الجمعة, 19 أبريل 2024

“أنعام القابضة” تسجل خسائر بـ 15مليون بنهاية العام 2018م بتراجع 46%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت  مجموعة أنعام الدولية القابضة خسائر بـ 15مليون ريال خلال العام 2018م مقابل خسارة بـ 27.8مليون ريال خلال العام قبل السابق بتراجع 46%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (12شهر).
وبلغ اجمالي الخسارة 2.6مليون ريال خلال العام الماضي مقابل خسارة بـ 10.4مليون ريال خلال العام قبل الماضي بتدني 75.

وبلغت خسارة السهم بالريال 0.77ريال خلال العام الماضي، ومقابل خسارة بـ 1.42ريال خلال العام قبل السابق.
يعود سبب انخفاض الخسارة لعام 2018 م مقابل الخسارة عام 2017م الى العوامل التالية :
-انخفاض تكلفة المبيعات العام الحالى مقارنة بالعام الماضي بنسبة 19% نتيجة انخفاض مبيعات القطاع الزراعي للعام الحالي بنسبة 24% مقارنة بالعام السابق

اقرأ المزيد

No Content Available

-انخفاض مصروفات البيع والتوزيع للعام الحالى مقارنة بالعام السابق بنسبة 44% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي لاعادة هيكلته

-انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للعام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 22% نتيجة لايقاف زراعة الاعلاف بنهاية عام 2018 وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة

-انخفاض المصروفات التمويلية للعام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 91% لسداد الشركة كافة القروض المستحقة عليها خلال عام 2018

-ارتفاع الايرادات الاخري للعام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 147 % .

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    الرأي المتحفظ:
لقد قمنا بمراجعة القوائم المالية الموحدة المرفقة لشركة مجموعة أنعام الدولية القابضة وهي شركة مساهمة سعودية )”المجموعة”( والشركات التابعة لها (يشار إليهم معاً بـ “المجموعة”)، والمشتملة على قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 ديسمبر 2018م ، والقوائم الموحدة للأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الآخر والتغيرات في حقوق المساهمين والتدفقات النقدية للسنة المنتهية في ذلك التاريخ ، وكذلك الإيضاحات المرفقة مع القوائم المالية الموحدة والمتممة لها من رقم )1( إلى رقم (31) والتي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذه القوائم المالية الموحدة ، بما في ذلك ملخص السياسات المحاسبية الهامة.

وفي رأينا بإستثناء أثر التعديلات المحتملة والتي كان من الممكن لنا تحديد مدى ضرورتها فيما لو تمكنا من الحصول على البيانات والمعلومات المشار إليها في فقرة اساس الرأي المتحفظ أدناه، فإن القوائم المالية الموحدة المذكورة اعلاه والمرفقة ككل تعرض بعدل، من جميع الجوانب الجوهرية، المركز المالي الموحد للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2018م وأدائها المالي الموحدة وتدفقاتها النقدية الموحدة للسنة المنتهية في ذلك التاريخ، وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية، والمعايير والإصدارات الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

أساس الرأي المتحفظ:

•ان استمرارية المجموعة تعتمد على وجود سيولة مالية وتمويل ذاتى وخارجى وخطة مالية وتشغيليه تفصيلية توضح كيفية الحصول على سيوله مالية كافية بالإضافة إلى الطرق والكيفية لتنفيذ الخطة التشغيلية ومؤهلات العناصر البشرية التى ستدير وتنفذ هذه الخطة وأسباب ذلك متعدده منها:

ان المجموعة تكبدت صافي خسارة بملبغ 15 مليون ريال سعودي خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م (2017م: 27,8 مليون ريال سعودي) وبلغت الخسائر المتراكمة للمجموعة 82,3 مليون ريال سعودي بما يعادل 42٪ من رأس المال وان المطلوبات المتداولة الحالية والمتوقعة للمجموعة تفوق موجوداتها المتداولة، وكما هو موضح في الإيضاح رقم (1) فانه لا يوجد بديل عملى تشغيلى حتى نهاية سنة 2018م لحوالي 80٪ من ايرادات المجموعة فى السنتين الاخيرة لزراعة الأعلاف الخضراء والتي تم ايقاف زراعتها وذلك لتغطية المطلوبات المتداولة ومصاريف المجموعة.

