السبت, 27 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 256.9مليون خلال الربع الـ 3 بنسبة 4% 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الجزيرة إلى 256.9مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 247.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 4%. 

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م “9 أشهر”.

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 517.7مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 478.6مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 8%.
 
أما اجمالي ربح العمليات فبلغ 749.6مليون ريال خلال الربع الثالث, مقابل 665.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 13%.

اقرأ المزيد

No Content Available

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 743.7مليون  ريال، مقابل 728 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 2%.
وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) خلال الفترة الحالية 44.5 مليار ريال، مقابل 40.25مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 11%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.91ريال، مقابل 0.99ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 4% بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 13%. الإرتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة والأرباح من الإستثمارات الغير تجارية وصافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية والربح من الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الاخرى. في المقابل ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 13% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في مصاريف الاستهلاك والاطفاء ورواتب الموظفين وما في حكمها وصافي مخصص خسائر الإئتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف العمليات الأخرى قابله انخفاض في مصاريف الايجارات والمباني.

ويرجع سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 2% بسبب الارتفاع في دخل العمليات بنسبة 5%. الإرتفاع في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في الأرباح من الإستثمارات الغير تجارية وصافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الاخرى والربح من الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل قابله انخفاض في صافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية. في المقابل ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 7% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في صافي مخصص خسائر الإئتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى قابله انخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

كما يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 2% و ذلك بسبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9%. و يعود الارتفاع في دخل العمليات بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل الاتعاب والعمولات البنكية وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية والأرباح من الإستثمارات الغير تجارية والربح من الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الاخرى. كما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 8% وذلك بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في مصاريف الاستهلاك والاطفاء ورواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والادارية الاخرى ومصاريف العمليات الأخرى قابله انخفاض في مصاريف الايجارات والمباني.

وقالت الادارة إنه ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019 ، سيتم استحقاق الزكاة والضرائب في نهاية كل فترة مالية والاعتراف بها في قائمة الدخل الموحدة مع الإلتزام المقابل المعترف به في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية ومعايير اخرى وتصريحات أقرتها الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. اضافة الى ما تم ذكره, تم اعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

 صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل لفترة 9 اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بلغ 828.3 مليون ريال سعودي مقابل 753.8 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 10%. صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل لفترة 9 اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بلغ 743.7 مليون ريال سعودي مقابل 728.1 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 2%.
2- صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل لفترة 3 اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بلغ 284.5 مليون ريال سعودي مقابل 255.1 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 12% و بالمقارنة مع 280.4 مليون ريال سعودي للربع السابق بارتفاع قدره 1%. صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل لفترة 3 اشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 بلغ 256.9 مليون ريال سعودي مقابل 247.4 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 4% و بالمقارنة مع 251,8 مليون ريال سعودي للربع السابق بارتفاع قدره 2%.

3-تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية و الفترات السابقة بناءاَ على صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل. لحساب ربحية السهم للفترة المقارنة, تم تعديل المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية لتعكس الزيادة في رأسمال البنك من 520 مليون سهم إلى 820 مليون سهم من خلال إصدار حقوق اولوية بقيمة 10 ريال سعودي للسهم الواحد بعد موافقة الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها الذي عقد بتاريخ 19 مارس 2018. تم احتساب ربحية السهم للفترة المقارنة بقسمة صافي الربح بعد الزكاة وضريبة الدخل للفترة المقارنة 728.1 مليون ريال سعودي على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المعدل البالغ عددها 732.420.228 سهم.

ذات صلة

No Content Available
المزيد