الأحد, 21 يوليو 2024

في أول يوم له في “وول ستريت”.. سهم “أوبر” يهبط بأكثر من 6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

هبط سهم شركة مجموعة UBER لخدمة تشارك النقل بأكثر من 6% في أول يوم تداول في بورصة “وول ستريت”. 

وكانت مجموعة Uber Technologies الأمريكية لخدمة النقل قامت بطرح أسهمها اليوم الجمعة، في بورصة Wall street في خطوة بارزة لهذا القطاع وما يطلق عليه بالاقتصاد التشاركي، ويعتبر هذا الاكتتاب الأكبر في الأسواق الأمريكية.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” كانت “​أوبر​” قد حدد سعر سهمها في الاكتتاب عند 45 دولاراً لتقدر قيمتها السوقية بحوالي 82.4 مليار دولار.

اقرأ المزيد

No Content Available

وعلى صعيد التداولات، انخفض سهم “أوبر” بنسبة 6.6% إلى 42.01 دولار في تمام الساعة 06:57 مساءً .

وبدأ التداول بأسهم شركة أوبر ومقرها سان فرانسيسكو، اليوم في بورصة نيويورك تحت اسم “UBER ” في واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا.

وكانت UBER تطمح لأن تبلغ قيمة الاكتتاب الأولي أكثر من 100 مليار دولار بعد انطلاقة صعبة لمنافستها الأميركية ليفت.

وبرزت بعض المخاطر المحيطة بأوبر ومنافساتها الأربعاء عندما قام آلاف السائقين بإطفاء تطبيقاتهم وسط إضراب واسع في الولايات المتحدة احتجاجا على الأجور وظروف العمل.

والإضراب الذي استهدف UBER ومنافستها ليفت سلط الضوء على معضلة تواجهها شركات تشارك النقل التي واجهت تحديات من هيئات ناظمة ومشغلي سيارات الأجرة التقليدية، لاستخدامها نموذجا يعتمد على مقاولين مستقلين.

وتظاهر عدد من السائقين أمام بورصة نيويورك رافعين لافتات كتب عل بعض منها “استثمروا في حياتنا لا في أسهمهم”.

وتشدد شركات تشارك خدمة النقل على أن السائقين قادرين على الاحتفاظ بالمرونة في العمل وبأن نموذجهم لن ينجح في حال عومل السائقون كموظفين بأجرة.

وقالت UBER في طلبها المقدم للبورصة إنها توصلت لاتفاق مع غالبية كبيرة من نحو 60 ألف سائق يعترضون على وضعهم كمتعاقد مستقل كانوا قد بدأوا إجراءات تحكيم ضد الشركة.

وتقدر الشركة أن تبلغ الكلفة الإجمالية للتسويات الفردية مع أجور المحامين ما بين 146 مليون و170 مليون دولار.

وتظاهر عدد من السائقين أمام بورصة نيويورك رافعين لافتات كتب عل بعض منها «استثمروا في حياتنا لا في أسهمهم». وتشدد شركات تشارك خدمة النقل على أن السائقين قادرين على الاحتفاظ بالمرونة في العمل وبأن نموذجهم لن ينجح في حال عومل السائقون كموظفين بأجرة. 

وقالت Uber في طلبها المقدم للبورصة إنها توصلت لاتفاق مع غالبية كبيرة من نحو 60 ألف سائق يعترضون على وضعهم كمتعاقد مستقل كانوا قد بدأوا إجراءات تحكيم ضد الشركة. وأشارت التقارير الأولية وفق CNBC إلى أن Uber كانت تسعى للحصول على تقييم يصل إلى 120 مليار دولار، يتراوح النطاق المتوقع بين 44 دولارًا و 50 دولارًا للسهم الواحد، وفقًا لملف قدم الشهر الماضي.

 تقدم الشركة 180 مليون سهم من الأسهم العادية، مما يعني أنها قد تجمع حوالي 8.1 مليار دولار يوم الجمعة، مع خيار لشركات التأمين لشراء 27 مليون سهم إضافي. 

ذات صلة

No Content Available
المزيد