الثلاثاء, 18 يونيو 2024

لأول مرة في 3 سنوات .. البنك الاحتياطي الأسترالي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في توجه جديد للبنوك المركزية في العالم أعلن بنك الاحتياط الأسترالي (البنك المركزي) أمس عن خفض سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 25ر1% وهو مستوى منخفض قياسي في طار سعيه لتحفيز الاقتصاد الأسترالي المتباطئ، وسط توقعات بأن يقوم الفيدالي الامريكي بخفض سعر الفائدة فيما يترقب خفض المركزي الهندي أيضا سعر الفائدة.

ويعد القرار الأسترالي بخفض سعر الفائدة هو الأول منذ أغسطس 2016 عندما تم خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5ر1%.

وقال “فيليب لوي” محافظ البنك المركزي في بيان إن مجلس إدارة البنك “اتخذ هذا القرار لدعم نمو الوظائف وتعزيز الثقة في أن التضخم سيظل في حدود المستهدف على المدى المتوسط .. النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي مازالت مقبولة، رغم تزايد المخاطر الكامنة الناجمة عن النزاعات التجارية”.

اقرأ المزيد

يذكر أن أستراليا لم تتعرض للركود الاقتصادي ، أي انكماش إجمالي الناتج المحلي لفصلين متتاليين، منذ يونيو 1991، وخفض البنك المركزي الأسترالي سعار الفائدة في محاولة لضخ كميات أكبر من السيولة النقدية وجذب المقترضين إلى زيادة إنفاقهم وتحفيز الاقتصاد.

وقال “لوي” إن قرار خفض الفائدة “سيساعد في التقدم بصورة أسرع في خفض معدل البطالة وتحقيق تقدما مضمونا بصورة أكبر نحو معدل التضخم المستهدف”.
وكانت بيانات سوق العمل الأسترالية خلال أبريل الماضي قد أشارت إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 2ر5% وهو أعلى مستوى له منذ 8 أشهر.
 

ذات صلة

المزيد