الأربعاء, 8 ديسمبر 2021

أمريكا تتهم إيران بمسؤولية الهجوم على ناقلتي النفط .. ترامب وبومبيو: تقييمنا ومعلوماتنا الاستخباراتية ونوع الاسلحة المستخدمة تشير لذلك

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه على “توتير” إن تقييم الحكومة الأمريكية هو ان إيران هي المسؤولة عن الهجوم الذي حدث اليوم على ناقلتي نفط بخليج عُمان

اقرأ المزيد

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه على الرغم من تقديره لزيارة رئيس الوزراء الياباني لإيران ولقاء آية الله على خامنئي، إلا أنه شخصيا يشعر بأنه من السابق لأوانه التفكير في عقد صفقة مع إيران فهم غير مستعدين ونحن كذلك. 
ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي له إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين النفط في خليج عمان. وأضاف أن التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

وكانت ناقلتي نفط تعرضتا اليوم الخميس لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما وتركت السفينتين تقاذفهما الأمواج مما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة 4% بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وتستعر النيران في الناقلة “فرنت ألتير” في المياه التي تقع بين دول الخليج العربية وإيران بعد انفجار أرجعه مصدر إلى لغم ممغنط. وانتشلت سفينة في المنطقة أفراد طاقم الناقلة النرويجية ونقلتهم لقارب إنقاذ إيراني.

وقالت الشركة المشغلة للناقلة الثانية إنها مملوكة لليابان وقد تم انتشال طاقمها بعد إصابتها في هجوم يشتبه في أنه نفذ بطوربيد.

وتلك الهجمات هي الثانية من نوعها قرب مضيق هرمز خلال شهر. وهو مضيق استراتيجي بالنسبة لإمدادات النفط العالمية.

وتشير الاتهامات إلى تورط ايران عبر ميليشياتها الحوثية في اليمن وقال باولو داميكو رئيس مجلس إدارة رابطة ناقلات النفط (إنترتانكو) ”نحتاج إلى أن نتذكر أن نحو 30% من النفط الخام (المنقول بحرا) في العالم يمر بمضايق (المنطقة). إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعالم الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد“.

 

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد