الخميس, 2 مايو 2024

تراجع أرباح “البنك السعودي للاستثمار” إلى 359.9 مليون خلال الربع الأول بنسبة 0.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح للبنك السعودي للاستثمار بشكل طفيف إلى 359.9 مليون ريال خلال الربع الأول 2019م، مقابل 361.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.4%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2019م (ثلاثة أشهر).

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 586.4 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 564.2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 4%.
وبلغ اجمالي ربح العمليات 707.5 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 686.3 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 3%.
 
أما محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) فبلغت 58.2مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 57.9 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 0.5%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغت ريحية السهم خلال الفترة الحالية 0.5ريال، مقابل 0.48ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق نتيجة ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 5.1% وذلك نتيجة الارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك وإطفاء، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى. قابله انخفاض في إيجار ومصاريف مباني، ومخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى. من جانب آخر ارتفع إجمالي ربح العمليات بنسبة 3.1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية. قابله بشكل رئيسي انخفاض في أرباح تحويل عملات أجنبية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر المحققة.

ويرجع سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق نتيجة ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 18.2% وذلك نتيجة الارتفاع في إيجار ومصاريف مباني، واستهلاك وإطفاء، ومخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى. قابله بشكل رئيسي انخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى. من جانب آخر ارتفع إجمالي ربح العمليات بنسبة 8.1% نتجت بشكل رئيسي من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر غير المحققة. قابله انخفاض في أرباح تحويل عملات أجنبية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر المحققة.

وقالت الادارة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الفترة السابقة لتتماشى مع عرض أرقام الفترة الحالية.
وكانت ربحية السهم عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2019م 0.50 ريال سعودي والتي تم احتسابها بتقسيم صافي ربح الفترة ناقصًا تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 693.8 مليون سهم والتي تمثل متوسط الأسهم المُصدرة والقائمة، بعد احتساب أثر شراء 56.2 مليون أسهم خزينة بتاريخ 27 سبتمبر 2018.
كانت ربحية السهم عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2018م 0.48 ريال سعودي والتي تم احتسابها بتقسيم صافي ربح الفترة ناقصًا تكلفة صكوك الشريحة الأولى على 750 مليون سهم.

ذات صلة

No Content Available
المزيد