الثلاثاء, 30 نوفمبر 2021

فيما بلغت ايراداتها خلال العام الماضي 11.3 مليار دولار 

تقدمت رسميا للطرح العام .. «أوبر»: صافي الدخل 997 مليون دولار خلال 2018 مقابل خسائر تجاوزت 4 ملايين دولار في 2017 

تقدمت شركة النقل التشاركة «أوبر» Uber بطلب رسمي لطرحها للاكتتاب الأولي العام، وفقًا للوثائق التنظيمية المقدمة الخميس. ولم تكشف الشركة عن كيفية تسعير أسهمها عندما تبدأ في بيعها للمستثمرين العامين في البورصة، ومع ذلك فقد تم الإبلاغ عن أنها قد تتراوح قيمتها بين 48 و 55 دولارًا لكل منها مما قد يعطي الشركة التي تبلغ من العمر 10 سنوات قيمة تصل إلى 100 مليار دولار مما يجعلها أكبر طرح عام أولي هذا العام. 

اقرأ المزيد

ووفقا لموقع “بيزنس انسايدر” سوف تدرج “أوبر” في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت رمز السهم UBER وفقًا لنشرة الإصدار. وستقوم عدد من البنوك بتغطية الاصدار بما في ذلك مصرف مورغان ستانلي، جولدمان ساكس، بنك أوف أمريكا ميريل لينش، باركليز، سيتي جروب، ألين آند كومباني، وآخرين. وقالت “أوبر” في الإيداع إنها خسرت 1.8 مليار دولار في عام 2018، باستثناء بعض المعاملات، بإيرادات بلغت 11.3 مليار دولار.

ومع ذلك ، في ملف الاكتتاب العام ، قالت “أوبر” إن التدفق النقدي كان إيجابيا في عام 2018 ، حيث بلغ صافي الدخل 997 مليون دولار. هذه زيادة هائلة مقارنة بخسائرها لعام 2017 بكاملها والتي تجاوزت 4 ملايين دولار، وفقًا لميزانياتها المفصح عنها.

في الوقت نفسه ، نمت إيرادات شركة أوبر بأكثر من عشرة أضعاف منذ عام 2014. وفي العام الماضي، حققت الشركة 11.2 مليار دولار ، وفقًا للإيداع ، ارتفاعًا من 495 مليون دولار (غير مدققة) في عام 2014.

وتأتي خطوة “اوبر” في الطرح بعد ان كانت شركة “ليفت” Lyft وهي أكبر منافس للشركة طرحت اسهمها خلال الاسبوع الماضي. وتخطط “اوبر” للنمو المستقبلي في النقل التشاركي وتسليم الأطعمة والسيارات ذاتية القيادة، وسيارات الأجرة الطائرة ، وأكثر من ذلك.

وقال الرئيس التنفيذي دارا خسروشي في الملف المقدم للمساهمين “إن نجاحنا المستمر سيأتي من التنفيذ الممتاز وقوة المنصة التي عملنا بجد لبناءها”. واضاف “تمتد شبكتنا على عشرات الملايين من المستهلكين والشركاء وتمثل واحدة من أكبر المنصات في العالم للعمل المستقل”.

ولم تكشف Uber في تقديم السعر الذي تخطط لإدراجه، على الرغم من أن التقييم العام للشركة يمكن أن يتصدر بسهولة الجولات السابقة لرؤوس الأموال الاستثمارية، خاصة بالنظر إلى أن الاكتتاب على عروض “ليفت” Lyft الأسبوع الماضي كان مكتظًا.

وسيتجه المسؤولون التنفيذيون في “أوبر” والمصرفيون إلى حملة ترويجية للمستثمرين لحشد الطلب ويتوقع أن تبدأ الحملة الترويجية خلال الشهر الجاري، على ان تدرج الأسهم خلال مايو المقبل.

وكشركة خاصة جمعت Uber ما يقرب من 20 مليار دولار في رأس المال الاستثماري عبر أكثر من 12 جولة تمويل والتي تركت الشركة بقيمة 120 مليار دولار. إذا استمرت عملية التقييم، وساعدت هذه الزيادة الضخمة في زيادة رأس المال على مدار العقد الماضي “أوبر” على تغطية معظم مدن العالم في أكثر من 60 دولة، مقارنة بتركيز “ليفت” الأضيق على الولايات المتحدة وكندا.

وساعدت جولات التمويل هذه أيضًا في دعم أعمال تجارية غير مربحة على نطاق واسع بينما تستثمر أيضًا في مشاريع أخرى في أبحاث السيارات ذاتية القيادة باهظة الثمن. على عكس Lyft ، تقوم Uber بالإبلاغ الذاتي عن بعض المعلومات المالية الفصلية وبالتالي فإن الأرقام التي تم الكشف عنها ليست جديدة تمامًا، لكنها أول نظرة على البيانات المالية المدققة.
 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد