السبت, 27 أبريل 2024

عبر مرحلتي انضمام «تاسي» لمؤشر MSCI .. ضخ 41 مليار في سوق الاسهم السعودية خلال 80 دقيقة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استقطبت سوق الاسهم السعودية 41 مليار ريال، خلال فترتي المزاد والتداول على سعر الاغلاق، في المرحلة الاولى والثانية لانضمام “تاسي” الى مؤشر الاسواق الناشئة MSCI، والتي امتدت لـ 80 دقيقة بواقع 20 دقيقة لفترة المزاد و20 اخرى لفترة التداول على سعر الاغلاق خلال المرحلتين.

وبحسب الرصد تم ضخ 21 مليار ريال خلال فترة المزاد والتداول على سعر الاغلاق، في جلسة يوم 28 مايو الماضي، وذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ مرحلة الانضمام الأولى إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

في المقابل شهدت جلسة اليوم الثلاثاء الموافق 27 اغسطس 2019 ضخ 20 مليار ريال، خلال فترتي المزاد والتداول على سعر الاغلاق، وذلك مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة من الانضمام إلى مؤشر إم إس سي آي (MSCI) للأسواق الناشئة.

اقرأ المزيد

No Content Available

يشار الى انه تم تنفيذ اليوم الثلاثاء في سوق الاسهم السعودية “تداول” 9 صفقات خاصة على 12.7 مليون سهم من اسهم مصرف الراجحي والبنك الاهلي بلغت قيمتها الاجمالية 757.17 مليون ريال.

وكانت شركة الجزيرة كابيتال توقعت دخول تدفقات نقدية بحدود 20.2 مليار ريال لسوق الاسهم السعودية “تداول” خلال المرحلة النهائية من انضمام السوق السعودي. لمؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة MSCI، مرجحة أن يحصل السهم الاكبر وزنا في المؤشر، سهم مصرف الراجحي، على أعلى تدفق أجنبي بقيمة تقارب 3 مليار ريال، يليه سهم سابك 2.8 مليار ريال، ثم البنك الاهلي التجاري 2.2 مليار ريال، لتستحوذ مجتمعة على 36% من اجمالي التدفقات المتوقعة.

وقالت “الجزيرة كابيتال” انه مع الانتهاء من المرحلة الاخيرة للانضمام إلى مورجان ستانلي ووجود مرحلتين إضافيتين للانضمام إلى مؤشر فوتسي راسل، يبدو أن جاذبية السوق السعودي للتدفقات الاجنبية ولمدراء الصناديق الاستثمارية طويلة الاجل كبيرة. مشيرة الى ان مكرر الربحية الحالي لمؤشر تاسي يبلغ 21.4 مرة، أعلى بكثير من متوسط المكرر لفترة عشرة أعوام الاخيرة، الامر الذي من الصعب استمراره. وبانتظار استمرار التدفقات الداخلة وكيفية تجاوب مؤشر تاسي مع هذه التدفقات خلال 2 إلى 3 أرباع السنة القادمة.

واضافت تستقبل السوق المالية السعودية المرحلة الثانية والاخيرة من الانضمام لمؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة، ليرتفع معها الوزن النسبي للاسهم السعودية في المؤشر من 1.45 % إلى 2.83%ترقبا لهذه المرحلة المهمة، أعلنت تداول عن تمديد فترة مزاد الاغلاق ليوم 27 أغسطس بنحو عشرين دقيقة إضافية.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تشير التوقعات إلى أن الاصول المدارة لمؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة تصل إلى 1.9تريليون دولار ، وأنتهت المملكة العربية السعودية من أولى مراحل الانضمام في مايو 2019 ثم المرحلة النهائية في 28 أغسطس، ليرتفع معها الوزن النسبي للاسهم السعودية في مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة إلى ما يقارب 2.83 %، يشكل بحدود 50 %من إجمالي وزن الاسهم السعودية المدرجة في مؤشر مورغان ستانلي للاسواق الناشئة(، حيث من المتوقع أن يدخل معها تدفقات نقدية غير نشطة بحدود 20.2 مليار ريال خلال أو قبل تاريخ أسعار الاغلاق.

ذات صلة

No Content Available
المزيد