الأحد, 14 يوليو 2024

السعودية تدرس شراء حصة في مشروع يامال الروسي للغاز الطبيعي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف وزير الطاقة المهندس خالد الفالح،  نية بلاده شراء حصة في أضخم مشروع روسي للغاز الطبيعي.

ووفقا لوكالة “سبوتنيك”  الروسية قال الفالح في تصريح، على هامش مشاركته بالمنتدى الاقتصادي الدولي المنعقد في بطرسبورغ: “نعم نحن ندرس إمكانية شراء حصة في مشروع يامال وليس فقط شراء الغاز من روسيا”.

وعقب لقائه مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، أكد الفالح، أن عملاق الغاز السعودي أرامكو يدرس مع الجانب الروسي الاستثمار في المشروع ونأمل أن نتوصل لتوقيع اتفاق قريبا.

اقرأ المزيد

وتناقش روسيا والسعودية استثمارات بقيمة عشرات مليارات الدولارات، وقريبا سيتم تنفيذها بما في ذلك في مجال الغاز والكيميائيات النفطية.

يذكر أنه في فبراير 2018، وقعت شركتا “نوفاتيك” الروسية و”أرامكو” السعودية مذكرة تعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال.

ثم قال الفالح، سابقا، في المستقبل سيكون هناك العديد من الفرص للتعاون نتيجة المناقشات التي جرت بين القادة لمدة عامين، ونحن نتطلع إلى موعد زيارة الرئيس بوتين للمملكة في عام 2019. كما نعرف فإن الملك سلمان قام بزيارة رسمية ناجحة لروسيا، وخلقت العديد من الفرص، وسيحدث نفس الشيء عندما يأتي الرئيس بوتين إلى هنا”.

وتقوم شركة “يامال للغاز الطبيعي المسال” الروسية بتنفيذ مشروع لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال في قاعدة موارد حقل يوغنو — تامبيسكوي، بمساهمة كل من “نوفاتيك” بنسبة 50.1 في المئة، “توتال” بنسبة 20 في المئة، “سي أن بي سي” بنسبة 20 في المئة وصندوق “طريق الحرير” بنسبة 9.9 في المئة. 

وتبلغ ميزانية شركة “يامال” للغاز الطبيعي المسال 27 مليار دولار. وتم إطلاق أول خط في المصنع في ديسمبر 2017. وإجمالا، في إطار مشروع “يامال للغاز الطبيعي المسال”، يتم التخطيط لثلاثة خطوط تكنولوجية بطاقة 5.5 مليون طن كل منها، وخط واحد إضافي بطاقة 1 مليون طن.

ويعقد المنتدى الاقتصادي الدولي في سانت بطرسبورغ الروسية من 6 إلى 8 يونيو 2019.
 

ذات صلة

المزيد