأكيد على عملية استكشاف الاسعار للاسهم السعودية خلال هذه الفترة.

وتطرقت “الرياض المالية” الى الاوضاع الاقتصادية العالمية فعلى الرغم من بيئة السوق العالمية السلبية، حققت سوق الاسهم السعودية اداءاً مميزا في عام 2018، مشيرة الى انه في النصف الاول من العام على وجه الخصوص سجل مؤشر تاسي مكاسب كبيرة على خلفية القرارات الايجابية التي اتخذتها مورغان ستانلي وفوتسي فيما يتعلق بالادراج ضمن مؤشراتهما الخاصة بالاسواق الناشئة.

وابانت ان السوق السعودية تعرضت في النصف الثاني من العام 2018 لتصحيحات مؤقتة مع انتعاش جزئي بنهاية العام، وفي غضون ذلك بدأ مؤشر تاسي عام 2019 باداء قوي للغاية وبمكاسب اولية بلغت ما لايقل عن 7% بحلول منتصف يناير.

ذات صلة

No Content Available
المزيد