الثلاثاء, 7 مايو 2024

“فيبكو” تسجل خسائر بـ 4.8مليون خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف “فيبكو” خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 4.8مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ 0.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2019م “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 4.6مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل ربحية بـ  1.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
 
أما اجمالي الربح فبلغ 6.1مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 8.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 27% .

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي  الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 7.3مليون ريال، مقابل ربحية بـ  1.8مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.63ريال، مقابل ربحية بـ  0.16ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

بلغت صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي 2019م مبلغ 4.8 مليون ريال مقارنة بأرباح صافية قدرها 0.7 مليون ريال للربع الثاني من العام المالي 2018م، ويعود سبب ذلك إلي انخفاض مجمل الربح نتيجة لانخفاض المبيعات على بعض الأصناف المرتبطة بالمشاريع الحكومية وارتفاع التكاليف الإنتاجية كتكلفة العمالة نتيجة لارتفاع الرسوم الحكومية (المقابل المالي للعمالة)
بالإضافة إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناشئة عن تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، وكذلك ارتفاع مصاريف البيع والتسويق الخاصة بالشركة التابعة في الفترة الأخيرة نظراً لانطلاق التشغيل التجاري بداية الربع الثاني من هذا العام 2019م، فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل وزيادة مخصص الزكاة الشرعية.

وعلى جانب آخر فقد ارتفعت الايرادات الأخرى المتمثلة بشكل رئيسي في تحقيق أرباح رأسمالية نتيجة لبيع بعض مكائن الشركة القديمة لانخفاض جدواها الاقتصادية.

وبلغت صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي 2019م مبلغ 4.8 مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها 2.5 مليون ريال للربع الأول من العام المالي 2019م، ويعود سبب ذلك إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناشئة عن تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، نتيجة لبداية احتساب نسب الإهلاك، وكذلك ارتفاع مصاريف البيع والتسويق الخاصة بالشركة التابعة بسبب إعادة تصنيف بعض المصروفات نظراً لانطلاق التشغيل التجاري بداية الربع الثاني من هذا العام 2019م.
فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل وزيادة مخصص الزكاة الشرعية لتطبيق اللائحة التنفيذية الجديدة لجباية الزكاة.

بالإضافة إلى انخفاض الايرادات الأخرى نظراً لاسترداد المقابل المالي للعمالة خلال فترة الربع الأول من العام 2019م، وذلك بالرغم من ارتفاع مجمل الربح وكفاية مخصص الانخفاض في قيمة الذمم المدينة.

كما بلغ صافي الخسارة العائدة إلى مساهمي الشركة خلال الفترة الحالية من العام المالي 2019م مبلغ 7.3 مليون ريال مقارنة بأرباح صافية قدرها 1.8 مليون ريال لنفس الفترة من العام المالي 2018م، ويعود سبب ذلك إلي انخفاض مجمل الربح نتيجة لانخفاض المبيعات على بعض الأصناف المرتبطة بالمشاريع الحكومية وارتفاع التكاليف الإنتاجية كتكلفة العمالة نتيجة لارتفاع الرسوم الحكومية (المقابل المالي للعمالة)
بالإضافة إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الناشئة عن تحمل فيبكو بحصتها من مصاريف الشركة التابعة (شركة فبك للصناعة)، وكذلك ارتفاع مصاريف البيع والتسويق الخاصة بالشركة التابعة نظراً لانطلاق التشغيل التجاري بداية الربع الثاني من هذا العام 2019م،

وقيام الشركة بتكوين مخصص خسائر ائتمانية

فضلاً عن ارتفاع تكاليف التمويل وزيادة مخصص الزكاة الشرعية

في المقابل سجلت الايرادات الأخرى ارتفاعات ملحوظة تمثلت في استرداد المقابل المالي للعمالة وتحقيق أرباح رأسمالية نتيجة لبيع بعض مكائن الشركة القديمة لانخفاض جدواها الاقتصادية.

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب بعض أرصدة الفترة المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية.

وتشير القوائم المالية غير الموحدة للشركة أن فيبكو قد حققت أرباحاً صافية بلغت 1.4 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام المالي 2019م.
– قدمت الشركة اعتراضا على فروقات الزكاة الناتجة عن الربط الزكوي للاعوام من 2013م الى 2016م ومبلغها 0.71 مليون ريال، وخلال الفترة الحالية حصلت على ربط زكوي معدل بفرق 0.14 مليون ريال.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد