الجمعة, 17 مايو 2024

تراجع أرباح “لازوردي” إلى 17.7مليون بنهاية العام 2018م بنسبة 44%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة لازوردي للمجوهرات إلى 17.7مليون ريال خلال العام 2018م مقابل  31.5مليون ريال خلال العام قبل السابق بنسبة 44%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ الربح التشغيلي 69.9مليون ريال خلال العام الماضي مقابل 75.3مليون ريال خلال العام قبل الماضي بتراجع 7%.
أما إجمالي الربح فبلغ  244مليون ريال  خلال العام الماضي مقابل 217.5مليون ريال خلال العام قبل الماضي بارتفاع 12%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.41ريال خلال العام الماضي، ومقابل 0.73ريال خلال العام قبل السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى: فيما يلي العوامل الرئيسة التي أثرت في أداء عام 2018 بالكامل:
1.    بلغت الإيرادات التشغيلية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 مبلغًا وقدره 406.4 مليون ريال سعودي ، بزيادة قدرها 14.4% مقارنةً بالسنة الماضية والتي بلغت فيها الإيرادات التشغيلية 355.4 مليون ريال سعودي. حيث واصلت إيرادات مصر التعافي بقوة مُحققة نموًا في قطاع البيع بالجملة بنسبة بلغت 51.2٪ بفضل نجاح الحملة الإعلانية والانتعاش الإيجابي الذي شهده الاقتصاد. كما تضاعفت إيرادات نشاط التجزئة في مصر بأكثر من الضعف بمعدّل نمو بلغ 154.1٪ مقارنة بالعام الماضي بسبب نفس الأسباب المذكورة أعلاه بالإضافة إلى افتتاح 4 متاجر جديدة بنجاح. بينما شهد قطاع البيع بالجملة في المملكة العربية السعودية انخفاضًا بنسبة 10.9٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي أثرت بشكل وقتى على صناعة المشغولات الذهبية خاصة في الربع الأول من عام 2018. بينما شهدت أيرادات قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنسبة 1.7 ٪ بسبب دمج الإيرادات للعلامة التجارية (Tous) والتي تم الاستحواذ عليها مؤخرا حيث تم دمجها ضمن عمليات الشركة في نهاية أكتوبر 2018.

2.    بلغ إجمالي الربح لعام 2018 مبلغًا وقدره 244.1 مليون ريال سعودي، بارتفاع قدره 12.2% مقارنةً بالسنة الماضية والتي بلغ فيها إجمالي الربح 217.5 مليون ريال سعودي، وذلك بسبب ارتفاع الإيرادات التشغيلية بشكل أساسي.

اقرأ المزيد

No Content Available

3.    بلغت مصروفات التشغيل لسنة 2018 مبلغًا وقدره 174.2 مليون ريال سعودي بزيادة 22.5% مقارنة بمصروفات التشغيل للعام الماضي والتي بلغت 142.2 مليون ريال سعودي، وجاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع نفقات الاعلان والتسويق، والتكاليف المتغيرة المرتبطة بالزيادة فى الايرادات التشغيلية بما في ذلك الزيادة الناتجة من دمج مصروفات التشغيل الخاصة بالاعمال التجارية للعلامة التجارية الجديدة (Tous) ابتدا من تاريخ الاستحواذ. و التكلفة الناتجة عن التوسع في منافذ البيع بالتجزئة في مصر، والتكلفة الإضافية المتعلقة بتوطين الوظائف في المملكة العربية السعودية و تحمل جزء من زيادة رسوم المرافقين للموظفين المقيميين.

4.    بلغ الدخل التشغيلي لعام 2018 مبلغًا وقدره 69.9 مليون ريال سعودي بانخفاض قدره 7.1% مقارنة بالعام الماضي والذي بلغ فيه الدخل التشغيلي 75.3 مليون ريال سعودي نتيجة ارتفاع المصروفات التشغيلية كما هو موضح أعلاه.

5.    بلغت مصروفات تمويل المرابحات والتسهيلات الائتمانية 35.6 مليون ريال سعودي خلال العام بزيادة 4.8 مليون ريال سعودي عن العام الماضي، على الرغم من الانخفاض في قيمة عقود مرابحات تمويل عملية شراء الذهب، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع معدل العائد بين البنوك السعودي، وكذلك الحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة “تورق” للمساهمة في تمويل عملية الاستحواذ على العلامة التجارية “Tous “.

