الأحد, 5 مايو 2024

انخفاض أرباح “سدافكو” إلى 216مليون خلال العام المنتهي في 31 مارس 2019 بنسبة 17%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 216مليون ريال خلال العام الحالي، مقابل 260.2مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 17%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن  عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 2019-03-31.

وبلغ الربح التشغيلي 221.6مليون ريال خلال العام الحالي، مقابل 274مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 19%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 580.3مليون ريال خلال العام الحالي، مقابل 633.7مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 8.4%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 6.65ريال، مقابل 8.01ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلى بلغ صافي الربح للعام المالي 216.1 مليون ريال وهو يقل بمبلغ 44.1 مليون ريال (بنسبة 17%) عن العام الماضي. إنخفضت المبيعات (بعد إستبعاد مليكوما) بنسبة 1.5% نتيجة إنخفاض مبيعات الحليب ( 29 مليون ريال 3%) ، يقابلها إرتفاع جزئي في مبيعات الأيس كريم ( 7 مليون ريال 3%). إرتفعت المبيعات (بعد إستبعاد مليكوما) بنسبة 7% في قطاع المبيعات الحديثة، ولكنها إنخفضت بنسبة 11% في قطاع المبيعات التقليدية نتيجة مغادرة الوافدين مع إغلاق بعض محلات البقالة ، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

أرتفعت المصاريف العمومية والإدارية عن العام الماضي ، بسبب إرتفاع تكلفة الأجور نتيجة التركيز على توظيف السعودين ، وإضافة مصروفات مليكوما. بينما إنخفضت مصاريف البيع والتوزيع نتيجة لتحسن الكفاءة في مسارات البيع

اقرأ المزيد

No Content Available

كان لإضافة مليكوما أثر ضئيل في الأرباح التشغيلية حيث حققت خسائر بمبلغ 2 مليون ريال مقابلها عائد مشتريات بمبلغ 1.3 مليون ريال من أسعار المواد الخام المنخفضة. كما تأثر صافي الربح بالتسويات المرتبطة بإتمام عملية تخصيص سعر الشراء وتسويات التحول من معايير المحاسبة البولندية الى معايير المحاسبة الدولية (مبلغ 5 مليون ريال).

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب وعرض بعض أرقام فترة المقارنة مع تبويب وعرض الفترة الحالية. كما تم خلال العام التأقلم على الظروف الجديدة للسوق المدفوعة بعدد من المتغيرات (إنخفاض عدد السكان نتيجة هجرة العمالة الوافدة ، انخفاض دخل المستهلك القابل للصرف ، وزيادة الوعي بالتكلفة للمستهلكين) ، بالإضافة إلى الاضطراب الشديد في الفئة الرئيسية لدينا وهي الحليب ، حيث كانت النتائج في الربع الأول أقل من التوقعات ، وقمنا بتكثيف جهودنا التي أسفرت عن نتائج أفضل خلال الربع الثاني الى الربع الرابع من العام. كانت نتائجنا في الربع الرابع قوية بشكل متوقع ، حيث تم إحتواء أثرتطبيق ضريبة القيمة المضافة قبل عام من الأن ، وكان من المفترض أن تكون أقوى لولا البداية الطفيفة لموسم مبيعات الآيس كريم الأكثر ربحية بسبب موسم الشتاء الطويل.
لقد اغلقنا العام المالي بإنخفاض طفيف في المبيعات بنسبة 1.5% حيث نرى انه جيد حيث أن المبيعات إنخفضت في الربع الأول ( قبل إستحواذ مليكوما) بنسبة 9%. لقد شهدنا بعض الإنتعاش في مبيعاتنا من الحليب ، ولاحظنا نهجا أقل في الخصومات الممنوحة من منافسينا. هذا أدى إلى تحقيق سعر أعلى للتر الحليب ، خلال العام تقلصت الفجوة بين الحصة السوقية للريادة في السوق وحصتنا السوقية. كما تحسنت الحصة السوقية لمعجون الطماطم.

بلغ هامش الربح الإجمالي للعام نسبة 34.3% على أساس مشابة وبنسبة 32.0% متضمناً مليكوما حيث تمثل نسبة صحية مقبولة مع أن الإنخفاض في هامش الربح على أساس مشابة مقارنة بالفترة المماثلة في العام الماضي ( 37.4%) تعكس الظروف التي واجهناها خلال العام.

أدى النمو في قطاع التجارة الحديثة إلى إنخفاض هامش الربح الإجمالي حيث كان ذلك على حساب المبيعات في قطاع المبيعات التقليدية ومبيعات الجملة الأكثر ربحية والتي لا تزال تمثل غالبية مبيعاتنا (هاتان القناتان مجتمعة تساهم بنسبة 65 ٪ من مبيعاتنا). نحن لا نتوقع أي حركة مفاجئة تؤثر على ربحيتنا ، بين القنوات ، اللهم إلا التغيرات في تفضيلات المستهلك نتيجة التغيير في أساليب الحياة.

خلال هذا العام إستخدام مسحوق الحليب البودرة المصنع في مليكوما في الأنتاج . يتمثل التركيز الرئيسي لشركة مليكوما في أن تكون خيارًا أساسياً لسدافكو للحصول على المواد الخام الرئيسية ، ولكن لا تعتمد كليا على البيع لسدافكو وحدها. حيث يتم تشغيله كوحدة مستقله للربح ، بهدف الإستفادة الكاملة من الطاقة الإنتاجية الحالية لكل من المصانع (مصنع الحليب المجفف ومصنع الخلط) ، مما يزيد من تحقيق الأرباح.

مازلنا في المراحل الأولى من العمل مع فريق الإدارة هناك، ونحن نخطط لدفع كلاً من توسيع نطاق المنتجات بالإضافة إلى برامج الكفاءة لتحسين الهوامش في المستقبل.

في أبريل 2019 من هذا العام ، تم إفتتاح مستودع جدة المركزي الجديد. حيث سيساهم ذلك في توفير التكاليف عن طريق إدخال بعض عمليات التصنيع في المبنى بلإضافة الى تخفيض رأس المال العامل المتواجد حاليًا في مستودعات مختلفة في المملكة العربية السعودية. حيث إنه أكبر إستثمار رأسمالي لنا على الإطلاق ويتبعه عددًا من المشاريع التي ستوفر لنا مساحة كافية لنمو حجم المبيعات وأيضًا لنصبح أكثر فعالية من حيث التكلفة عبر سلسلة التوريد.

تمت أول عملية إعادة شراء الأسهم حسب موافقة الجمعية العامة غير العادية. تماشيا مع ما تم الإعلان عنه من قبل ، ما زلنا نعتقد أن سعر السهم يقل عن القيمة الحقيقة ، وسوف نستمر في تقييم المشتريات حتى إغلاق هذا الملف في ديسمبر 2019.

أدى تركيزنا الشديد على التحكم في رأس المال العامل والإنفاق الرأسمالي ، بالإضافة إلى توليد نقدية جيدة من العمليات التشغيلية ، أدى إلى رصيد نقدي قياسي بلغ 582 مليون ريال في نهاية العام.

الملفات الملحقة       

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد