الثلاثاء, 7 مايو 2024

الاربعاء .. بدء المرحلة الثانية للانضمام لـ”فوتسي” و”تداول” تمدد فترة المزاد .. و3.2 مليار تدفقات متوقعة لـ 46 شركة خلال المرحلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ستبدأ المرحلة الثانية من انضمام السوق المالية السعودية “تداول” الى مؤشر الاسواق الناشئة فوتسي، يوم الاربعاء المقبل الموافق الاول من شهر مايو. وأعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” تمديد فترة مزاد الإغلاق إلى 20 دقيقة (بدلاً من 10 دقائق) لفترة يوم واحد يصادف الثلاثاء المقبل الموافق 30 أبريل تزامناً مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية للانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة فوتسي راسل .

وبحسب “تداول” فان تمديد فترة مزاد الإغلاق ستكون ليوم واحد، هو الثلاثاء 30 أبريل، بالتزامن مع بدء المرحلة الثانية للانضمام إلى مؤشر “فوتسي راسل” للأسواق الناشئة والتي ستنفذ في يوم الأربعاء الأول من مايو 2019، وذلك بحسب أسعار الإغلاق اليوم السابق له “يوم الثلاثاء 30 أبريل 2019”.

والمرحلة الثانية من الترقية على مؤشرات الأسواق الناشئة ستمثل 15% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في مؤشر “فوتسي راسل”. يشار الى ان بدأ تطبيق المرحلة الاولى والتي تمثل 10%، من إجمالي التدفقات (تمت في 18مارس 2019) ولاقت ردود فعل ايجابية من جانب المستثمرين فيما يتعلق بعملية التنفيذ.

اقرأ المزيد

No Content Available

ووفقا لشركة الاهلي كابيتال فمن المتوقع ان تصل التدفقات الى 46 شركة مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” 3.2 مليار ريال في المرحلة الثانية، منها 492 مليون ريال لشركة سابك، و481 مليون ريال لمصرف الراجحي و337 مليون ريال للبنك الاهلي.

ومن المتوقع تدفق 21.5 مليار ريال، من الصناديق غير النشطة الى 46 شركة مدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” والمتوقع انضمامها الى مؤشر FTSE للاسواق الناشئة، واستحواذ شركة سابك على 3.28 مليار ريال من هذه المبالغ تمثل 15.3% من اجمالي التدفقات المتوقعة، ومصرف الراجحي على مبالغ تقارب ما ستستحوذ عليه “سابك”، وتحديدا 3.2 مليار ريال.

وكانت مجموعة فوتسي راسل FTSE اعلنت عن تنفيذ انضمام المرحلة الثانٌية لسوق الاسهم السعودية “تداول” إلى مؤشرها للاسواق الناشئة خلال ايام اي مطلع الشهر المقبل وتحديدا في 1 مايو 2019 ومن المتوقع ان يشكل السوق السعودي نحو 2.9 % في مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة و 0.3%، في مؤشر FTSE للاسواق العالمية.

ذات صلة

No Content Available
المزيد