الجمعة, 24 مايو 2024

هذه الدول أكثر عرضة لحدوث فقاعة في سوق الاسكان

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة «بلومبرج إيكونوميكس» أن أسواق من بينها كندا، ونيوزلندا أكثر عرضة لحدوث فقاعة في سوق الاسكان. فيما تثير أستراليا وبريطانيا قلقا بشأن تصحيح أسعار المساكن.

واعتمد المحلل الاقتصادي نيراج شاه في دراسته على معدل أسعار المنازل من حيث الايجار والدخل وكذلك الأسعار المعدلة حسب التضخم والائتمان الأسري.

حيث قالت الدراسة أن كندا ونيوزيلندا يبدو أنهما في مسار يعتبر الأكثر “عدم استدامة”، بمقارنة تكلفة السكن في كلا البلدين بالأجور الأعلى في العالم. نبهت الدراسة الى إن أستراليا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة تقرع أجراس الإنذار.

اقرأ المزيد

وأشارت الدراسة الى أن صانعي السياسات في بعض الدول بدأوا في اتخاذ تدابير فقد فرضت الحكومة الكندية ضريبة على المشترين الأجانب، بينما تم حظر المشتريات الخارجية في نيوزيلندا. ولفتت الدراسة الى أن التحدي التالي سيتثمل فيما إذا كانت الأسعار ستستمر في الارتفاع مع استعداد مجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لخفض أسعار الفائدة.

وقالت الدراسة أن أسعار المنازل قد عادت لتوها إلى الذروة التي بلغتها قبل الفترة الأخيرة من الاضطراب المالي، وفقًا لمؤشر يتكون من 57 دولة.
ووفقا للقائمة فإن هذه الدول هي الأكثر عرضة لحدوث فقاعة الاسكان وفقا للترتيب:
كندا
نيوزلندا
السويد
النرويج
استراليا 
بلجيكا
بريطانيا
هولندا
ايرلندا
الدنمارك
اسبانيا
المجر
فرنسا
منطقة اليورو
الولايات المتحدة
سويسرا
البرتغال
فنلندا
المانيا
اليونان
ايطاليا
اليابان
كوريا

ذات صلة

المزيد