6.    بلغ صافي الدخل لعام 2018 مبلغًا وقدره 17.7 مليون ريال سعودي، ويمثل ذلك انخفاضًا بنسبة 44.0% مقارنةً بالعام الماضي والذي بلغ 31.5 مليون ريال سعودي. ويرجع هذا الانخفاض إلى زيادة المصروفات للعام الحالى للاسباب السابق ذكرها، بالإضافة إلى بعض التكاليف المتكبدة لمرة واحدة في الاستشارات المالية والقانونية وجهود بذل العناية الواجبة لعملية الاستحواذ الخاصة بالعلامة التجارية “Tous ” فضلا عن تكاليف إعادة هيكلة القوى العاملة والتدريب لتلبية متطلبات السعودة الخاصة بتأنيث بعض الوظائف. وبأستثناء هذه التكاليف المتكبدة لمرة واحدة لكان صافي الدخل للسنة الحالية مبلغ 23.1 مليون ريال بانخفاض 27.0% مقارنة بالعام الماضي.

7.    يمثل كل من إجمالي الربح والدخل التشغيلي وصافي الدخل نسبة 60.1% و 17.2% و4.3% على التوالي من الإيرادات التشغيلية للعام الحالى مقارنةً بنسبة 61.2% و 21.2% و 8.9 %على التوالي للعام الماضي.

8.    بلغ الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة لعام 2018 مبلغًا وقدره 21.4 مليون ريال سعودي بانخفاض نسبته 21.6% مقارنة بالدخل الشامل بقيمة 27.3 مليون ريال سعودي للعام الماضي.

9.    بلغت ربحية السهم الأساسية (EPS) على أساس الربح العائد لمساهمي الشركة لعام 2018 مبلغًا وقدره 0.41 ريال سعودي مقابل 0.73 ريال في العام الماضي.

10.    بلغ إجمالي حقوق المساهمين 426.1 مليون ريال سعودي في 31 ديسمبر 2018م مقارنة بمبلغ 406.5 مليون ريال سعودي في 31 ديسمبر 2018، ويمثل ذلك زيادة قدرها 4.8%.

وقالت الشركة إنه ليس هناك تغيير في تصنيف أرقام المقارنة.

بشكل عام، لقد واصل السوق المصريّ، ، التعافي بقوة منذ بداية هذا العام والذي نتج عنه نمو قوي في الإيرادات المحققة في مصر. وفي المملكة العربية السعودية، نعتقد أن تغيرات الاقتصاد الكلي والزيادة في الموازنة العامة الحكومية وتوظيف النساء والشباب صغار السن وزيادة الاستثمارات الأجنبية سيدعم استقرار صناعتنا ويزيد من ثقة المستهلكين في الإنفاق. كما أننا نحقق أيضًا نموا مطردا في قطاع البيع بالتجزئة للمجوهرات الفاخرة بأسعار مقبولة خصوصا بعد الحصول على العلامة التجارية “Tous ” والذي يحقق عائدًا أكبر على الاستثمار. وينصب تركيز الشركة حاليا على التنفيذ الأمثل للمبادرات الاستراتيجية التالية:
1.    تطوير قطاع البيع بالجملة من خلال إطلاق مجموعات جديدة متميزة في جميع الأسواق وعروض المشاهير.

2.    العمل على توسعة أعمال امتيازالعلامة التجارية Tous في المملكة العربية السعودية والتي تم الاستحواذ عليها حديثاً.

3.    تطوير أعمال قطاع لازوردي للبيع بالتجزئة في مصر

4.    تحسين إنتاجية التصنيع عن طريق خفض التكاليف والاستفادة من أمكانيات التكنولوجيا المتنوعة المتاحة للشركة وكذلك قدرات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

5.    تحسين ربحية أعمال قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية من خلال أختيار وتطوير أفضل المتاجر الرئيسية القائمة ونمو المستحدث منها في المطارات السعودية الرئيسية وتدريب الموظفين ؛

6.    زيادة معدل دوران راس المال العامل من خلال زيادة التحصيلات وزيادة الكفاءة الانتاجية وتخفيض المخزون .

7.    متابعة استراتيجية الاندماج والاستحواذ للشركة من خلال تحديد أهداف استثمارية ذات قيمة مضافة لتنمية أرباح الشركة وتعظيم العائد على حقوق الملكية.

ومع أخذ المبادرات المذكورة آنفًا بعين الاعتبار وأُسس دعم قطاع المجوهرات على المدى البعيد، فإننا نؤمن أن شركة لازوردي تتمتع بمكانة قوية تؤهلها لتحقيق طموحاتها في النمو على المدى البعيد.

ولفتت الشركة انتباه المساهمين إلى أن كلًا من القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 وعرض الأرباح ستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني للشركة http://www.lazurde.com)) تحت قسم علاقات المستثمرين.

ذات صلة

No Content Available
المزيد