بالاضافة الى أنه كما هو موضح في الإيضاح رقم (19) لم تقم المجموعة بتكوين مخصص للفروقات الزكوية والبالغة حوالي 88 مليون ريال سعودي بنـاءاً على رأي مستشارها الزكوى.

وكذلك كما هو موضح في الإيضاح رقم (13) لم تقوم المجموعة بدراسة الهبوط في قيمة الموجودات المتعلقة مباشرة بالتشغيل والانتاج حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (36) “الهبوط في القيمة”.

•    كما هو موضح في الإيضاح رقم (11) حول القوائم المالية الموحدة لم تلتزم المجموعة بتقييم العقارات الإستثمارية من قبل خبير تثمين معتمد حسب متطلبات معيار المحاسبة الدولي رقم (40) والإفصاح عن مؤهلاته.

تمت مراجعتنا وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية. إن مسئوليتنا بموجب تلك المعايير موضحة لاحقاً في هذا التقريرضمن فقرة “مسئوليات مراجعي الحسابات حول مراجعة القوائم المالية الموحدة “. إننا مستقلون عن المجموعة وذلك وفقًا لمتطلبات آداب وسلوك المهنة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ذات الصلة بمراجعتنا للقوائم المالية الموحدة ، كما وفينا أيضاً بإلتزاماتنا بمسئوليات سلوك وآداب المهنة الأخرى وفقًا لتلك المتطلبات. ونعتقد أن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها كافية وملائمة لتوفر أساساً لإبداء رأينا المتحفظ.

لفت إنتباه دون المزيد من التحفظ في رأينا، نود لفت الإنتباه إلى ما يلي:

–    كما هو مبين في الايضاح رقم (13) حول القوائم المالية الموحدة تتضمن الممتلكات والآلات والمعدات أراضي بلغت قيمتها 47,1 مليون ريال سعودي ليست مسجلة باسم المجموعة.

تمت مراجعة القوائم المالية لشركة أنعام الدولية الزراعية “إحدى الشركات التابعة للمجموعة” للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م من قبل مراجع حسابات آخر والذي أبدى رأياً غير معدل بتاريخ 19/03/2019م الموافق 12/07/1440هـ

وبلغت الخسائر المتراكمة كما في 31 ديسمبر 2018م مبلغ 82,3 مليون ريال سعودي بما يعادل 42٪ من رأس المال وذلك نتيجة تطبيق المعايير الدولية للتقرير المالي بالاضافة الى خسائر السنة المنتهية في 31 ديسمبر2017م والبالغة 27,8 مليون ريال سعودي وخسارة السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018م والبالغة 15 مليون ريال سعودي بسبب وجود العديد من الصعوبات التشغيلية أدت إلى إنخفاض المبيعات وزيادة تكاليف النشاط.
-وقد تم التوقف عن زراعة الأعلاف الخضراء نهائياً بتاريخ 25/2/1440هـ الموافق 03/11/2018م حسب قرار مجلس الوزراء رقم (66). تعتقد إدارة المجموعة أنه بالرغم من هذه الصعوبات فإن المجموعة قادرة على الإستمرار في ممارسة نشاطها والتي تمكنها من تحسين نتائجها المالية في الفترات القادمة.

-وقد قامت الشركة بالبدء في الاجراءات اللازمة حيال تخفيض الخسائر بإعداد خطط بديلة واعادة هيكلة لقطاعات الشركة مما يؤدي الى تحقيق ارباح خلال الفترات القادمة ، بتاريخ 21/11/2018م وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع شركة ثلاجات عبدالله آبار وأولاده وشركة دار الآبار المحدودة لشراء أصول عقارية وتجارية قائمة وكذلك دراسة تأجير بعض المحاور الزراعية بمشروعها بالجوف وصيانة وتشغيل مصنع الأعلاف المركز كبديل للأعلاف الخضراء وزراعة منتجات بديلة مثل الفواكه والزيتون والخضروات والنخيل مع امكانية الاستثمار مع بعض الشركات الأخرى للاستثمار في مشروع الشركة او المشاركة في جزء منها بما يحقق عوائد سريعة تساعد على تخفيض الخسائر ، هذا وتقوم الشركة بتطبيق الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية والخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 35% فأكثـر مـن رأس مالها بناءً على قرار مجلس هيئـة السوق الماليـة رقـم 1-130-2016 وتاريخ 23/01/1438 هـ الموافق 24/10/2016م .

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد