الجمعة, 3 مايو 2024

«تاسي» يسجل مستويات مرتفعة لم يشهدها منذ سنوات .. وهذا العامل سيقود المؤشر للارتفاع خلال أشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن تسجيل مؤشر “تاسي” مستويات مرتفعة لم يشهدها منذ سنوات في يناير، مما جعله أحد أفضل المؤشرات أداء مقارنة بالاسواق الرئيسية العالمية والاقليمية، مضيفة انه في غضون ذلك، اتخذ المتوسط اليومي لقيم التداولات مساراً نازلا خلال يناير.

وبحسب “جدوى” شكل تحسن الثقة لدى المستثمرين جراء الارتفاع الاخير لاسعارالنفط، فضلا عن زيادة صافي المشتريات عن طريق اتفاقيات المبادلة، وتنفيذ صفقات شراء من ِقبل المستثمرين الاجانب المؤهلين، العوامل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع مؤشر“تاسي” بنسبة 10% على أساس شهري في يناير.

وتوقعت “جدوى” أن يقود استمرار المشتريات الصافية التي ينفذها الاجانب إلى دفع مؤشر “تاسي” إلى مستويات أعلى خلال الشهور القليلة المقبلة – لم يتم تحديدها-. وبحسب “جدوى” زاد عرض النقود الشامل (ن3 ) بنسبة 3% في ديسمبر، على أساس سنوي، مسجلا اكبر زيادة سنوية له منذ يناير 2016 وكذلك ارتفع بنسبة 2%، على أساس شهري، مضيفة من بين جميع مؤشرات عرض النقود (ن1 ،ن2 ،ن3) واصل مؤشر عرض النقود الضيق (ن1)تسجيل أعلى مستويات الزيادة مقارنة ببقية المؤشرات في ديسمبر، مرتفعا بنسبة 3.9%، على أساس سنوي، مدعوما بزيادة في النقد المتداول خارج البنوك.

اقرأ المزيد

No Content Available

في المقابل بينت “جدوى” ارتفاع إجمالي الودائع المصرفية بنسبة 2.6%، على أساس سنوي، في ديسمبر، ويعود ذلك الارتفاع بالدرجة الاولى إلى نمو الودائع تحت الطلب، التي ارتفعت بنسبة 4%، وشهدت ودائع القطاع الخاص ارتفاعا كبيرا بنسبة 3.3%، على أساس سنوي، مستفيدة من الزيادة المستمرة في الودائع الزمنية والادخارية الخاصة، والتي نمت بنسبة 10%، على أساس سنوي.

واضافت ارتفع إجمالي مطلوبات البنوك بنسبة 5.4%، على أساس سنوي، في ديسمبر. وزادت المطلوبات على القطاع العام بنسبة 17%، على أساس سنوي. في غضون ذلك، ارتفعت القروض إلى القطاع الخاص بنسبة 3%، على أساس سنوي، مما أدى إلى ارتفاع متوسط النمو لعام 2018 ككل إلى 0.8%، مقارنة بتراجع بنسبة 0.8% كمتوسط لعام 2017

ذات صلة

No Content Available
المزيد