الخميس, 23 مايو 2024

ارتفاع أرباح “التعاونية” إلى 46 مليون بنسبة 9.8% خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أسفرت نتائج شركة التعاونية للتأمين خلال الربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 مارس 2019 عن تحقيق صافي ربح قبل الزكاة قدره 46 مليون ريال مرتفعاً بنسبة 9.8% عن الربع المماثل من العام السابق.

جاء ذلك بعد أن شهدت نتائج العمليات التشغيلية للفترة تحسناً بنسبة 28.86% كما ارتفع صافي دخل الإكتتاب بنسبة 11.32% للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

وقد أدت الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها الشركة إلى تحسين النتائج المالية ونمو إجمالي أقساط التأمين المكتتبة بنسبة قدرها 17.24%، حيث بلغ 2,457 مليون ريال للفترة مقابل 2,096 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي. 

اقرأ المزيد

No Content Available

ونجحت السياسة الاستثمارية التي تطبقها الشركة في تحقيق نمو في صافي الربح من استثمارات أموال المساهمين بنسبة 29.43% بعد أن بلغ 27.81 مليون ريال مقابل 21.48 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، كما حققت استثمارات حملة الوثائق ربحاً صافياً قدره 31.43 مليون ريال.

علاوة على ذلك، حققت الشركة خلال فترة الربع الأول من العام الجاري عدداً من المؤشرات الإيجابية أهمها انخفاض صافي المطالبات المتكبدة بنسبة 8.6%، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف اكتتاب وثائق التأمين بنسبة 13.4%، وانخفاض تكاليف الاكتتاب الأخرى بنسبة 5.2%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.37ريال، مقابل 0.34ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب إرتفاع صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى تحسن نتائج العمليات التشغيلية بنسبة 28.86 % وذلك لإرتفاع صافي دخل الإكتتاب بنسبة 11.32 % للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.
إنخفض صافي الأقساط المكتسبة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بنسبة 8.16 %

بينما إنخفض صافي المطالبات المتكبدة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بنسبة 8.63 %.

إنخفضت تكاليف إكتتاب وثائق التأمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بنسبة 13.41 %.

إنخفضت تكاليف الإكتتاب الأخرى خلال العام الحالي مقارنة مع العام السابق، بنسبة 5.20 %.

ويرجع سبب تحقيق صافي الربح قبل الزكاة للربع الحالي مقابل صافي الخسارة قبل الزكاة الربع السابق لتحسن نتائج العمليات التشغيلية للربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 96.38 %،وذلك لتحقيق صافي دخل اكتتاب قدره 88,677 ألف ريال سعودي للربع الحالي مقابل خسارة في صافي اكتتاب قدرها 120,600 ألف ريال سعودي للربع السابق.

إنخفض صافي الأقساط المكتسبة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 3.87 %، بينما إنخفض صافي المطالبات المتكبدة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 16.89 .%

إنخفضت تكاليف إكتتاب وثائق التأمين خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 9.2 %.

إرتفعت تكاليف الإكتتاب الأخرى خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، بنسبة 19.91 %.

ملاحظة او تحفظ أو لفت انتباه كما ورد في تقرير المراجع الخارجي    ورد في تقرير المراجع الخارجي (رأي غير معدل) حول القوائم المالية بأن الشركة قامت بإعداد القوائم المالية وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 34 المعدّل من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يتعلق باحتساب الزكاة وضريبة الدخل.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لكي تتوافق مع عرض الفترة الحالية. تم إجراء هذه التغييرات لعرض أفضل للأرصدة والمعاملات في المعلومات المالية الأولية الموجزة للشركة. وتؤكد الشركة عدم وجود أي أثر مالي لعمليات إعادة التبويب على فائض عمليات التأمين وصافي الربح.
كما تم احتساب ربحية السهم بناءً على دخل العمليات قبل الزكاة.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد