الجمعة, 17 مايو 2024

تراجع أرباح “سبكيم” بشكل طفيف إلى 210.9 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 0.23%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) بشكل طفيف إلى 210.9مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 211.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.23%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 320.4مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 410.2مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 22%.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 488.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 545.1مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 10.4%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 325.6مليون ريال، مقابل 362.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 10%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.76ريال، مقابل 0.99ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى الانخفاض في أسعار معظم منتجات الشركة وخاصة خلات الفينيل الاحادي. وعلاوة على ذلك يعود سبب الانخفاض إلى الصيانة المجدولة في مصانع البولي بيوتيلين ترافثاليت ومصنع الشركة العالمية للدايول كما تم الإعلان عنه سابقا في تداول نتج عنه انخفاض في الإنتاج وبالتالي كميات المبيعات. غير أن هذا الانخفاض قابله زيادة في حجم المبيعات في الربع الحالي بالنسبة لمعظم المنتجات الأخرى، ولا سيما الميثانول وحمض الخليك وانخفاض أسعار اللقيم نسبيا.
وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مساهمة في الأرباح لمدة شهر واحد من شركة الصحراء للبتروكيماويات بعد الاندماج

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق الى ارتفاع كميات المبيعات وبخاصة مبيعات الميثانول وعلى الرغم من انخفاض أسعار بيع معظم منتجات الشركة وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مساهمة في الأرباح لمدة شهر واحد من شركة الصحراء للبتروكيماويات بعد الاندماج

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى الانخفاض في إيرادات المبيعات نتيجة لانخفاض أسعار بيع معظم منتجات الشركة وخاصة خلات الفينيل الاحادي وانخفاض الإنتاج في مصانع البولي بيوتيلين ترافثاليت ومصنع الشركة العالمية للدايول بسبب الصيانة المجدولة كما تم الاعلان عنه سابقا في تداول. غير أن هذا الانخفاض قابله زيادة في حجم المبيعات خلال الفترة الحالية لمعظم المنتجات الأخرى .
وبالإضافة إلى ذلك، كانت هناك مساهمة في الأرباح لمدة شهر واحد من شركة الصحراء للبتروكيماويات بعد الاندماج

تأثير الاندماج مع شركة الصحراء للبتروكيماويات :
بتاريخ 11 رمضان 1440هـ (الموافـق: 16 مايو 2019م), استحوذت المجموعة على 100% من أسهم وحقوق تصويت شركة الصحراء للبتروكيماويات (“الصحراء”), وحصلت على السيطرة على شركة الصحراء. لدى شركة الصحراء استثمارات في العديد من المشروعات الصناعية التي تصنع وتبيع منتجات بتروكيماوية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وأمريكا. ستؤدي السيطرة على شركة الصحراء إلى تمكين المجموعة من زيادة حصتها الإجمالية في السوق كما ستؤدي إلى تخفيض التكاليف من خلال وفورات الحجم.

من أجل تطبيق معيار المحاسبة الدولي IFRS(3) للأندماج التجاري، أصول وخصوم شركة الصحراء للبتروكيماويات تم إعادة تقييمها بالسعر العادل بتاريخ الأندماج

ورغم أن الاندماج التجاري اكتمل بشكل قانوني بتاريخ 16 مايو 2019م، إلا أنه لغرض التوحيد، تم دمج القوائم المالية لشركة الصحراء للبتروكيماويات في شركة سبكيم اعتبارًا من 1 يونيو 2019م. ترى الإدارة أن تأثير المعاملات من 16 مايو 2019م إلى 31 مايو 2019م ليس جوهريًا في القوائم المالية الموحدة. وسوف يستمر توحيد القوائم المالية لشركة الصحراء للبتروكيماويات في شركة سبكيم ابتداء من 1 يونيو 2019م لكافة الفترات المستقبلية في عام 2019م

– ساهمت شركة الصحراء بإيرادات بلغت157,9 مليون وصافي ربح قدره 58,0 مليون للمجموعة لشهر يونيو 2019.

لو كان الاندماج قد تم في 1 يناير 2019م، فإن تقديرات الإدارة هي ما يلي:

– بالنسبة لنصف السنة المنتهية في 30 يونيو 2019م، لكانت شركة الصحراء قد ساهمت بإيرادات بلغت 806.4 مليون وصافي ربح قدره 257.7 مليون ريال سعودي للمجموعة. وبالتالي، كان مجموع الإيرادات الموحدة للمجموعة لفترة الستة أشهر سيبلغ 3,179.5 مليون ريال سعودي وكان صافي الربح الموحد العائد لمساهمي شركة سبكيم سيصبح 525.2 مليون ريال سعودي.

– بالنسبة لربع السنة المنتهي في 30 يونيو 2019م، لكانت شركة الصحراء قد ساهمت بإيرادات بلغت 441.1 مليون وصافي ربح قدره 110.2 مليون ريال سعودي للمجموعة. وبالتالي، كان مجموع الإيرادات الموحدة للمجموعة لفترة الثلاثة أشهر سيبلغ 1,692.6 مليون ريال سعودي وكان صافي الربح الموحد العائد لمساهمي شركة سبكيم سيصبح 263 مليون ريال سعودي.

عند تحديد هذه المبالغ ، افترضت الإدارة أن تعديلات القيمة العادلة التي نشأت في تاريخ الاندماج كانت هي نفسها لو كانت عملية الاندماج قد حدثت في 1 يناير 2019

نتج عن الاندماج التجاري مبلغ 497.8 مليون ريال سعودي شهرة. تمثل الشهرة فائض المقابل المادي عن صافي القيمة العادلة للموجودات والمطلوبات المشتراة. تتكون الشهرة المعترف بها في هذه المعاملة إلى حد كبير من قوى عاملة مستحوذ عليها واندماج متوقع ناتج عن الاندماج التجاري. سينتج الاندماج من زيادة المزايا التنافسية والقدرات التكميلية لشركة الصحراء وشركة سبكيم لتوفير منافع تجارية وتشغيلية ووظيفية ومن زيادة كفاءة وإنتاجية محافظ الموجودات الصناعية الموجودة في كل من شركة الصحراء وشركة سبكيم في مدينة الجبيل.

اعتمدت الشركة المعيار الدولي للتقرير المالي 16 – عقود الإيجار اعتباراً من 1 يناير 2019. ونتيجة لذلك، تغيرت المعاملة المحاسبية لبعض عقود الإيجار التشغيلية وتم الاعتراف بالأصول التي يحق استخدامها وما يقابلها من التزامات الإيجار في قائمة المركز المالي الموحد للمجموعة وبذلك يكون التأثير على صافي أرباح المجموعة ليس جوهرياً.
 

ذات صلة

No Content Available
المزيد