الخميس, 2 مايو 2024

بالأسماء «مال» تنشر .. 15 مرشحا يتنافسون على مجلس إدارة «سابك» الجديد .. تعرف عليهم وعلى مؤهلاتهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يتنافس 15 مرشحاً على عضوية المجلس الجديد لادارة شركة سابك للدورة المقبلة لمدة ثلاث سنوات والتي تمتد من 10 ابريل 2019 حتى 9 ابريل 2022، وجاء من بين المترشحين جميع اعضاء مجلس الادارة الحالي، باستثناء الدكتور فهد بن عبد الله بن عبد اللطيف المبارك الذي تم تعيينه سابقا وزير دولة وعضو مجلس الوزراء. كما يتنافس على دخول الدورة الجديدة لمجلس ادارة “سابك” 7 مترشحين اضافيين من خارج المجلس الحالي.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن المرشحين للمجلس الجديد 8 منهم من المجلس الحالي و7 مترشحين من خارجه، وهم:

– عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع، الرئيس الحالي لمجلس الادارة في “سابك” وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة كولورادوسكول اوف ماينز. ويمتلك الجربوع خبرات عديدة حيث سبق له العمل استاذاً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعضوية مجلس شركة ارامكو، والهيئة الملكية للجبيل وينبع وعدد من الشركات الاخرى، وبنك االرياض، اضافة الى عضوية الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الاعلى من 1999 حتى 2010.

اقرأ المزيد

No Content Available

وعبد العزيز الجربوع هوو ممثل الحكومة في مجلس شركة سابك في الدورة الحالية، وعضو لجنة الاستثمار.

-يوسف بن بد الله بن محمد البنيان، نائب رئيس مجلس الادارة في الدورة الحالية والرئيس التنفيذي للشركة منذ 2015 وحتى الان. والبنيان حاصل على درجة الماجستير في ادارة صناعية من الولايات المتحدة الامريكية، ويمثل شركة سابك في مجلس ادارة شركات: ينساب وسافكو وحديد، اضافة الى عضويته في شركة سابك ممثلاً للحكومة.

-روبيرتو قيالدوني، الماني الجنسية، وهو حاصل على الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة انسياد، ويشغل عضوية مجلس ادارة مجموعة كارميوس، ورئيس مجلس ادارة شركة كاب، منذ 2017 حتى الان، وممثلا للحكومة في شركة سابك، ولجنة الترشيحات والمكافآت.

-كاليم ماكلين، بريطاني الجنسية ، وحاصل على البكالوريوس في الكمياء، ويشغل عضوية مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة سينثومير منذ 2015 حتى الان، وماكلين عضواً في لجنة المخاطر والاستدامة في شركة سابك ممثلاً عن حصة الحكومة في الشركة.

-عبد الله بن محمد بن ابراهيم العيسى، حاصل على درجة الماجستير في ادارة المشروعات الهندسية من جامعة سوثيرن ميثوديست، ويشغل العيسى منصب الرئيس التنفيذي لشركة اصيلة للاستثمار منذ العام 2012 حتى الان، والعيسى رئيس مجلس ادارة بنك الرياض، وعضو مجلس ادارة شركة دور للضيافة، واللجنة التنفيذية في شركة موبايلي، ولجنة الترشيحات والمكافآت في معادن، ولجان الترشيحات والمكافآت والمراجعة الاستثمار في شركة سابك.

-خالد حمزة احمد نحاس، حاصل على الدكتوراه في هندسة الانظمة الاقتصادية من جامعة ستانفورد كاليفورنيا، ونحاس هو امين العاصمة المقدسة الأسبق وعضو مجلس ادارة شركة المياه الوطنية من 2004 حتى 2014، ويشغل عضوية مجلس ادارة شركة سابك، ولجان المراجعة والمخاطر والاستثمار بصفته الشخصية، وممثلا عن شركة سابك في  لجنة الترشيحات في شركة كلارينت.

