السبت, 27 أبريل 2024

«نايت فرانك» في تغطية لسوقي الرياض وجدة: رغم التراجع المتوقع الا ان حجم المعاملات العقارية سيكون صاعد خلال 12 شهر .. والعاصمة ستشهد اضافة 60 ألف وحدة جديدة بنهاية 2020 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت “نايت فرانك” عن توقعاتها أن يظل حجم المعاملات العقارية في مسار صاعد على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة، تدعمها برنامج سكني والجهود التنظيمية لتوسيع سوق الرهن العقاري، متوقعة المزيد من الانخفاضات في أسعار المبيعات وإن كان بمعدل ابطأ من السنوات السابقة بسبب الزيادة الكبيرة في الوحدات السكنية.

وبحسب “نايت فرانك” ارتفع عدد الصفقات السكنية بالرياض بنسبة 36٪، في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، مما يشير إلى الانتعاش في سوق الوحدات السكنية، مضيفة ان قيمة المعاملات السكنية بالرياض ارتفعت بنسبة 32٪، في الربع الثاني من عام 2019 ، مدفوعًا بارتفاع أحجام المعاملات ، فيما ظلت الاسعار تحت الضغط.

واشارت الى ان العرض السكني بالرياض بلغ 1.23 مليون وحدة سكنية في نهاية الربع الثاني من عام 2019، وتمت إضافة حوالي 8000 وحدة سكنية إلى السوق في الربع الثاني من عام 2019، متوقعة اضافة حوالي 60000 وحدة إلى السوق بحلول نهاية عام 2020.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “نايت فرانك” استمر التراجع في أسعار البيع للوحدات السكنية في الربع الثاني من عام 2019 وإن كان بمعدل أبطأ من الارباع السابقة، مشيرة الى انخفاض أسعار بيع الفلل بشكل هامشي بلغ نسبته 2٪ على اساس سنوي في  الربع الثاني من العام الجاري، وان التراجع في اسعار الفلل يشير إلى أن السوق ربما يتجه نحو القاع من دورته.

واضافت واصلت أسعار بيع الشقق في التخفيف في الربع الثاني من 2019 ، وسجلت انخفاض 6٪؜ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق،  مما يشير إلى تباطؤ في معدل الانخفاض مقارنة مع الفصول السابقة.

وفيما يخص السوق العقارية في جدة بينت ” نايت فرانك” ان ظروف السوق الناعمة أدت إلى زيادة في حجم المعاملات السكنية في جدة بنسبة 55٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2019 ، وذلك بعد ان سجلت انخفاضات كبيرة في الربع المقابل من السنوات السابقة.

واضافت ارتفعت قيمة المعاملات السكنية في جدة بنسبة 60٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2019 مدفوعًا بارتفاع حجم المعاملات ، فيما ظل ارتفاع الأسعار تحت الضغط، مضيفة بلغ العرض السكني في جدة 832000 وحدة سكنية.، وان حوالي 1500 وحدة سكنية أضيفت إلى السوق في الربع الثاني 2019. وانه من المخطط أن يكون حوالي 14000 وحدة سكنية ستسلم خلال ما تبقى من العام الجاري 2019 وايضا خلال 2020.

وابانت استمرت أسعار البيع السكنية في التراجع في جدة وإن كان بمعدل أبطأ مما كانت عليه في الفصول السابقة، واشارت الى ان أسعار بيع  الفلل في جده تراجعت 5٪ في الربع الثاني 2019، فيما تراجعت أسعار البيع في السوق للشقق 8٪ في الربع الثاني من عام 2019 ، وإن كان بمعدل ابطأ مقارنة بالربع السابق.

وتوقعت “نايت فرانك” أن يظل حجم المعاملات في تصاعد على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة ، تدعمها برنامج سكني والجهود التنظيمية لتوسيع سوق الرهن العقاري، مرجحة أن يكون الانخفاض معتدلة خلال الفصول القادمة حيث من المحتمل أن يتجه السوق نحو الجزء السفلي من دورته.

ذات صلة

المزيد