الجمعة, 3 مايو 2024

وزارة الطاقة توافق لشركة تابعة لـ “المتقدمة” بإنشاء مجمع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين بـ 6.75 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) أنه بتاريخ 25 من شهر يونيو 2019م تسلمت الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي، وهي شركة تابعة للمتقدمة، موافقة وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لتخصيص اللقيم اللازم لإنشاء مصنع لمعالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومصنع لمعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية بطاقة إنتاجية تبلغ 750 ألف طن في السنة لكل منهما.

وحالياً تقدر التكلفة الإجمالية لمشروع مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين بحوالي 1.8 مليار دولار أمريكي (6.75 مليار ريال) مع جدول لبداية التشغيل في النصف الثاني من عام 2024م. 

وطبقاً لخطاب التخصيص، فإن مجمل المشروع يتضمن أيضاً مقترحاً لإنشاء مصنع لإنتاج مركبات البولي برويلين (صناعة تحويلية للبولي بروبيلين) بطاقة إنتاجية تبلغ مائة ألف (100,000) طن في السنة لمقابلة جزء من الطلب المتوقع في صناعة مستلزمات السيارات في المملكة العربية السعودية. إضافة إلى ذلك، فإن جزءً من البروبيلين المنتج من مصنع البروبيلين سيتم إستخدامه أيضاً لإنشاء مصنع لإنتاج الآيسوبروبانول بطاقة إنتاجية تبلغ سبعين ألف (70,000) طن في السنة. 

اقرأ المزيد

No Content Available

ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لكل من مصنعي إنتاج مركبات البولي بروبيلين والآيسوبروبانول مبلغي 40 مليون دولار (150 مليون ريال) و100 مليون دولار (375 مليون ريال) على التوالي.

وسيتم الإعلان عن أي تطور جوهري يتعلق بهذه المشاريع طبقاً للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

كما أعلنت لشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) عن توقيع مذكرة تفاهم (المذكرة) بين كل من الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، وهي شركة تابعة للمتقدمة، وشركة إس كي غاز المحدودة، وهي شركة تابعة لمجموعة إس كي بجمهورية كوريا الجنوبية، لتطوير مشروع لمعالجة غاز البروبان (لإنتاج البروبيلين) ومعالجة البروبيلين (لإنتاج البولي بروبيلين) بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية (المشروع).

وتبلغ مدة المذكرة سنتان (2) من تاريخ توقيع هذه المذكرة أو إلى حين قيام الأطراف بتوقيع الاتفاقيات النهائية، أيهما يحين أولاً.

وستستمر الشركة المتقدمة في الإعلان عن أي تطور جوهري يتعلق بهذه المشاريع بما في ذلك الأثر المالي طبقاً للأنظمة والتعليمات ذات الصلة.

وتقدر التكلفة الإجمالية الحالية للمشروع بمبلغ 1.8 بليون دولار أمريكي (6.75 بليون ريال سعودي) وبطاقة تبلغ 750 ألف طن في السنة لإنتاج البروبيلين والبروبيلين لكل واحد من المصنعين.

من المتوقع أن ينتج هذا المشروع درجات من البولي بروبيلين ذات قيمة مضافة لإنتاج مركبات من البولي بروبيلين المستخدمة في صناعة السيارات، إضافة إلى إنتاج درجات متخصصة أخرى يتم إستيرادها حالياً إلى المملكة العربية السعودية.

وفي ذات السياق أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) أن تعلن عن توقيع مذكرة تفاهم (المذكرة) بين كل من الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي (AGIC)، وهي شركة تابعة للمتقدمة، وشركة إس كي غاز المحدودة، وهي شركة تابعة لمجموعة إس كي بجمهورية كوريا الجنوبية، لتطوير مصنع لإنتاج مركبات البولي بروبيلين بمدينة الجبيل الصناعية بالمملكة العربية السعودية (المشروع).

ذات صلة

No Content Available
المزيد