-محمد بن طلال نحاس، حاصل على لادارة التنفيذية من جامعة ميتشيجين، وهو محافظ مؤسسة التقاعد منذ العام 2016 حتى الان، وسبق له العمل في مجموعة سامبا المالية حتى وصل الى منصب المدير الاقليمي لفروع المنطقة الوسطى، وشغل منصب مدير عام مصرفية الفروع في مصرف الانماء منذ 2008 حتى 2016.

ويمثل نحاس المؤسسة العامة للتقاعد في مجلس ادارة STC وبنك الرياض واكواباور والتعاونية للاستثمار العقاري والاستثمارات الرائدة، وممثلا لشركة الاستثمارات الرائدة في شركة سابك .

-نادر ابراهيم علي الوهيبي، حاصل على الماجستير في انظمة الحماية الاجتماعية من جامعة ماسترخت في هولندا، ويشغل الوهيبي منصب مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشئون التأمينية منذ 2017 حتى الان، والوهيبي عضو في مجلس ادارة بنك الرياض وجرير وسابك.

ومن خارج المجلس الحالي يتنافس على دخول الدورة الجديدة كلا من:

-راشد بن ابراهيم بن محمد شريف، وهو حاصل على الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة الامير سلطان، وهو رئيس الادارة العامة للاستثمارات في الشركات المحلية – صندوق الاستثمارات العامة منذ العام 2017 حتى الان، وسبق له العمل مديرا لادارة التسجيل والادراج في هيئة السوق المالية خلال الفترة من 2006 حتى 2013.

وشريف يشغل عضوية مجلس ادارة البنك الاهلي، وشركة ادارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي وكهرباء السعودية وSTC واكور انفست ممثلاً لصندوق الاستثمارات العامة.

-خالد ناصر حمود النويصر، وهو حاصل على درجة الماجستير في ادارة الاعمال من جامعة الملك سعود، ويمتلك النويصر خبرات في عدد من الشركات، اضافة الى عمله مديرا عاما للمراجعة الداخلية وادارة الخدمات المشتركة في هيئة السوق المالية خلال الفترة من 2004 حتى 2009.

-ابراهيم فهد محمد العساف، حاصل على درجة الماجستير في ادارة الاعمال-مصارف وتمويل من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مشاركة المالية منذ العام 2013 حتى الان، والعساف عضو مجلس ادارة في شركة الرياض للتعمير، اضافة الى شركة مشاركة المالية.

-لؤي خالد محمد بن موسى، حاصل على الماجستير في الادارة من جامعة اليمامة، وهو الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للحوكمة منذ العام 2017 حتى الان، وهو عضو اللجنة التأسيسية لشركة بيت القيمة المالية.

-عادل بن محمد بن عبد الرحمن الشايع، حاصل على الدكتوراه في الهندسة الصناعية من جامعة لفبرة، ويعمل مستشاراً لمدير جامعة شقراء منذ 2017 حتى الان.

-خالد بن داود بن يوسف الفداغ ، حاصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية التطبيقية من جامعة لندن ابريال كولج، وهو عضو اللجنة الاستشارية في التجمع الصحي بالمنطقة الشرقية، والمدقق العام لشركة ارامكو خلال الفترة من 2010 حتى 2015، والفداغ عضو لجنة المراجعة الداخلية في STC ، ورئيس لجنة المخاطر في اكواباور وعضو لجنة المراجعة في شركة سابك، وعضو مجلس ادارة شركة رؤية للاستثمار.

-عبد العزيز بن هبدان بن عبد الله الهبدان ، حاصل على درجة الماجستير في الادارة من جامعة الملك سعود، وشغل منصب رئيس لجنة المراجعة في هيئة توليد الوظائف من 2016 حتى 2018 ، والهبدان ممثلاً للتامينات الاجتماعية في شركة سافكو والبنك السعودي الفرنسي، ورئيس لجنة المراجعة في شركة سابك من خارج المجلس.

ذات صلة

No Content Available
المزيد